الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021

محلة المشاهدة في الموصل بقلم : ا.د. ابراهيم خليل العلاف

                                                                     زقاق في محلة المشاهدة 
                                                                   في محلة المشاهدة 2017
                                                       بيت العلاف من اقدم البيوت في محلة المشاهدة 


محلة المشاهدة في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف

استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل

وكما دائما أقول ان مدينة الموصل القديمة وهي في الجانب الايمن من نهر دجلة الخالد تتكون من مناطق وهذه المناطق تاريخيا كانت ولاتزال تسمى (محلات ) ومحلات جمع (محلة ) ومحلة المشاهدة واحدة من المحلات التاريخية التي عرفت في الموصل منذ ان سكنتها عشائر السادة المشاهدة بعد فتح الموصل في زمن الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه سنة 16 هجرية -637 ميلادية .

وسميت المحلة هكذا المشاهدة نسبة للعشيرة التي سكنتها حالها في هذا حال محلة الاوس ومحلة خزرج ومحلة البقارة . وقد اشار المؤرخ الموصلي الاستاذ احمد علي الصوفي في كتابه (خطط الموصل )  الى محلات الموصل القديمة ومنها محلة جهر سوق (شهر سوق) ومحلة الجصاصين وهي محلة الخاتونية وقال ان (محلة المشاهدة ) كانت ولاتزال تحتفظ بهذا الاسم وفي خارطة مدينة الموصل القديمة التي نشرها قال انها المحلة التي تحمل الرقم (50) وفيها جامع الامام الباهر عليه السلام ورضي الله  عنه  وارضاه وقد كان من قبل يسمى ( رباط الامام الباهر) .وشمال محلة المشاهدة تاريخيا (حي طي) القريب من تل كنائس في باب سنجار وجنوب حي المشاهدة (حي خزرج) ، وطبيعي السور سور الموصل في غرب حي المشاهدة وفي الشرق درب دراج وهي محلة الجامع الكبير حاليا .

ومحلة المشاهدة تقع في الجهة الشمالية الغربية من مدينة الموصل ومن بيوتاتها المشهورة (بيت سيد توحي ) وهم من يمارسون (الرقية ) على ما يسمى ب(المخبث) .

 عن (جامع  الامام الباهر عليه السلام ورضي الله عنه ) كتبتُ قبل ايام وقلت انه ، وبجهود الخيرين من أبناء الموصل  وفي المقدمة جمعية فعل الخيرات كما اخبرني المهندس الاستشاري الاستاذ احمد العمري ، عاد جامع الامام الباهر في محلة المشاهدة في الجانب الايمن من مدينة الموصل الى سابق عهده ، وأفضل ان شاء الله بعد ما لحقه من تدمير خلال سيطرة عناصر داعش على الموصل 2014-2017 .

وبفضل الخيرين من المحسنين ، وجمعية فعل الخيرات وجهود المهندس الاستشاري الاخ الاستاذ احمد العمري افتتح  الجامع عصر يوم الخميس 21-10-2021

وجامع الامام الباهر عليه السلام ، يعود الى القرن الثاني عشر الميلادي -السادس الهجري .. وتشير المدونات التاريخية والاثارية المتوفرة لدينا الى أنه في بداية أمره كان (مدرسة دينية ) ، لكن حاكم الموصل المعروف بدر الدين لؤلؤ اتخذ من المدرسة مشـهداً للإمام الباهر بن الإمام محمد الباقر أي اخ الامام جعفر الصادق عليه السلام و رضي الله عنه وارضاه ، وصار البناء يعرف ب(مـشهد الإمام الباهر) ، وقد جدده الحكام المغول بعد اسلامهم .. ومبنى المدرسة يبدو على شـكل مربع طول ضلعه ( 6,85م ) تعلوه قبة جميلة تستند على مقرنصات بشـكل مناطق. ويزين جـدران الغرفة زخارف جبسية على شـكل ألواح مربعة الشكل، ويوجد في أعلى الجدار الغربي وحدتان يزينهما زخارف جبسية بارزة كل منها على شكل نصف كرة مدببة ومزخرفة، ويقابلهما على الجدار المقابل وحدتان بنفس الشكل، وأرتفاع قبة الحـضرة يزيد على 15م وهي مـبنية بالجص وتتألف من قبتين بينها فراغ كما هو الحال في القباب الاتابكية .

