الاثنين، 29 أبريل 2024

الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب



الصحافة المصرية في مائة عام ...................في كتاب
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل -العراق
ومما تضمه مكتبتي الشخصية ، كتاب جميل صدر عن سلسلة (المكتبة الثقافية) رقم (14) نشرته (دار القلم في القاهرة) 1964 . وهذه السلسة كانت تصدر عن وزارة الثقافة والارشاد القومي والمرحوم الاستاذ الدكتور عبد اللطيف حمزة كان احد ابرز اساتذة تاريخ الصحافة .
وقد قسم هذا الكتاب الصغير بحجمه وهو بحجم الكف ، الكبير في مضمونه ، الى اربع فترات سمى كل فترة منها طورا لكنه اكد ان حياة الصحافة المصرية سلسلة متصلة الحلقات متداخلة بحيث يصعب الفصل بينها فصلا صحيحا بالايام والسنوات .والصحافة المصرية بدأت رسمية ثم لم تلبث ان اصبحت شعبية .
والطور الاول في تاريخ الصحافة المصرية ، هو طور النشأة ابتدأ بالسنة 1828 حين صدرت جريدة ( الوقائع المصرية ) في الثالث من كانون الاول - ديسمبر 1828 (15 رجب سنة 1244) .وانتهى الطور سنة 1876.
في هذا الطور كانت هناك (الجريدة العسكرية)و(مجلة روضة المدارس ) وصحيفة (وادي النيل) وصحيفة (نزهةالافكار) وصحيفة (روضة الاخبار).
الطور الثاني من اطوار الصحافة المصرية هو طور الشباب وينحصر من سنة 1877 الى سنة 1882 وفيه صدرت مجموعة من الصحف منها جريدة (الاهرام ) ،وجريدة (الوطن ) التي صدرت سنة 1877 لمحررها ميخائيل افندي عبد السيد وصحيفة ( التبكيت والتنكيت)وجريدة (الاستاذ) ومجلة ( ابو نظارة زرقاء) .
وجاء الطور الثالث من اطوار الصحافة المصرية ، وهو طور الكفاح ضد الاحتلال البريطاني ، والطور يبدأ من سنة 1882 وينتهي بقيام الثورة المصرية الكبرى سنة 1919 .وفي هذا الطور صدرت صحيفة (المقطم) وصحيفة (المؤيد) وصحيفة (المنار ) وصحيفة (اللواء ) وصحيفة (الجريدة) وصحيفة ( العلم) وصحيفة ( الشعب) وصحيفة (السفور) وهي امتدادلصحيفة (الجريدة )ىالتي كان يحررها احمد لطفي السيد وتلاميذه
واخيرا الطور الرابع من أطوار الصحافة المصرية وهو الذي سماه المؤلف ( طور استكمال الحرية والدستور ويقع بين سنتي 1919 و1928 ) وفيه صدرت صحيفة (الاخبار ) وصحيفة (السياسة) و(السياسة الاسبوعية ) وصحيفة (البلاغ) ، وجلة (المقتطف) 1885 ومجلة (الهلال) صدرت سنة 1892 وصاحبها جرجي زيدان ثم مجلة ( البان ) وقد تيسرت لكاتب هذه السطور الفرصة للاشراف على اطروحة دكتوراه في جامعة الموصل سنة 2001 قدمها المرحوم الدكتور جدعان الجبوري بعنوان ( مجلة الهلال ودورها في الحياة الثقافية العربية 1892-1992)
الصحافة المصرية ، تعد من مصادر دراسة تاريخ مصر الحديث .كانت تهتم بالثقافة ، والسياسة ، والاقتصاد والفن ، وكان لبعض الرجالات دور في نهضة الصحافة منهم السيد جمال الدين الافغاني اثناء وجوده في مصر فهو من مهد الاذهان للثورة ، وهو من غرس في التربة المصرية بذور الحرية .في صحف (المؤيد ) و(اللواء) و(الجريدة) ظهر كل هذا .
وبين 1919و1928 ، اهتم الرأي العام المصري بقضيتين هما قضية الحرية والاستقلال ، وقضية الحياة النيابية وعناية الصحفيين كانت بالمقال وتطور فن المقال ؛ فهو اداة ، وسلاح مهم من اسلحة الكفاح من اجل الوطن وقضاياه .
وفي الطور الرابع ، بلغت الصحافة المصرية مرحلة النضج واستطاعت انتكون صوتا مميزا من اصوات الشعب ودعوته الى حرية واستقلاله وكرامته .
كان الصحفيون المصريون خلال تاريخهم هذا ، يدركون واجباتهم أيما ادراك .. دافعت الصحافة عن الشعب المصري في كل مجالات الحياة ؛ احبطت مساعي المحتلين الانكليز لزرع الفتنة ، والتفرقة الدينية بين المصريين اقباط ومسلمين ، ودافعت عن الاسلام الذي اتهمه عملاء الانكليز بأنه لايتفق مع الحضارة الحديثة ، ودعت الى الاهتمام بالتعليم ، والثقافة ، وترسيخ الوعي ، وترصين القيم الاخلاقية ، والاهتمام بالثقافة العلمية ، والاحساس بالشخصية المصرية وحمايتها وكما هو واضح كانت الصحافة المصرية - بحق وحقيق- أداة مهمة من اداة الحركة الوطنية

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ابراهيم العلاف وإذاعة الداخلية وحديث عن حالات الطلاق المتفاقمة في العراق واسباب ذلك

ابراهيم العلاف وإذاعة وزارة الداخلية وحديث عن حالات الطلاق المتفاقمة في العراق واسباب ذلك والمعالجات قبل قليل ، كان ثمة حوار عبر (برنامج من...