الأحد، 20 سبتمبر 2015

ساسون حسقيل ودوره السياسي والاقتصادي في العراق ‫#‏للطالبة‬: نور محمود عبد المجيد العبدلي ‫#‏إشراف‬: أ. د. جعفر عباس حميدي جامعة بغداد _ كلية التربية ابن رشد، 2011.

ساسون حسقيل ودوره السياسي والاقتصادي في العراق
‫#‏للطالبة‬: نور محمود عبد المجيد العبدلي
‫#‏إشراف‬: أ. د. جعفر عباس حميدي
جامعة بغداد _ كلية التربية ابن رشد، 2011.
يعد ساسون حسقيل من الشخصيات العراقية المهمة التي نجحت في الحفاظ على مكانتها خلال ثلاثة عهود، أولها العهد العثماني الأخير، والاحتلال البريطاني، ثم تشكيل الحكومة العراقية الملكية، نظراً لخبرته الاقتصادية والقانونية وإسهاماته السياسية، وقد ساعده في ذلك تعليمه وتكوينه الفكري.
ولد ساسون حسقيل بمدينة بغداد في 17 آذار 1860، وكان والده حسقيل حاخام وإخوته يعملون في التجارة، درس في مدرسة الاليانس (أول مدرسة يهودية في بغداد)، وانتقل إلى مدينة إسطنبول ودرس في المدرسة السلطانية وبعد أن تخرج منها، التحق بكلية ماريا تريزا ودرس الحقوق في مدينة فينا، عاد لمدينة اسطنبول بعد أن أنهى دراسته ليشغل مناصب إدارية مهمة.
انتخب نائباً في مجلس المبعوثان للمدة (1908-1918)، عاد بعدها إلى مدينة بغداد عام 1920، وكان من الشخصيات التي اجتمعت بها كبار الشخصيات البريطانية لتشكيل الحكومة العراقية المؤقتة عام 1920، فأصبح وزيراً للمالية للمدة من (1920-1925)، إذ كان له دور في وضع جملة من القوانين اﻻقتصادية والمالية التي استمر العمل بها إلى وقتنا الحاضر، أصبح نائبا في مجلس النواب عن مدينة بغداد للمدة (1925-1932).
لم يتزوج ساسون حسقيل، وقضى حياته في خدمة وطنه رافضاً سرقة فلسا من خزينة الدولة وكان حريصا وناجحاً في وضع الحلول المناسبة للخروج من الأزمات اﻻقتصادية بحنكة قل نظيرها، أصيب ساسون بنوبه ربو نقل على أثرها إلى مدينة باريس للعلاج، وتوفى في 31 آب 1932.
‫#‏بقلم‬: نور محمود عبد المجيد العبدلي
_________________
التاريخ الحديث والمعاصر
أيمن السامرائي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...