وفيما يتعلق بالحضرة - يقول شيخنا الاستاذ سعيد الديوه جي - فأنها عبارة عن مبنى مستطيل الشكل على يمينهِ وشـمالهِ غرفـتان صـغيرتان تحوي كل منهما على قبة صـغيرة تستند على مقرنصات كثيرة، وكان للحضرة مدخل جميل من المرمر فيهِ نقوش ناتئة داخل جامات وفيه زخارف نباتيه مؤلفة من أوراق وأزهار بارزة في المرمر داخل مستطيلات يحيط به صورة ثعبانين بارزين في المرمر ملتفين على بعضهما بين مساحات متساوية تؤلفان نطاقا من المستطيلات المذكورة، وهي على شـكل محاريب صغيرة يزين داخلها زخرفة على شكل مناشير ثلاثية تشبه المقرنصات ويكون رأس الثعابين في أعلى الباب، أما ذنباهما في أسفل جانبي الباب، مكتوب فوق الجبهة المدخل بالخط الكوفي " الملك لله " وعلى جانبي هاتين الكلمتين مكتوب بخط سخنى "مـحمد. علي"، ولكن المحراب تم نقله إلى القصر العباسي في بغداد من قبل مديرية الآثار العامة مع الآثار التي وجدت في هذهِ الحضرة، وأسـتعيض عنها بنـسخة من الاسمنت. أما المصلى ؛ فهو مبنى يتـكون من مسـتطيلين، المستطيل الشرقي يحتوي على محراب بسـيط الشكل بدون زخارف أو كتابة مسـيع بالجص وأضيف إلى المصلى من جهة الغرب مستطيل على أمتداد المصلى لا يزيد عرضة على 1.5م كأنه من الأروقة أمام البناء وفي سنة 1939 جـددت بعض أقسـام المصلى وفتح لهُ باب آخر وبني غرفة بجانب المصـلى لسكنى المقيم في الجامع .

منجز جديد ل(جمعية فعل الخيرات) ، مع اطلالة مولد نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم لإعادة التعافي لمدينة الموصل القديمة ومساجدها التاريخية بإعادة اعمار (جامع الامام الباهر) في منطقة المشاهدة في ايمن الموصل ، وعلى نفقة المحسنين .كان الجامع مهدما بالكامل ومجرفا كأرض جرداء باستثناء وجود بقايا هيكل المنارة

تمت اعادة اعمار الجامع مع مراعاة طرازه المعماري الاصلي وخاصة القبة المخروطية ذات المقرنصات في تصميمها الداخلي والاروقة والحنيات الركنية والمحراب من الفرش الموصلي و النمط الجيني لخصائص عناصر العمارة الموصلية في الاقواس والفتحات والكوابيل والزخارف والخط العربي فضلا عن مراعاة السياق وتفاصيل النسيج الحضري للأزقة المحيطة بالجامع وزوايا النظر ليكون - بحق - ايقونة جديدة ، وتحفة معمارية تفخر بها المدينة واهلها الكرام

وقد أرخَ لبناء الجامع بحساب التاريخ الشعري (حساب الجمل) مشكورا الشاعر الموصلي الكبير الدكتور وليد الصراف بهذين البيتين :

يد قد ابت ان نسميها ..... اعادت لنا جامع الباهر

كما كان عاد فارخ...... وقل الا دام امسك في حاضري 1443هجرية.

