الدكتور كامل حسن البصير وجهوده في خدمة
اللغتين العربية والكردية
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث-العراق
في سجل الثقافة العراقية المعاصرة وخاصة في جانبها الادبي اساتذة كان لهم
القصب المسبق في سبر غور اللغة العربية سواء في جوانب الادب او البلاغة او النقد .
ومما يلفت النظر ان عددا منهم كان فاقدا للبصر ومع هذا فقد خدم اللغة
العربية ايما خدمة ومن هولاء الاستاذ الدكتور كامل حسن البصير والذي عرفته منذ ان
كان رئيسا لقسم اللغة الكردية وعميدا
لكلية الاداب –جامعة السليمانية سنة 1973 التي تولى رئاستها عند تأسيسها استاذي الاستاذ
الدكتور محمد محمد صالح ثم نقل بناء على
رغبته سنة 1980 الى قسم اللغة العربية بكلية الاداب –جامعة المستنصرية .
الاستاذ
الدكتور كامل حسن عزيز البصير من مواليد محلة سراج الدين الواقعة في باب الشيخ ببغداد ومن اسرة كردية فيلية سنة 1933 وقد توفي سنة
1987 وبين هذين التاريخ ثمة حياة حافلة ملؤها الحيوية والحركة .درس في مدارس بغداد
وتخرج في قسم اللغة العربية بكلية الاداب والعلوم ببغداد سنة 1957 .عمل في التعليم
الثانوي بمحافظة السليمانية لفترة ثم
التحق بكلية الاداب –جامعة بغداد وحصل على الماجستير منها سنة 1966 وكانت رسالته
عن " رسائل الامام علي عليه السلام : دراسة وتحقيق " .
نقل خدماته من وزارة التربية الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعين
في جامعة السليمانية والتي اوفدته الى القاهرة وهناك حصل على شهادة الدكتوراه من
كلية الاداب سنة 1975 . كان يدرس مادة النقد والبلاغة وكان استاذا متميزا خدم
اللغة العربية خدمة جلى وله بحوث ودراسات وكتب .
هذا فضلا عن نشاطه في الاسهام في تأسيس اتحاد معلمي كردستان العراق . كما
كان عضوا فاعلا في المجمع العلمي العراقي وفي الاتحاد العام للادباء والكتاب في
العراق وعضواً
في هيئة تحرير مجلة ( روشنبيرى نوى – المثقف الجديد ) التي كانت تصدر عن دار
الثقافة للنشر الكوردية، وعضواً في هيئة تحرير مجلة المجمع العلمي العراقي –
الهيئة الكوردية،.
كتب عنه الاستاذ حميد المطبعي في موسوعته موسوعة : "اعلام العراق في
القرن العشرين " وقال بأنه شارك في العديد من المؤتمرات المهتمة باللغة
العربية ومنها " مؤتمر الثقافة العربية" في الرباط سنة 1979 . كما كتب عنه الاستاذ ماجد السوره ميري مقالا في موقع
الحوار المتمدن ، ورصد جانبا من اعماله المنشورة . كما اخذ موقع كلكامش
(الالكتروني ) على عاتقه نشر مذكراته
الموسومة : " مذكرات طالب من كردستان " ونشر منها لحد الان سبع حلقات .
من اعماله المنشورة باللغة العربية:
* كامران شاعر من كوردستان عام 1960م،
* الدعوة الى الالتزام في شعرنا المعاصر بين آراء أفلاطون ومقاييس قرآنية عام 1977م
* تطوير تعليم اللغة العربية في منطقة الحكم الذاتي - عوائقه والسبيل الى تذليلها عام 1977م.
* قصائد معاصرة من الخليج العربي بين الأصالة والتقليد في الصور الفنية الى عام 1977م .
* الترابط الفني بين العرب والأكراد في قضية الإخاء والسلام عام 1980م .
* المنهج القرآني وصياغة المصطلحات ( قسمان )عام 1980م .
* من قضايا المرأة بين آيات قرآنية واتجاهات شعرية عام 1980م .
* البلاغة والتطبيق بالاشتراك مع الدكتور أحمد مطلوب عام 1981م .
* القرآن الكريم ومنهج البحث العلمي في التراث العربي عام 1982م .
* من مشكلات اللغة الكوردية وآدابها عام 1983م .
* القرآن الكريم ونظرية الأدب بين الإغريق والعرب عام 1983م .
