الجمعة، 8 يونيو 2012

شرح الفقيه الاصولي احمد الديوه جي على منظومة ابن الشحنة في البلاغة.. اصدار جديد

شرح الفقيه الاصولي احمد الديوه جي على منظومة ابن الشحنة في البلاغة.. اصدار جديد
منذ زمن بعيد ، والاستاذ الدكتور أُبي سعيد الديوه جي  رئيس جامعة الموصل ، يغذ السير بأتجاه اعادة واحياء تراث جده الشيخ الفقيه احمد بن محمد اغا الديوه جي الموصلي 1288-1347 1872 -1928 م.وقبل ايام أَهداني -مشكورا - الاصدار الجديد وهو عبارة عن شرح جده على منظومة ابن الشحنة في البلاغة .العمل -بحق -كبير ،فمنظومة ابن الشحنة ابي الوليد 749-815 هجرية 1413 م قد حوت من علم البلاغة معظمه ،واشتملت اغلب مسائله مع وجازتها ،وحسن سبكها ،ويقع الشرح للمنظومة في ابواب وفنون وأولها علم المعاني ،وعلم البيان ،وعلم البديع .وفي كل علم مباحث فعلى سبيل المثال في علم المعاني ثمة مباحث عن احوال الاسناد الخبري ،واحوال المسند اليه ،واحوال المسند ،واحوال متعلقات الفعل ،والقصر والانشاء ،والفصل ،والوصل والايجاز والاطناب .وفي علم البيان ثمة مباحث تتعلق بالتشبيه والمجاز ،والاستعارة والكناية وهكذا بالنسبة لعلم البديع .في الخاتمة يتوقف الشارح عند السرقات الشعرية وما يتصل بها ويتطرق الى انواع السرقات .
نجد في الملاحق  النظومة قيد الشرح وهي منظومة المائة بيت في علم البلاغة لمحب الدين احمد بن الشحنة الحلبي والتي تبتدأ ب
الحمد لله وصلى الله
على رسوله الذي اصطفاه
محمد واله وسلما
وبعد قد احببت اني انظما
في علمي البيان والمعاني
ارجوزة لطيفة المعاني
ابياتها عن مائة لم تزد
فقلت غير آمن من حسد
فصاحة المفرد في سلامته
من نفرة ومن غرابته
ثم يقف عند احوال المسند الخبري فيقول :
ان قصد  المخبر نفس الحكم
فسم ذا فائدة وسم
ان قصد الاعلام بالعلم به
لازمها وللمقام انتبه
وهكذا بالنسبة للابواب الاخرى
ومن الطريف أنه اورد فيما يتعلق بالسرقات الشعرية قوله :
السرقات ظاهر فالنسخ
يذم لاان استطيع المسخ
والسلخ مثله وغير ظاهر
كوضع معنى في محل اخر
او يتشابهان او اذا اشمل
ومنه قلب واقتباس ينقل
ومنه تضمين وحل
ومنه عقد والتأنق ان تسل
براعة استهلال وانتقال
حسن الختام منتهى المقال
وعنما يتولى الشيخ احمد الديوه جي شرح هذه الابيات يقول :" اعلم انه ان اتفق الشاعران في غرض عام كالوصف بشجاعة وسخاء وحسن الوجه وبهائه او اتفقا في وجه الدلالة على الغرض كالاتفاق في التشبيه والمجاز ...فان جميع ذلك لايذم ولايعد من السرقات لان هذه امور قد رسخت في العقول وتقررت عليها العادات فكانت الناس مشتركة في معرفة ذلك وان كان الاتفاق في غير ذلك فهو الذي يحكم فيه بالسبق .
للديوه جي احمد اغا نتاجات عديدة ومؤلفات اخرى منها شرح منظومة السيد احمد الفخري الموصلي في علم الفرائض .بارك الله بجهود الصديق الاستاذ الدكتور أبي سعيد الديوه جي وبوركت جهود الدكتور اكرم عبد الوهاب الملا يوسف الذي اعتنى بالشرح على المنظومة وعلق عليها .

هناك تعليق واحد:

بديع الزمان الهمذاني ومقاماته - ابراهيم العلاف

  بديع الزمان الهمذاني ومقاماته - ابراهيم العلاف وكما وعدتكم في ان اتحدث لكم في كل يوم عن شاعر ، واقول انني اعود الى كتب تاريخ الادب العربي ...