جاء في كتاب (الآثار والمباني العربية في الموصل على ضوء النقد الحديث ) للمرحوم الاستاذ اسماعيل حقي ال فرج الموصلي ان الامام الباهر اسمه عبد الله وهو اخو الامام محمد الباقر وهو عبد الله الباهر بن زين العابدين علي بن الحسين بن ابي طالب عليهم السلام ولقب الباهر لجماله .ونقل عن ( سالنامة الموصل ) لسنة 1325 هجرية - 1907 ميلادية ما ترجمته عن اللغة التركية بالحروف العربية ان الامام عبد الله الباهر بن الامام زين العابدين بن الحسين عليهم السلام ورضي الله عنهم مدفون في جامع بناه احد ملوك الموصل المتقدمين في محلة المشاهدة وفيه يقول الشاعر الاديب الشيخ الملا حسن البزاز المتوفى سنة 1305 هجرية -1887 ميلادية :

حاز الامام الفرد عبد الله ما *** لم تستطعه اوائل وأواخر

نشر الفضائل والفواضل وانطوت *** في السر منه مآثر ومفاخر

لابدع أن بهر العقول بهاؤه ***وكماله ، فهو الامام الباهرُ

 

منجز جديد ل(جمعية فعل الخيرات) مع اطلالة مولد نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم لإعادة التعافي لمدينة الموصل القديمة ومساجدها التاريخية بإعادة اعمار (جامع الامام الباهر) في منطقة المشاهدة في ايمن الموصل ، وعلى نفقة المحسنين .كان الجامع مهدما بالكامل ومجرفا كأرض جرداء باستثناء وجود بقايا هيكل المنارة

تمت اعادة اعمار الجامع مع مراعاة طرازه المعماري الاصلي وخاصة القبة المخروطية ذات المقرنصات في تصميمها الداخلي والاروقة والحنيات الركنية والمحراب من الفرش الموصلي و النمط الجيني لخصائص عناصر العمارة الموصلية في الاقواس والفتحات والكوابيل والزخارف والخط العربي فضلا عن مراعاة السياق وتفاصيل النسيج الحضري للأزقة المحيطة بالجامع وزوايا النظر ليكون - بحق - ايقونة جديدة ، وتحفة معمارية تفخر بها المدينة واهلها الكرام

وقد أرخَ لبناء الجامع بحساب التاريخ الشعري (حساب الجمل) مشكورا الشاعر الموصلي الكبير الدكتور وليد الصراف بهذين البيتين :

يد قد ابت ان نسميها ..... اعادت لنا جامع الباهر

كما كان عاد فارخ...... وقل الا دام امسك في حاضري 1443هجرية

وفي محلة المشاهدة مسجد ريا.

في كتاب الاستاذ الدكتور هاشم خضير الجنابي (التركيب الداخلي لمدينة الموصل ) والذي صدر عن جامعة الموصل سنة 1982وفي انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%AD%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF%D8%A9

معلومات قليلة عن محلة المشاهدة ومنها ان محلة المشاهدة محلة المشاهدة من محلات الموصل القديمة وتقع في الجانب الغربي من نهر دجلة، وتعد محلة المشاهدة  أحد أكبر المحلات السكنية مساحة في البلدة القديمة.  وقد سميت بهذا الاسم بسبب سكنتها الأوائل الذين ينتسبون إلى عشيرة المشاهدة  ومن المعالم الدينية في هذه المحلة :مرقد الشيخ منصور ومرقد الشيخ إبراهيم وجامع المشاهدة

وفي مطلع الثمانينات ضمت المحلة عددا من الدوائر الحكومية منها (مديرية  الاحوال المدنية ) و(مديرية التقاعد ) ومديرية الاموال المجمدة ) والتي تقع في جهتها الغربية المشرفة على شارع ابن الاثير، كما كان فيها معملين للطحين واخر للثلج . واشتهرت ايضا بخياطة العباءات النسائية وتطريزها . وتقع في جهة المحلة الغربية مساحة كبيرة فارغة كانت في ستينات القرن العشرين موضعا لبيادر الحنطة والشعير ثم اصبحت مخصصة لجمع النفايات وسكراب الحديد والسيارات القديمة

