الاثنين، 8 مايو 2023

الدكتور علي المرهج وآراؤه عن الفلسفة ووظيفتها




                                                                  الدكتور علي المرهج 


الدكتور علي المرهج وآراؤه عن الفلسفة ووظيفتها
- ابراهيم العلاف
من ثمار سفرتي ضمن الوفد الثقافي العراقي الى تونس لحضور معرض تونس الدولي للكتاب 28-4-7-5-2023 اللقاء بالاخ الدكتور علي المرهج استاذ ورئيس قسم الفلسفة في الجامعة المستنصرية وترونه في الصورة المرفقة يجلس في الوسط) . له عدد كبير من البحوث والدراسات كما ان من مؤلفاته كتابه (النص الرشدي في القراءة الفلسفية العربية المعاصرة) وكتابه (الفلسفة البراغماتية ومبادئها مع دراسة تحليلية في فلسفة مؤسسها تشارلس ساندرس بيرس وكتابه (علي الوردي ورؤاه المنهجية والفكرية) .
قدم برنامجا من خلال قناة (العراقية ) بعنوان ( خلونا نتفلسف شوية) وهو من مواليد قلعة سكر بمحافظة ذي قار سنة 1970 حاصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة الاسلامية والفكر العربي .
قرأت له واطلعت على بعض حواراته ومنها الحوار الذي اجراه الاستاذ علي السومري ، والحوار الذي اجراه سعدون هليل .. ومما كان يؤكده ان الدرس الفلسفي بإمكانه تغيير المجتمع نحو الافضل عبر التنوير وخلق بيئة فكرية تساعد في تقبل الآخر . كما انه يسعى من اجل تقويض الفهم السائد عن الفلسفة على انها فكر معقد وهو يدعو الى توضيح اهمية الفلسفة في الحياة ويأسف لقلة اقبال الشباب على دراسة الفلسفة .
ويؤكد ان ثمة فلاسفة ومفكرين عرب ، أثروا في حياتنا ، وفي عصرنا ثمة فلاسفة عرب لهم مشاريعهم الفكرية . ويقول ان من انتج فكرا معاصرا ارتبط بالسياسة والايديولوجية أكثر مما ارتبط بالفلسفة بوصفها فكرا .وقرر حقيقة ان مجتمعاتنا العربية تبيح المقدس من دون التأكد من مقدار ما يستحقه من تقديس ليكون وصيا على حياتنا . والمشكلة هي الان تغافل الدولة عن الفلسفة واهمالها لدورها بل انها تعدها خطرا عليها .
والفلسفة عند الدكتور علي المرهج رؤية عقلانية ، وتساؤل عن اصل الوجود والكون والحياة والمجتمع . ويقينا ان ما يجيده الفلاسفة وهم يشككون في معرفتهم ومسلماتهم انهم مغامرون يسألون اسئلة تستفز نظم الطبيعة ، والاعراف الاجتماعية .
يقول الدكتور علي المرهج انه وجد " بأننا - كمجتمع عراقي - من الممكن الإفادة من الكثير مما جاءت به البراغماتية من آراء ومقولات فلسفية، فأهم مقولة للفلسفة البراغماتية هو تأكيدها على أن قيمة تبنينا لأية قضية هو ما نجنيه نحن من ثمار متأتية من تبنينا لها، بمعنى أدق، أن قيمة الفكرة وتبنيها تكمن في نتائجها، وهذا يعني أنها فلسفة مستقبلية تهتم بالماضي والحاضر، بقدر ما يكون خادمين للمستقبل. هذا يعني أن قيمة الإنسان ومواطنيته تقاس في ضوء خدمته للمجتمع والوطن" .
أما ثاني اهتماماته فكانت الفلسفة العربية الإسلامية، يقول :" كنتُ راغباَ في قراءة كيفية تشكل العقل العربي الإسلامي، متأثراَ بأطروحات محمد آركون ، ومحمد عابد الجابري الذي أهتم بتشكل العقل العربي القومي، بعيداَ عن تاثره بالروح العرفانية الفارسية" .
التوفيق للاخ الاستاذ الدكتور علي المرهج والى مزيد من التقدم .




 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...