السبت، 28 يناير 2023

عماد حمدي 1909-1984 الممثل المصري الكبير في ذكرى وفاته ال ( 39)

                                                            عماد حمدي مع زوجته نادية الجندي 



عماد حمدي 1909-1984 الممثل المصري الكبير في ذكرى وفاته ال ( 39)
- ابراهيم العلاف
نستذكر اليوم الممثل المصري الكبير المرحوم عماد حمدي الذي طالما امتعنا بأدواره في السينما ، والمسرح ، والاذاعة ، والتلفزيون . توفي في يوم 28 كانون الثاني - يناير سنة 1984 أي قبل ( 39) سنة .
وفي الصورة مع زوجته الممثلة المصرية نادية الجندي .. ومع انه كان يفضل العزوبية كما قال الا انه تزوج اربع مرات ، ونادية الجندي عندما سألوها عن سبب زواجها من عماد حمدي قالت انها كانت تبحث عن زوج بعمر والدها .
عماد حمدي فنان اصيل ، وملتزم . وانا شخصيا ، كنت أحبه ، وأُتابع أدواره ، وكانوا يسمونه (فتى الشاشة العربية) في الصحف والمجلات والاعلانات الفنية التي كنا نتابعها ومنها مجلات (الكواكب ) و( المصور) .
من منا لايتذكر ادواره في فيلم (خان الخليلي) ، و(الرجل الذي فقد ظله) ، و(الرباط المقدس ) ، و(ميرامار ) ، و(ثرثرة فوق النيل ) ، و (المذنبون ) ، و(سواق الاتوبيس ) و وهو آخر افلامه قبل وفاته بوقت قصير .
وكل هذه الاعمال كتبها أُدباء وروائيين وكّتاب كبار مثل توفيق الحكيم وعبد الحميد جودة السحار ونجيب محفوظ ويوسف السباعي .
نشاطه تركز في الخمسينات وما بعدها وحتى 1982 .. ومن الافلام التي تألق فيها : (شلة الانس ) ، و(رابعة العدوية ) ، و(وااسلاماه) ، و(الخرساء ) و(الخطايا ) مع عبد الحليم حافظ العندليب الاسمر ، و(لاانام) ، و(اني راحلة ) ، و(ظهور الاسلام) ، ومن قبل ذلك (السوق السوداء وهو اول فيلم مثله سنة 1945 ) وبعده (غرام بدوية ) و( دايما في قلبي ) و(ليت الشباب) و (شرف البنت ) و(الظلم حرام ) ، وافلام اجتماعية كثيرة كان لها صداها وتأثيرها الايجابي في المجتمع .
وقد قرأت ان وفاة اخيه التوأم السفير والدبلوماسي عبد الرحمن اثرت عليه فإصيب بفقد البصر في أخريات ايامه . ومن زوجاته المطربة والممثلة (شادية) .
اذا استعرضنا حياته ، وسيرته الطويلة الممتدة من سنة 1909 حتى سنة 1984 ، نجد انها سيرة حافلة بالمنجزات فلديه اعمال سينمائية ، واذاعية ، وتلفزيونية ، ومسرحية كثيرة .
رحم الله الاستاذ عماد حمدي ، وطيب ثراه ، وجزاه خيرا على ماقدم .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الموصليون يقيمون صلاة عيد الاضحى المبارك في متنزه باب الطوب بمركز مدينة الموصل

  الموصليون يقيمون صلاة عيد الاضحى المبارك في متنزه باب الطوب بمركز مدينة الموصل شيء جميل جدا ، أن يحتضن متنزه باب الطوب بمركز مدينة الموصل ...