السبت، 16 سبتمبر 2023

الشاعر نامق سلطان .....................مع اطيب التمنيات


 


الشاعر نامق سلطان .....................مع اطيب التمنيات
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس -جامعة الموصل
وانا اتحاور مع احد شعراء الموصل الكبار عن من يتسيد المشهد الشعري في الموصل في ايامنا هذه أو في فترتنا الزمنية هذه ، ورد اسم الشاعر الاستاذ نامق سلطان ، فقلت له نعم هو احد من يتسيد المشهد الشعري العربي في العراق والوطن العربي وليس في الموصل . ولازلت اذكر ان الشاعر الخالد الاستاذ سامي مهدي امتدحه . كما قرأت لعدد من النقاد مقالات وحوارات معه وهو شاعر مجيد ، ومبدع ، ومتنور ، ومتجدد ، ودؤوب ، ومنتج لا يكل ولا يمل ، وهو اكاديمي يحمل شهادة الماجستير في علوم الحاسبات وهو عضو هيئة تدريس عمل في جامعات عديدة داخل العراق وخارجه واستقر به المقام في جامعة تكريت .
هو من مواليد ناحية حمام العليل بمحافظة نينوى 1957 ، وعمره الان (66) سنة وقد اصدر عددا من المجاميع الشعرية وكلها تدل على تميزه وتفرده الشعري .
الشعر عنده رسالة وحياة وثورة ، وآخر ما صدر له مجموعته الشعرية وترون صورة غلافها الى جانب هذه السطور وعنوانها ( كأني أمشي على حبل ) ومن الجميل ان الاتحاد العام للادباء والكتّاب في العراق -فرع نينوى احتفى به وبها يوم 19 من تشرين الثاني سنة 2022 وتحدث في الاحتفالية الناقد الشاعر رعد فاضل والناقد الشاعر والاكاديمي الاستاذ الدكتور احمد جار الله ياسين .
كتب عن شعر نامق سلطان نقاد آخرون منهم الشاعرة والناقدة الاستاذة الدكتورة بشرى البستاني ، والناقد الكبير الاستاذ الدكتور محمد صابر عبيد ، والناقد الاستاذ ليث الصندوق ، والناقد الاستاذ علاء حمد ، والناقد الاستاذ حيدر المحسن . كما حاوره الكاتب الاستاذ مروان ياسين الدليمي ، والحوار منشور في جريدة ( القدس العربي) ، وكتب عنه في (موسوعة شعراء الموصل في العصر الحديث 1900-2017 ) الاستاذ ماجد حامد الحسيني وكان لي شرف كتابة التقديم لها عند النشر سنة 2018 . وأُنجزت عن شعره رسالة ماجستير بعنوان : (العناصر البنيوية في شعرِ نامق سلطان) قدمها الطالب إبراهيم عبدالغني الحيالي الى جامعة تشانكري كارا تكين، بتركيا سنة 2022.
صدر له :
* إقحوانة الكاهن، مجموعة شعرية ، 1996
* ترقيع الأمل، مجموعة شعرية ، 2016
* مثل غيمة بيضاء، مجموعة شعرية ، 2019
* قريباً من الأرض، مجموعة شعرية ، 2020
* كأني أمشي على حبل، مجموعة شعرية، 2022
من شعره :
عندما تكونُ وحدكَ
أصدقاءٌ كثيرون يزورونك
يرمقونك فقط
ولا يقولون شيئاً،
عليك أن تتذكرَ أنّهم كانوا يشبهونك
إبتسم لهم مرّة أخرى
ستكون المائدةُ جاهزةً
والليلُ طويلاً، كما هو دائماً
وفراشاتُ الليل تحوّم في فضاءِ الغرفة
مع الدخان والأحلام الباهظةِ
والأغاني التي تولدُ من جديد.
ربما هم الآن يجلسون وحيدين
ودونما سببٍ يتذكرونك،
ويبتسمون.
*
عندما تكونُ وحدكَ
لا تكونُ
وحيداً
تمنياتي للشاعر الاستاذ نامق سلطان بالتوفيق الدائم .
20 آب -اغسطس 2023

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...