الأربعاء، 26 ديسمبر 2012

آصف وفائي آل قاسم اغا 1876-1937



ا.د.ابراهيم خليل العلاف
     آصف وفائي آل قاسم اغا ، من ابرز رجالات القضاء في الموصل ..كان وطنيا أحب العراق وأحب الموصل ودافع عن صيرورتها جزءا من الدولة العراقية الحديثة عندما طالبت بها تركيا في اعقاب انتهاء الحرب العالمية الاولى وتحججهم بأن القوات البريطانية دخلتها بعد اعلان الهدنة 1918 .
     كما  كان اصف وفائي ال قاسم اغا من مؤسسي "جمعية الدفاع الوطني " في الموصل والتي قامت بدور كبير في الدفاع عن عراقية ولاية الموصل .ولد سنة 1876 وتوفي سنة 1937 وبين هذين التاريخ كانت ثمة حياة حافلة بالعمل والنشاط المهني والقضائي والنيابي والصحفي .عمل قاضيا للتحقيق في محاكم الموصل وبغداد وصار قائمقام في اقضية زيبار ودهوك وعقرة وسنجار وزاخو والعمادية .
    في العهد العثماني وفي اواخره وبعد الثورة الدستورية 1908 وخلع السلطان عبد الحميد الثاني سنة 1909 اختير عضوا في مجلس بلدية الموصل وعضوا في المجلس العمومي لولاية الموصل وبعد تشكيل الدولة العراقية صار عضوا في المجلس الاداري للواء الموصل واختير ليكون احد اعضاء المجلس التأسيسي الذي وضع دستور سنة 1925 .
    توفي سنة 1937 رحمه الله وجزاه خيرا على ماقدم لوطنه ومدينته .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...