الجمعة، 1 سبتمبر 2023

وفاة الشاعر الغنائي الوطني العراقي الكبير كريم عوده العراقي 1955-2023


 


وفاة الشاعر الغنائي الوطني العراقي الكبير كريم عوده العراقي 1955-2023
- ابراهيم العلاف
بعد معاناة طويلة مع مرض السرطان ، توفي فجر اليوم الجمعة الاول من ايلول - سبتمبر الجاري 2023 الشاعر الغنائي العراقي الكبير الاستاذ كريم عوده العراقي السويعدي في ( مستشفى كليفلاند) في ابوظبي عن عمر ناهز ال (68) سنة .وقد أمر السيد رئيس الوزراء المهندس الاستاذ محمد شياع السوداني كما قال ذلك مستشاره الدكتور عارف الساعدي بنقل جثمانه الطاهر الى بغداد ليوارى الثرى في مقبرة العائلة ومجلس العزاء سيكون ابتداء من يوم الأحد 3-9-2023 في (مسجد عودة السويعدي) في منطقة زيونة في بغداد. وحسبما جاء في موقع (العربي الجديد ) ورابطه التالي https://www.alaraby.co.uk/ ونقلا عن شقيقه رحيم العراقي ، فإن الاستاذ كريم العراقي هو من أشهر شعراء الأغنية في العراق والوطن العربي كله ، نظم كثيرا من القصائد الجميلة بالفصحى والمسلسلات الإذاعية والمسرحيات والروايات للأطفال وتوجد عنه مادة طيبة ويوتيوبات كثيرة في شبكة المعلومات العالمية -الانترنت ، عمل في الصحافة وكتب في صحف ومجلات عراقية وعربية عديدة كما اجريت معه مقابلات وحوارات كثيرة ، وقد ارتبط اسمه برفيق دربه الفنان الكبير الاستاذ كاظم الساهر،فقد غنى له من كلماته أكثر من (100) أغنية. وكتب له الشاعر السوري الكبير المرحوم الاستاذ نزار قباني: "ابق مزروعاً يا كريم على شفتي كاظم الساهر. واكتب لنا دائماً أحاسيسنا وأحلامنا بأسلوبك الطفولي الجميل".كما غنى من كلماته مجموعة من أشهر المغنين العراقيين والعرب، منهم وديع الصافي، ورياض أحمد، وصلاح عبد الغفور، وفاضل عواد، وحسين نعمة، وفضل شاكر، ونجاح سلام، وصابر الرباعي، وحاتم العراقي، وماجد المهندس، ولطيفة التونسية، وعاصي الحلاني، وعمر العبداللات، وهاني شاكر، وأصالة نصري، وحسين الجسمي، وديانا حداد. كما لحن من كلماته الموسيقار المصري بليغ حمدي أربع أغنيات، قدمها الفنان سعدون جابر، وهي: (لا رايد مراسيل) ، و(أريدك) ، و( رضا والله رضا) ، و (مشوارك حبيبي) .
وسبق للشاعر كريم العراقي أن حصل على جائزة الملك فيصل العالمية سنة 2019، كما حصل من منظمة يونيسف سنة 1997 على جائزة أفضل أغنية إنسانية، عن قصيدة (تذكر) التي قدمها الساهر، روفيها تحدث عن معاناة أطفال العراق بسبب الحصار الجائر الذي فرض على العراق وشعبه سنة 1990 واستمر حتى الاحتلال الامريكي 2003 .
من قصائده الرائعة قصيدة ( كثر الحديث) التي غناها كاظم الساهر سنة 1994 ، وقصيدة ( (تذكر كلما صليت ليلاً) وغناها ايضا الفنان الكبير كاظم الساهر ، وقصيدة ( الشمس شمسي والعراق عراقي) . وقصيدة ( لاتشكُ للناس جرحا انت صاحبه) وفيها يقول :
لا تشكُ للناس جرحاً أنت صاحبُهُ *** لا يؤلم الجرح إلا من به ألمُ
شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاسِ مَنْقَصَةٌ *** وَمَنْ مِنَ النَّاسِ صَاحٍ مَا بِهِ سَقَمُ
موت كريم العراقي -ومع ان الموت حق- يُعد خسارة كبيرة ، فلا احد يستطيع ان يحل محله ويعوضه بأي حال من الاحوال ويكتب بالروحية الوطنية والانسانية التي كان يكتب بها كريم العراقي .. رحمه الله وطيب ثراه نعزي انفسنا كعراقيين ونعزي اهله ومحبيه انا لله وانا اليه راجعون .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...