السبت، 6 مايو 2023

ابراهيم العلاف في مرآة الاستاذ الدكتور حمزة عليوي

  الدكتور حمزة عليوي والدكتور ابراهيم العلاف في فندق افريقيا بالعاصمة التونسية تونس 29-4-2023
 

ابراهيم العلاف في مرآة الاستاذ الدكتور حمزة عليوي 

" أريد، هنا، أن أحيّ الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف؛ ليس فقط لأنه شيخ ودود، لطيف المعشر، لا يمل ولا يكل من بثِّ روح التفاؤل والعمل الجاد المثمر، إنما لأنه ذو روح شابة نازعة نحو المغامرة والإقدام؛ فهو لا يهاب التقدم في السن، ولا يتعثر بمنطق الطائفة، ولا يسقط في وحل الأيديولوجيا، ولا "يزعل" ممن يخاصمه أو حتى يتهجم عليه بلا وجه حق. ويُفاجؤك برغبته بمدِّ حبال التواصل والمحبة مع من تهجم عليه، فيتفقده إن غاب، ويزوره إن مرض.
أتذكر أنه قد أشار إلى مقالة "قديمة" كتبتها عن الراحل د. عبد الإله أحمد، من دون أن تكون له معي معرفة مسبقة، وعاد ليكتب مقالة عن كتاب الأديبة العراقية ميسلون هادي: "المتيَّم"، ويشير بروح العالم العارف لمقالتي عن الكتاب ذاته.
هل هذا كل شيء؟
أبدا؛ إنه بعض خصال هذا الرجل الاستثنائي، فهو المختص بعلم التاريخ، الحاصل على أعلى الشهادات فيه، الأكاديمي المتدرج علميا ووظيفيا باستحقاق في كليته حتى شغل لعقد ويزيد رئاسة قسم التاريخ بجامعة الموصل. وهو لا يقف عند حدود دراسة التاريخ؛ بل نراه يكتب في القصة القصيرة وفي السرد عامة، بل وفي تطور الشعر العربي في بيئاته المختلفة، وفي التاريخ الاجتماعي للموصل والعراق. وفي لقائي به في رحلة تونس طلب مني أن نخصص ملفا عن التصوير الفوتغرافي في العراق. وأجبته بنعم؛ بشرط أن يكتب عن الفوتغراف في الموصل.
تحية لهذا العالم القدير ابن الموصل الأستاذ الدكتور إبراهيم خليل العلاف. أتمنى له الصحة والسلامة والتوفيق الدائم" .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...