الجمعة، 13 أغسطس 2021

عام مضى على العلاقات الاماراتية - الاسرائيلية




عام مضى على العلاقات الاماراتية - الاسرائيلية

اليوم 13 من آب -اغسطس 2021 مر عام على اقامة العلاقات الدبلوماسين بين دولة الامارات العربية المتحدة واسرائيل والعلاقات خلال هذا العام تشعبت واخذت مديات سياسية واقتصادية وثقافية وسياحية والاسرائيليون فرحون بهذه العلاقات اكثر من الاماراتيين والباحث والمهتم يتابع مجريات هذه العلاقات التي تمت على يد الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب واطلق على هذه العلاقات التي امتدت لتشمل البحرين ( اتفاقيات ابراهيم) بالعتبار ان النبي ابراهيم عليه السلام ابو البشر وثمة دراسات ومقالات وكتب صدرت عن هذه العلاقات العلاقات الإسرائيلية الإماراتية زالاهم في هذه العلاقات ان دولة الامارات اعترفت باسرائيل رسميا وكثير من الباحثين يعرفون ان الاعلان عن اقامة العلاقات لايعني انها لم تكن موجودة فثمة تعاون في جوانب كثيرة كانت قائمة وعراب ومهندس العلاقات هو الدكتور انور كركاش وكانت ثمة تعاون وعلاقات لكن هذا اعلن يوم 13 آب -اغسطس سنة 2020 عندما تم الاتفاق بين ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على بدء التطبيع . وجاء في بيان مُشترك أصدرته الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل والولايات المتحدة أن الدول الثلاث (وافقت على التطبيع الكامل للعلاقات بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة) وقد أُقيم حفل التوقيع بشكل رسمي في 15 أيلول - سبتمبر 2020.وقد ورد في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي : https://ar.wikipedia.org انه في 16 أب - أغسطس 2020، سمحت دولة الإمارات لأول مرة باتصالات هاتفية مُباشرة مع إسرائيل من خلال إلغاء حظر الاتصال المباشر برمز الدولة الإسرائيلي +972. وفي 31 آب - أغسطس 2020، كانت أول رحلة تجارية مباشرة من إسرائيل إلى الإمارات العربية المتحدة عن طريق شركة طيران إل عال الإسرائيلية.وفي 14 شباط - فبراير 2021 عُين محمد آل خاجة سفيرًا للإمارات العربية المتحدة في إسرائيل.وحسب موقع الخبر بوست، فإن محمد بن زايد يحظى بالاحترام داخل إسرائيل.
خلال سنة من العلاقات بلغ حجم التبادل التجاري بين الامارات واسرائيل كما قالت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" (570 ) مليون دولار. وكما ورد في موقع
وبحسب ما نقلته الصحيفة المذكورة آنفا عن مكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي فإنه خلال سنة 2020 (منذ سبتمبر إلى ديسمبر) والأشهر الستة الأولى من عام 2021، صدرت إسرائيل حوالي 197 مليون دولار من السلع والخدمات إلى الإمارات، واستوردت منها حوالي 372 مليون دولار.
ويتوقع "مجلس الأعمال الإماراتي الإسرائيلي" أن تصل قيمة المبادلات التجارية بينهما إلى مليار دولار لعام 2021 كاملا، وأن تتجاوز ثلاثة مليارات دولار في غضون ثلاث سنوات.ويقول المجلس على موقعه إن هناك 500 شركة إسرائيلية تقيم صفقات تجارية مع الإمارات.
وكانت دبي أعلنت، في كانون الثاني - يناير الماضي، عن تبادل تجاري بقيمة 272 مليون دولار مع إسرائيل، بين ايلول - سبتمبر 2020 وكانون الثاني - يناير 2021. وقالت جمارك دبي إن حجم قيمة التجارة بين الجانبين بلغت 6217 ألف طن، وزعت بنحو 325 مليون درهم واردات، و607 ملايين درهم صادرات.
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لبيد، أعلن خلال زيارته لدبي، في حزيران - يونيو الماضي2021 ، عن السعي لتوقيع المزيد من الاتفاقيات الاقتصادية مع الإمارات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 675 مليون دولار منذ توقيع الاتفاقات.



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...