الخميس، 19 أغسطس 2021

الأردن وقضايا المشرق العربي 1953-1973 ........في كتاب


 


الأردن وقضايا المشرق العربي 1953-1973 ........في كتاب

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

اهداني - مشكورا - الاخ الاستاذ احمد ياسين الدليمي ، كتابا جميلا بعنوان ( الأردن وقضايا المشرق العربي 1953-1973) صدر عن دار المعتز للنشر والتوزيع بالعاصمة الاردنية عمان .
والكتاب يقع في مقدمة وتمهيد واربعة فصول هي على التوالي تأسيس امارة شرقي الاردن وتطورها حتى سنة 1953 وسياسة الاردن الخارجية تجاه دول المشرق العربي والاردن والمتغيرات السياسية في دول المشرق العربي 1953-1958 والاردن ومشاريع الاحلاف والتكتلات الغربية من جهة وتجارب الوحدة والاتحاد العربية من جهة اخرى وموقف الاردن من التطورات السياسية في اليمن ودول الخليج العربي واخيرا موقف الاردن من قضية الصراع العربي- الاسرائيلية .
والمؤلف احسن صنعا في العودة الى كم طيب من الوثائق والكتب والدراسات وابرزها الوثائق العراقية المحفوظة في دار الكتب والوثائق ووثائق الدار العربية للوثائق ووثائق الجامعة الامريكية في بيروت والوثائق الفلسطينية . كان بودي فقط ان تكون هناك في الكتاب( خلاصة) أو خاتمة أو استنتاجات عن ما وصل اليه المؤلف . ولاادري لعل دار النشر هي التي حذفتها لسبب او لآخر.
بارك الله بجهد المؤلف وان شاء الله الدكتوراه قريبا .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...