الخميس، 14 سبتمبر 2023

الطاهر لبيب وسوسيولوجيا الثقافة العربية


 


الطاهر لبيب وسوسيولوجيا الثقافة العربية
-ابراهيم العلاف
وتابعته تابعت الحوار معه امس 13-9-2023 عبر قناة فرانس 24 .كان رائعا ومتألقا .الكاتب والمفكر وعالم الاجتماع التونسي المبدع الطاهر لبيب صاحب الكتب العديدة ومنها كتابه الاثير ( سوسيوجبا الثقافة ) . والطاهر لبيب اعرفه منذ عقود وعمره اليوم يزيد عن الثمانين سنة ؛ فهو من مجايلي ومواليده 1942 في تونس
.مفكر مهموم بقضايا وطنه تونس وامته العربية . يكتب دوما في علم اجتماع الثقافة والمثقفين ويبرز دورهم النهضوي ويعيب على بعضهم ابتعادهم عن الساحة الثقافية واعتكافهم .يشغل حاليا منصب رئيس الجمعية العربية لعلم الاجتماع .. كما عمل مديرا عاما للمنظمة العربية للترجمة الكائنة في بيروت بين سنتي 2000 و2011 .. وفي عهده انعقد المؤتمر العربي الأول للترجمة في كانون الثاني - يناير سنة 2002 . ومنذ سنة 2014 يتولى الإشراف على مشروع (نقل المعارف) في وزارة الثقافة البحرينية وهدف المشروع ترجمة مجموعة من الكتب العالمية من القرنين العشرين والواحد والعشرين إلى اللغة العربية في مجالات تتنوع في انتمائها الثقافي واللغوي.
من مؤلفاته كتاب ( سوسيولوجيا الغزل العربي: الشعر العذري نموذجًا) ، صدر باللغة الفرنسية سنة 1972 ثم تُرجمه حافظ الجمالي إلى العربية سنة 1981 .وله كتاب بعنوان ( صورة الآخر: العربي ناظرًا ومنظورًا إليه) صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 1999.وهو من اوائل الذين الفوا عن الربيع العربي ومن كتبه ( الربيع العربي... إلى أين؟ أفق جديدة للتغيير الديمقراطي) الفه مع عدد من الكتاب والباحثين وصدر عن مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2012.
كتاب (سسيولوجية الثقافة ) ، صدر لاول مرة سنة 1978 واعيد طبعه مرات عديدة . وهو من اهم ما كتبه الاستاذ الطاهر لبيب والكتاب صغير لاتتجاوز صفحاته ال (64) من القطع المتوسط لكنه كبير في مضمونه الفكري ومع ان ثقافة المؤلف فرنسية الا ان معالجاته الفكرية عربية اصيلة ناقش فيها ارتباط البنى الفوقية في المجتمع العربي بالبنى التحتية ووفق المفهوم الماركسي .
ويناقش الاستاذ الطاهر لبيب اميل دوركهايم في رؤيته الى ان (الدين) هو من أقدم الظواهر الاجتماعية التي توحد بين الناس على عكس الاقتصاد ، ومن هنا فالمثقف ليس بإمكانه الربط بين المظاهرالدينية والمعطيات المادية للوجود الاجتماعي . والشيء المهم الذي يركز عليه دوركهايم هو ان على المثقف الملتزم ان يتجاهل الروابط والممارسات الاجتماعية لانها تعيق وتعرقل احداث التغيير الاجتماعي المنشود .
ويعتبر الطاهر لبيب أعمال كارل مانهايم إحدى المحاولات الجادة بعد الماركسية,والتي ألحت على الترابط الوظيفي بين المعرفة والأطر الاجتماعية.

وفي الكتاب نصوص واقتباسات كثيرة معظمها نصوص تأسيسية فكرية والكتاب يقع في مقدمة وثلاثة عشر مبحثا وخاتمة تناولت التطورات الاجتماعية وما افرزته من بنى ثفافية وانتاج معرفي و علاقة ترابطية بين المعرفة والأطر الاجتماعية. ومما جلب انتباهي هو دعوته للثورة حتى انه اكد حقيقة انك لكي تكون موجودا يجب ان تكون ثائرا ( نحن نثور فنحن إذا موجودون ) ؛ فالثورة هي هدف المثقف ، والمثقف الذي لايؤمن بالثورة ، او لايعمل من اجل ايقاظ الثورة في نفوس من يتابعه ، لايمكن عده مثقفا بالمفهوم العضوي الغرامشي .والمثقف العضوي هو المثقف المهموم بقضايا وطنه واهله وامته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...