 من معالم محلة المشاهدة مقام او مرقد أبو الحواوين وهو مزار الشيخ عامر الخثعمي احد صحابة رسول الله وقد كتبته عنه مرة وقدمت عنه حلقة من برنامجي التلفزيوني (موصليات ) من قناة (الموصلية) وقلت :"  سألني أحد الاخوة عن مقام في محلة المشاهدة في الجانب الايمن من مدينة الموصل يسميه الناس مقام او مرقد أبو الحواوين او بلهجة اهل الموصل ابو الحويوين ؛ فأجبته انه مقام او مرقد او مزار الشيخ عامر رضي الله عنه وهو من كبار الاولياء المتقدمين كما يقول المؤرخ الموصلي الكبير الشيخ احمد بن الخياط الموصلي المتوفى سنة 1285 هجرية - 1780 ميلادية .

والشيخ عامر كما سمعت هو واحد من شيوخ المشاهدة مع الشيخ ابراهيم والشيخ منصور ومراقدهم في محلة المشاهدة لكن الاستاذ يوسف ذنون الباحث والكاتب وشيخ الخطاطين الموصليين ينكر ذلك كما قال لي ان لاعلاقة للشيخ عامر بشيوخ المشاهدة .

وقد اعتاد الموصليون على زيارة هذا المقام والتبرك به ويبدو انهم اذا تمرض حيوان لهم يقومون بتزويره ايضا فيشفى بإذن الله لهذا سمي ابو الحواوين وقد اشتهر وجرب كثيرا من زاره وتوسل الى الله به في قضاء حاجته التي تقضى سريعا حسب موروثاتهم ومعتقداتهم الشعبية .

وثمة من يشير الى ان الشيخ عامر الخثعمي واحد من الصحابة رضي الله عنهم ، وكان هذا الرجل يهتم برعي مواشي وحيوانات وانعام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان يعطي معظم وقته ويكرس مجهوده في رعايتها والحفاظ عليها حبا بصاحبها وهو النبي الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم

وان مرقد الشيخ عامر في الموصل ، كان سببا في شفاء كثير من حيوانات الناس المريضه فكل شخص له جواد او احد الحيوانات الذي يملكها ويعتاش عليها يتمرض

يقوم بجلبه الى قرب الضريح وبمجرد دخول صاحب الحيوان والتوسل بالله وصاحب المقام يشفى الحيوان لذلك لقب ب ( ابو الحواوين) .

وقد جاء في كتاب (منية الادباء في تاريخ الموصل الحدباء ) للمؤرخ الموصلي الكبير ياسين العمري ان الشيخ عامر كان يحمل راية الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، ولاتوجد لدينا معلومات كثيرة عنه ، وكل ما نعرفه انه دفين الموصل ، وانه كان احد الصحابة ، ويسمى ايضا الشيخ عامر الخثعمي .

وممن دفن في الموصل من صحابة رسول الله ايضا (عبد الرحمن الخثعمي ) المتوفى سنة 51 هجرية ( 671) ميلادية ، و( كريم بن عفيف الخثعمي) وهما من انصار الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه وعليه السلام وكرم وجهه ولابد ايضا من الاشارة الى انه وقريبا من باب حضرة الشيخ عامر الخثعمي ثمة قبر هو قبر الرجل الصالح المشهور بالخير والصلاح الحاج عطا الله الحديثي رحمة الله عليه وهو من حديثة الموصل .

