الأحد، 7 مايو 2023

نادي القلم في العراق


 



نادي القلم في العراق
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
في الفصل الذي تشرفت بكتابته في الجزء الثالث عشر من موسوعة (حضارة العراق) والتي صدرت عن وزارة الثقافة ببغداد 1985 تأليف نخبة من الباحثين العراقيين كتبت عن نادي القلم واتصلت بي احدى طالبات الدراسات العليا وهي تكتب عنه رسالة ماجستير واستفسرت مني عنه وعن بعض ما له صلة به وقلت لها ان (نادي القلم ) في العراق تأسس في اواخر سنة 1934 وذلك بمبادرة من بعض الشخصيات القومية المنتمية الى (جمعية الجوال) .وقد اختير الشاعر الكبير جميل صدقي الزهاوي ليكون رئيسا للنادي .كما اختير الدكتور محمد فاضل الجمالي نائبا لرئيس النادي وتولى الدكتور متي عقراوي منصب امين الصندوق وابراهيم حلمي العمر الصحفي المعروف امينا للسر اي سكرتير للنادي .
كان من اعضاء نادي القلم الرئيسيين روفائيل بطي الصحفي المعروف وصاحب جريدة ( البلاد) والمحامي عباس العزاوي والشيخ علي الشرقي وباقر الشبيبي وعبد المسيح وزير وامين سعيد وعبد الجبار الجلبي وعبد الكريم الازري والدكتور مجيد خدوري .
وبعد وفاة الشاعر جميل صدقي الزهاوي رئيس النادي في 27 شباط سنة 1936 اختار اعضاء النادي الشيخ محمد رضا الشبيبي خلفا له في رئاسة النادي .
كان اتجاه نادي القلم عروبيا قوميا واسهم معظم اعضائه في نشاطات النادي المختلفة ومنها القاء المحاضرات والقصائد والقصص في اجتماعات النادي ولقاءاته التي ظلت تقام بشكل دوري وبإنتظام ويمكن متابعتها عبر الصحف التي كانت تصدر آنذاك وكانت تلك الفعاليات اسبوعية في مقر النادي .
كان للنادي نظام داخلي مطبوع بشكل كراس وقد وزع على الاعضاء والاصدقاء وكان يتضمن في مادته الثانية (اهداف النادي) وهي ان النادي يشجع على تعارف الكتاب والمؤلفين والشعراء والادباء وحملة الاقلام في البلاد واحكام الروابط الثقافية والاجتماعية بينهم وتعزيز الوعي بأهمية ودور الادب العربي وتعضيد البحث العلمي وايجاد صلات وثيقة بين المثقفين العراقيين واقرانهم المثقفين في الوطن العربي .
كان لنادي القلم العراقي صلات مع نواد ٍ مماثلة له في العالم وهي كثيرة وتحمل الاسم ذاته اي نادي القلم .كما مُثل النادي بوفود في بعض الندوات والمؤتمرات التي عقدت خارج العراق ومنها في لندن وبوينس ايرس ومن الذين اشتركوا في بعض المؤتمرات الشيخ محمد رضا الشبيبي رئيس النادي والدكتور مجيد خدوري . وكان للنادي كذلك صلات وثيقة بالنوادي العربية المماثلة ومما يجدر بنا ذكره ان نادي القلم العراقي ارتبط بشكل او بآخر ب(جمعية الجوال) والتي سبق ان تأسست في بغداد صيف سنة 1934 و(نادي المثنى) الذي تأسس في بغداد اوائل شباط سنة 1935 .ولي مباحث عن الجمعية والنادي في الفصل المنشور في الجزء المذكور في موسوعة (حضارة العراق) ويمكن الرجوع اليها .

فقط اريد ان اقول كلمة بخصوص العلاقة بين نادي القلم العراقي ونوادي القلم في العالم ولاادري مدى علاقة نادي القلم العراقي بهذه النوادي لكن اقول ان ( نادي القلم الدولي ) هو بالاصل نادي دولي او جمعية دولية للكُتاب أسستها كاترين ايمي داوسون سكوت في لندن في سنة 1921 لتعزيز العلاقات والتعاون الفكري بين الكتاب في جميع أنحاء العالم.ومن وظائف هذا النادي وشعاره القلم PEN التأكيد على وظيفة الأدب في تطوير التفاهم المتبادل والثقافة العالمية. والدفاع عن حرية الكلمة من خلال تحولها الى ان تكون صوتا قويا بمواجهة ما يتعرض له الكتاب من تحديات ومضايقات واخطار تحد من حريتهم في قول الحقيقة ونشرها والتي قد تصل بهم الى الاعتقال والسجن وحتى القتل . ونادي القلم الدولي كان يضم في عضويته الشعراء والروائيين وكتاب المقالات والصحفيين والمؤرخين. ويعد نادي القلم من أقدم المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان وأقدم منظمة عالمية مهتمة بالأدب.
ونادي القلم الدولي منظمة مجتمع مدني له علاقة غير مباشرة باليونسكو يقدم لها الاستشارات الثقافية . وله موقع على الانترنت رابطه التالي :
https://www.pen-international.org/

وفي العراق اليوم (ايار 2023) فرع لنادي القلم  (   PEN Iraq )   رئيسه الاستاذ تحسين الزركاني وسكرتيره الاستاذ عماد الشرع وكما هو مثبت في موقع النادي التالي :

Tahseen Alzarghani

President
E: talzrkiny7@gmail.com

Emad Alsharaa
Secretary
E: imadalsharaa@gmail.com

____________________________________________________________________________

*الصورة :الدكتور محمد فاضل الجمالي والشاعر جميل صدقي الزهاوي في الاعلى ثم من اليمين عباس العزاوي - روفائيل بطي - متي عقراوي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...