* منهجية الأدب المقارن بين النقد الإغريقي والتراث العربي عام 1985م .
* لغة القرآن الكريم في موضوع الجريمة والعقاب عام 1986م .
* بناء الصورة الفنية في البيان العربي موزانة وتطبيق عام 1987م .
* الدعوة الى الالتزام في شعرنا المعاصر بين آراء أفلاطون ومقاييس قرآنية عام 1977م
* تطوير تعليم اللغة العربية في منطقة الحكم الذاتي - عوائقه والسبيل الى تذليلها عام 1977م.
* قصائد معاصرة من الخليج العربي بين الأصالة والتقليد في الصور الفنية الى عام 1977م .
* الترابط الفني بين العرب والأكراد في قضية الإخاء والسلام عام 1980م .
* المنهج القرآني وصياغة المصطلحات ( قسمان )عام 1980م .
* من قضايا المرأة بين آيات قرآنية واتجاهات شعرية عام 1980م .
* البلاغة والتطبيق بالاشتراك مع الدكتور أحمد مطلوب عام 1981م .
* القرآن الكريم ومنهج البحث العلمي في التراث العربي عام 1982م .
* من مشكلات اللغة الكوردية وآدابها عام 1983م .
* القرآن الكريم ونظرية الأدب بين الإغريق والعرب عام 1983م .
* منهجية الأدب المقارن بين النقد الإغريقي والتراث العربي عام 1985م .
* لغة القرآن الكريم في موضوع الجريمة والعقاب عام 1986م .
* بناء الصورة الفنية في البيان العربي موزانة وتطبيق عام 1987م .
ومما نشره باللغة الكردية :
* اللغة الكوردية ومشكلة وضع المصطلحات الكوردية عام 1974م .
* اللغة الكوردية للمبتدئين عام 1977م . المصطلح الكوردي – دراسة وتقويم عام 1979م .
* الشيخ نوري الشيخ صالح في( الدراسات الأدبية والنقدية ) عام 1980م .
* أسس النقد والشعر الكوردي القديم عام 1981م .
* الأصالة والتقليد في النقد الأدبي الكوردي عام 1981م .
* علم المجاز من النقد الأدبي اليوناني والروماني والعربي والأوربي الى الدراسات البلاغية الكوردية عام1981م .
* علامات الترقيم في الإملاء الكوردي عام 1982م .
* ناقد ونظرية الشعر عام 1983م .
*النقد الأدبي تاريخاً وتطبيقاً عام 1983م .
* اللغة الكوردية القومية عام 1984م .
* الشاعر فائق بي كه س في ميدان الدراسات النقدية الكوردية عام 1985م .
* طبيعة الأدب ومنهج بحثه عام 1984م .
* مقارنة بين اللغة الكوردية والعربية عام 1985م .
* أداة التعريف ( تحليل وتقسيم )عام 1986م .
* أبو ذر الغفاري عام 1986م .
* اللغة الكوردية ومشكلة وضع المصطلحات الكوردية عام 1974م .
* اللغة الكوردية للمبتدئين عام 1977م . المصطلح الكوردي – دراسة وتقويم عام 1979م .
* الشيخ نوري الشيخ صالح في( الدراسات الأدبية والنقدية ) عام 1980م .
* أسس النقد والشعر الكوردي القديم عام 1981م .
* الأصالة والتقليد في النقد الأدبي الكوردي عام 1981م .
* علم المجاز من النقد الأدبي اليوناني والروماني والعربي والأوربي الى الدراسات البلاغية الكوردية عام1981م .
* علامات الترقيم في الإملاء الكوردي عام 1982م .
* ناقد ونظرية الشعر عام 1983م .
*النقد الأدبي تاريخاً وتطبيقاً عام 1983م .
* اللغة الكوردية القومية عام 1984م .
* الشاعر فائق بي كه س في ميدان الدراسات النقدية الكوردية عام 1985م .
* طبيعة الأدب ومنهج بحثه عام 1984م .
* مقارنة بين اللغة الكوردية والعربية عام 1985م .
* أداة التعريف ( تحليل وتقسيم )عام 1986م .
* أبو ذر الغفاري عام 1986م .
رحم الله الاستاذ الدكتور كامل حسن عزيز البصير فلقد كان بحق "طه حسين العراق " ، وقمين بشبابنا من
الباحثين الاهتمام بدراسته وتقديم تجربته في الدرس والتدريس والتأليف .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق