الأحد، 28 أبريل 2024

شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله






 


شيخ الخطاطين الكويتيين الاستاذ مصطفي بن نخي 1940-2008 في الذكرى ال (16) لرحيله
- ابراهيم العلاف
وقد لايعرف كثيرون ، انه وراء الكتابة على العملة الكويتية ، وهو من خط الكثير مما كانت تنشره وزارة الاعلام الكويتية ، وهو من كان وراء الخطوط في بعض المساجد والجوامع في الكويت وفي قصور الامراء والديوان الاميري وقصر دسمان ، ومسجد الامام الحسن عليه السلام ورضي الله عنه ، لهذا فهو معروف ب(شيخ الخطاطين الكويتيين ) الاستاذ مصطفى بن نخي رحمه الله وطيب ثراه
الكاتبة زينب ابو سيدو كتبت عنه مقالة في جريدة ( الانباء ) الكويتية عدد 1-5-2011 .. كما وردت عنه في ( انسكلوبيديا ويكيبيديا) ، بضعة كلمات لاتزيد عن سطرين .
على كل حال الرجل توفي في مثل هذا اليوم قبل (16) سنة توفي يوم 28 من نيسان 2008 وقرأت في بعض المصادر انه توفي يوم 27 من نيسان 2024 . كان فنانا بارعا اتقن خط جميع انواع الخطوط العربية .ولد سنة 1940ودرس في معهد تحسين الخطوط بالقاهرة سنة 1966، وكان استاذه في الخط الخطاط المرحوم الاستاذ محمدحسني الدمشقي وهو والد المطربةالكبيرة نجاة الصغيرة والممثلة البارعة سعاد حسني رحمهما الله ، وكان الاستاذ محمد حسني يعده خليفته لهذا عندما عاد الى الكويت سار على نهجه خاصة عندما كان استاذ في معهد تحسين الخطوط بالكويت التابع لوزارة التربية . كان من تلاميذه الخطاط حسين السري الهاشمي من دولة الامارات العربية المتحدة، والخطاطان الماهران علي بحروه ، وعيسى ارتي وغيرهم،.أدار الاستاذ مصطفى بن نخي ( شركة دار الخط والزخرفة ) و( شركة دار الفن لحفر المعادن) ، والشركتان متخصصتان بالدعاية والاعلان. عندما توفي أبنّه كثيرون منهم الخطاط علي الدشتي الذي اكد بأنه ترك لنا آثارا فنية رائعة كأخلاقه ، وجميلة كروحه.كان انسانا نبيلا متواضعا احبه كل من حوله ، والتف حوله تلاميذه .اما الفنان التشكيلي ورئيس الاتحاد الكويتي للاعلان الاستاذ عبدالكريم العنزي فقال عنه ان شيخ الخطاطين مصطفى بن نخي بالإضافة لكونه أحد أعمدة الخط العربي في الكويت وله شهرة واسعة في الكويت والوطن العربي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خط الطغراء -ابراهيم العلاف

                                                       طغراء السلطان سليمان القانوني 1520-1566 م  خط الطغراء -ابراهيم العلاف رحم الله الاخ...