الخميس، 25 مايو 2023

المجلات الثقافية في الوطن العرب


 


المجلات الثقافية في الوطن العربي
- ابراهيم العلاف
واتذكر انني كتبت عن هذا الكتاب الموسوم ( المجلات الثقافية مهمة الاصلاح وسؤال المعرفة) وهو الكتاب السبعون من كتب مجلة (العربي) الكويتية 2007و2008 واليوم سألني طالب دراسات عليا عنه فقلت له انه مصدر مهم من المصادر التي تتناول واقع المجلات الثقافية في الوطن العربي الفه عدد من الكتاب والباحثين العرب .والكتاب لم يقتصر على دراسة واقع هذه المجلات بل وضح دورها في حركة التنوير والاصلاح والوطن العربي شهد صدور عدد كبير من المجلات الثقافية سواء في العراق او الشام او في مصر او الخليج العربي او المغرب العربي والمجلات الثقافية قامت بدورها الفاعل في تعميق الوعي وتوسيع قاعدة المهتمين بالثقافة .
في الجزء الاول الذي حرره عدد من الكتاب والباحثين منهم الدكتور مسعود ضاهر وقد تناول في دراسته الإصلاح الثقافي كمدخل للتنمية والتغيير دروس من تجارب التحديث الآسيوية ويقول أنه بعد نجاح تجربة التحديث اليابانية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وتجددها في النصف الثاني من القرن العشرين تحولت تلك التجربة إلى نموذج يحتذى لكثير من الدول الآسيوية.
وكتب الاستاذ شوقي عبد الأمير عن تجربة (كتاب في جريدة) وقال ان هذه التجربة اسهمت في توسيع قاعدة القراء . وكتب الدكتور سليمان العسكري عن تجربة مجلة (العربي ) الكويتية . اما الدكتورة علوية صبح فقد كتبت عن تجربة المجلات النسائية ودورها في دفع مسيرة الحركة النسائية في الوطن العربي . وكتب الاستاذ عز الدين نجيب عن ( المجلات المصرية والسلطة بين الصراع والاستقلال والتبعية) . في الجزء الثاني تناول الدكتور محسن بن حمود الكندي موضوع ( الصحافة العمانية ودورها في الاصلاح الثقافي) واخذ صحيفة (الفلق ) انموذجا .كما كتب الدكتور عبد الله الصالح العثيمين عن (مجلة العرب) ووقف الاستاذ احمد الديين عند ( مجلتا الكويت والبعثة ووضح دورهما الريادي في الاصلاح الثقافي والاجتماعي . وعرض الاستاذ نواف عبد العزيز الجحمة لتجربة واحدة من المجلات الدينية الاسلامية وهي مجلة (الوعي الاسلامي) الكويتية .
الدكتور محسن الموسوي كتب عن ( المجلات الثقافية العراقية دورها ومكانتها ) والدكتور قاسم عبده قاسم كتب موضوعا بعنوان (المجلات التاريخية في الوطن العربي) وتناول الاستاذ اشرف ابو اليزيد في مقالته (مجلات الفن التشكيلي) كما درس الدكتور خالد عزب (التراث في المجلات والصحف العربية) .
وفي المحور الاخير من الجزء الثاني من الكتب نجد الموضوعات التالية المتعلقة بالمجلات الثقافية في المغرب العربي وكما يلي :
1. مجلات المغرب العربي : المجلات الثقافية ودورها في تحرير الانسان المغربي والحفاظ على هويته للاستاذ عبد الرحيم العلام
2. دور المجلات الثقافية في دعم الهوية العربية الاسلامية للشعب التونسي للدكتور الحبيب الجنحاني .
كتاب قيم وكل موضوع من موضوعاته يمكن ان يكون موضوعا لرسالة اكاديمية جامعية لاهميته ولضرورته في فهم دور المجلات الثقافية في تعميق الوعي باتجاه المطالبة بالحريات والحقوق الدستورية والانسانية .

كل التفاعلات:
هدير الجبوري، ونبيل عبدالكريم الحمد الحسيناوي و١٠ أشخاص آخرين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق

  وصباحكم خير واهلا بكم أحبتي الكرام ونعود لنتواصل من جديد * صورة من شارع في اربيل -اقليم كردستان العراق