الخميس، 14 سبتمبر 2023

الصحفي والدبلوماسي والسياسي السعودي المخضرم الشيخ حمزة غوث ....................في كتاب جديد




الصحفي والدبلوماسي والسياسي السعودي المخضرم الشيخ حمزة غوث ....................في كتاب جديد
صدر عن (دار جداول ببيروت ) 2023 ، كتاب جديد للكاتب والمؤرخ السعودي الاستاذ محمد عبد الله السيف ، يوثق فيه للدبلوماسي السعودي الشيخ حمزة غوث وهو احد ابرز مستشاري الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود ومندوبه إلى الكويت وسفيره في العراق وإيران.
و الكتاب الذي تم عرضه في جريدة (الشرق الاوسط ) اللندنية والرابط هو :
يضم مجموعة من الوثائق تنشر لأول مرة ، ويقع في ( 700) صفحة، والشيخ حمزة غوث ولد سنة 1297هـجرية - 1882ميلادية في حي الساحة غرب المسجد النبوي، وتلقى تعليمه في المدرسة الإعدادية بالمدينة المنورة، . كما التحق أيضاً بالمسجد النبوي ودرس على يد كل من الشيخ عبد القادر الطرابلسي، والشيخ محمد العمري والشيخ عبد الحافظ المصري ممن كانت لهم شهرة علمية واسعة في المدينة المنورة في ذلك العهد، كما تلقى دراسة متخصصة في اللغة التركية.وقد عرف غوث مبكراً طريقه للعمل الصحفي ، فكان أول صحفي من أبناء المدينة المنورة مارس الصحافة، حيث تولى إدارة ورئاسة تحرير جريدة ( الحجاز) سنة 1916م، وكانت أول " جريدة يومية سياسة أدبية اقتصادية اجتماعية " تصدر في المدينة المنورة. وفي سنة 1917م تولى رئاسة بلدية المدينة المنورة . ويوضح الكتاب أن سيرة غوث برزت في عمله السياسي إبان العهد العثماني اولا ، وفي إمارة آل رشيد ثانيا ، وفي السعودية ثالثا ، كان مفاوضاً يشهد له بالبنان سواء مع الإنكليز أو مع أمراء وملوك الأقطار العربية، ويسجل الكتاب أبرز المحطات في رحلة غوث السياسية والدبلوماسية .توفي رحمة الله عليه مساء يوم الاثنين الثاني من شهر شوال 1390هـ الأول من ديسمبر (كانون الأول) 1970م عن عمر ناهز الثالثة والتسعين عاماً.
كل التفاعلات:

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...