ذكر الاستاذ عماد غانم الربيعي في كتابه (بيوتات الموصل) الطبعة الموسعة ،الموصل 2013 عددا من بيوتات محلة المشاهدة منهم ( آل عبيد) وهم من عشيرة السناجرة من قبيلة طي واسرة الافتيحات من قبيلة المشاهدة ومنهم الفريق الركن سعيد محمد فتحي وال سيد توحي من قبيلة المشاهدة وهم بيت فضل وتقوى وآل حاج جادر بن سيد سلطان ومنهم الطبيب الدكتور سالم محمد سعيد والطبيب الدكتور بشار محمد زكي الحاج جادر .ومن بيوتات محلة المشاهدة ايضا آل سيد حسن من قبيلة المشاهدة وظهر من هذا البيت آل مصطاوي العلاف في سوق الحنطة الجديد ومصطفى هو مصطاوي ورث عن اباه السيد حسن الجاه والنفوذ وكان ميسورا وقد عرفتهم لصلتهم بجدي احمد الحامد العلاف فهم في سوق الحنطة الجديد في بيت الطوب ومنهم مجيد العلاف وسداد عبد الكريم العلاف وعميد الشرطة حسن مجيد وكان يشغل منصب مدير شرطة الكمارك ومنهم الصديق والزميل الاستاذ مازن مجيد العلاف المدرس في الاعدادية الشرقية . وبيت العلاف هو اقدم بيت في محلة المشاهدة وعمره اكثر من 250 سنة ولايزال قائما حتى اليوم بريازته المعمارية الموصلية وقد ارخو تشييد دارهم في رخامة موجودة على واجهة الدار تعود الى سنة 111 هجرية – 730 ميلادية ومن هذه الاسرة ايضا السيد طه سوادي المشهداني كان معروفا بتوجهاته العروبية والقومية ووصل الى رتبة عميد مهندس وتوفي سنة 2011 .وهناك آل سيد مرعي من السادة المشاهدة وكان لهم مجلس ومنهم السيد خليل السيد مرعي رئيس العشيرة ومنهم  صديقنا الاستاذ الدكتور خليل حسن السيد مرعي عميد كلية الهندسة السابق – جامعة الموصل .

وهناك آل حلة وهم من عشيرة السناجرة من طي ومنهم المربي الاستاذ عبد العزيز النجم المشرف التربوي المعروف. وهناك آل خضير الاسود وهم من الحريث من طي ومنهم اللواء عبد المحسن خليل مدير الشرطة العام السابق . والمناصرة من بيوتات محلة المشاهدة ومنهم صديقنا الاستاذ الدكتور خالد حمادي الاستاذ في كلية الادارة والاقتصاد والدكتور صبحي حمادي عميد كلية علوم الحاسبات السابق في جامعة الموصل .وهناك اسرة الهزاع وكان جدهم بزازا ومنهم العميد الركن طارق عبد الفتاح يوسف .

وآل رحاوي من بيوتات محلة المشاهدة وهم من السادة الصميدع ومنهم السيد نجم عبد الله الرحاوي المتوفى سنة 1928 مختار محلة المشاهدة بعد والده السيد عبد الله الرحاوي مختار محلة المشاهدة في اواخر العهد العثماني . ومنهم صديقنا وزميلنا المؤرخ الاستاذ الدكتور حازم غانم حسين المتخصص بالتاريخ الاندلسي والمتقاعد حاليا .

ومن بيوتات محلة المشاهدة آل رفاعي سكنوا قرب ( جامع ريا ) ومنهم الاستاذ نافع حسين مدير مدرسة الحدباء الابتدائية للبنين والمنقب الاثاري الاستاذ محمد زكي .وهناك آل عبار وجد الاسرة الشيخ عبار بن رمضان وكان تاجرا للاغنام والماشية وله مكانة اجتماعية واسعة منهم الصديق الدكتور فيصل محمود العبار الاستاذ في قسم علوم الحياة – جامعة الموصل .ومن بيوتات محلة المشاهدة آل غرير وكانوا يتاجرون بالابقار ومنهم صديقنا الدكتور ثامر صابر والاستاذ فوزي صابر آل غرير مدير تخطيط المدن في بلدية الموصل سابقا .

تحياتي لأهلي في محلة المشاهدة واعتذر ممن لم اذكر اسمائهم  فهذا يحتاج الى حيز كبير .اتمنى للجميع الموفقية والتقدم .

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

النجف والقضية الفلسطينية .........في كتاب للدكتور مقدام عبد الحسن الفياض

  النجف والقضية الفلسطينية .........في كتاب للدكتور مقدام عبد الحسن الفياض ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة ال...