الثلاثاء، 4 ديسمبر 2012

الدكتور منير بكر التكريتي 1925-1989


الدكتور منير بكر التكريتي 1925-1989
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث- العراق
من اوائل الاساتذة العراقيين الذين أرخوا للصحافة العراقية وعلاقتها بالادب والتطورات السياسية والاقتصادية والثقافية التي شهدها العراق في تاريخه المعاصر ....ومع انه كان استاذا في كلية الاداب -جامعة بغداد في الستينات والسبعينات من القرن الماضي لكنني لم اجد شيئا عن سيرته سوى انه من مواليد مدينة تكريت -محافظة صلاح الدين
سنة 1925 وتوفي سنة 1989 ...وقد كنت أعرفه فهو انسان عالم متواضع محب للاخرين لديه عدد كبير من المؤلفات والدراسات والمقالات المنشورة اذكر منها كتبه المنشورة التالية :
*الصحافة العراقية واتجاهاتها السياسية والاجتنماعية والثقافية 1869-1921 وهي رسالته للماجستير التي قدمها الى جامعة القاهرة 1966 .
*اساليب المقالة وتطورها في الادب العراقي الحديث والصحافة العراقية وهي اطروحته للدكتوراه التي قدمها الى جامعة القاهرة سنة 1970 وطبعت في بغداد سنة 1976 .
* الصحافة العراقية واثرها في تطور الادب
*يوسف رجيب النجفي الصحافي الثائر والاديب الملتزم
*الاعلام العربي بين الدعاية والامبريالية الصهيونية
*فهمي المدرس الكاتب الصحفي الاديب
*نظرات في الادب والاعلام قديما وحديثا
كتب دراسات عن" الصحافة العراقية واثرها في تطور فن المقالة ". كما كتب عن " جريدة الزوراء اول جريدة تصدر في العراق 15 حزيران -يونيو 1869 نشؤوها وتطورها .. الفاظها واساليبها " وله كتابات اخرى عن العلاقة " بين الصحافة والادب " وعن "الشعر اعلام العرب وصحافتهم " و"الدكتور محمد مهدي البصير 1896-1974 .ومن المجلات التي كان ينشر فيها مجلتي كلية الاداب -جامعة بغداد والمورد (البغدادية ) .
كان الاستاذ الدكتور منير بكر التكريتي يجمع في تخصصه واهتماماته بين الصحافة والادب أطمح لكتابة مقال تفصيلي عنه ان شاء الله .

هناك 7 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. الدكتور ابراهيم خليل المحترم :
    امد يدي لاصا فح اليد التي دونت كلمه حق بحق انسان أكن له من الود والحب ما لا اتمكن من وصفه . نزلت دموعي هادئه حزينه لتغسل ثقل الايام لانك وهبتني نشوه زمن مضى له شعور وعطر ارض بعد زخات مطر .ايقظت في داخلي رغبه جامحه في العوده اليه.
    الدكتور منير بكر خالي صورته تستقر في ذهني جلوسه امام كتبه واوراقه وقلمه وعلى يساره المذياع لمتابعه البرامج
    الثقافيه في صالون بيته الانيق تاثرت به كثيرا وورثت منه حب الكتاب والكتابه.
    ابارك جهدك من اعماق قلبي

    الهام جنيد فهد

    ردحذف
  7. شكرا الهام جنيد فهد التكريتي ورحم الله استاذنا الدكتور منير بكر التكريتي..........ا.د.ابراهيم خليل العلاف

    ردحذف

ويومكم مبارك ورمضانكم كريم

  ويومكم مبارك ورمضانكم كريم ونعود لنتواصل مع اليوم الجديد ............الجمعة 29-3-2024 ............جمعتكم مباركة واهلا بالاحبة والصورة من د...