الجمعة، 5 يونيو 2015

هل تؤمن بإنسانيتي ؟ شعر :إياد البلداوي

هل تؤمن بإنسانيتي ؟
شعر :إياد البلداوي
أنا إنسان
أحمل كل معان الحياة
يتحرك على هذه البقاع
لكني طيلة العمر مدان
أليس غريبا؟
أينما وليّت وجهي
أصابع القهر توجه نحوي
مآخذ...واتهامات
تطالبني بالخضوع والاذعان
غريبة دنياي
حتى الاحلام لم يعد لها معنى
أين الوجوه المضيئة ؟
أقف أمامهم وأعلم أني مغبون
أنا أحمل قلمي
قرطاسي
حتى همي لم يعد ملكي
أنظر لتلك البقعة التي اقف عليها
أتراها أرضي؟
أليس فيها حق لي ؟
تعود الاصابع من جديد
تشيرك بالابتعاد
أنظره باشمئزاز
إنه يلوح لي بأسطورة القانون
وأعلم يقينا إنه معاب
أعلمه كان حفارا للقبور
أعرفة يدعي الإرتباط بالناس
إنه إسطورة من نسج الخيال
خاوٍ
ينخر به حقد دفين
همّي أتخلص من ألم يرافقني
قد يكون هذيان
لكنها الحقيقة التي بها يرمون
رحت ألملم شعثي
اسمالي
قالوا: جميع بلاد الأرض ملاذك
لأنك إنسان
وقفت على أبوابهم
أداروا ظهورهم
أغلقوا سمعهم وأبصارهم
صرخت... ترافقها ضحكة حزينة
أيها الدعاة
تثرثرون
تتفاخرون
تدجلون
تخطون بأنفسكم القانون
أنتم حماة الإنسان
وها أنا في هذا العصر
ورثت عذاباتكم
وأكتم النار المتألبة داخلي
رحت أطلق السؤال تلو السؤال
أين حقي في الحياة ؟
الحرية
الامان
استحلفكم هل تؤمنون بي كإنسان؟
التفتوا
نظروني
وغادروا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابراهيم طوقان ( 1905-1941 ) صاحب نشيد موطني في بغداد 1940 -1941

                                                         الشاعر ابراهيم طوقان واعماله الشعرية الكاملة  ابراهيم طوقان ( 1905-1941 ) صاحب نشيد...