الاثنين، 31 يوليو 2023

السجقات -ابراهيم العلاف

                                                                              السجقات



السجقات
-ابراهيم العلاف
وانا اتحدث لكم عن بعض الحلويات والمعجنات التي نعرفها ونتناولها وجدت اننا لابد ان نقف قليلا عند نوع من الحلويات اللذيذة التي نعرفها في بعض مدننا العربية ومنها الموصل وحلب واقصد (السجقات) .
والسجقات جمع (سجق) وكلمة سجق تركية محرفة عن الاصل ( صوجوق) وهذه - يقول الدكتور داؤد الجلبي وهو طبيب وباحث لغوي وتراثي في كتابه (كلمات فارسية مستعملة في عامية الموصل) صدر ببغداد سنة 1960 - محرفة عن الاصل الفارسي ( زيجك والجيم فارسية اي بثلاث نقاط تسمى الجيم المعجمة) .
والسجق كما يلفظ باللغة العربية يباع عندنا في الموصل عند اصحاب الحلويات سابقا في شارع النجفي واليوم توجد سيارات تقف في بعض المناطق وتبيع السجق والصورة المرفقة التقطها الاخ الاستاذ علي الخفاف لمحل حلويات يبيع السجق وترونه في صدر المحل معلقا ، والذي نعرفه من انواع السجق هو ان تؤخذ لبوب الجوز او اللوز وتشك بخيط ويمزج النشا مع العسل على النار في النوع الفاخر او مع الدبس في النوع الاقل وتمر قلادة الجوز او اللوز من هذا المزيج ثم تعلق فيبرد المزيج ويكون ملتصقا بها ويكرر هذا العمل حتى تكتسي القلادة ما يسميه الدكتور الجلبي قمصانا كافية وفي عهده كانت السجقات الفاخرة تأتي اسواق الموصل مستوردة من ماردين .وفي الوقت الحاضر تصنع في الموصل وغالبا ما تصنع في البيوت حيث تمتهن بعض النسوة صنعها .
الموصل اليوم هي من مراكز صنع السجقات وتوجد اسر معروفة ببيت الحلاوجي ومنهم بيت علي الحلاوجي تصنع السجقات وتتوفر في محلات منها مثلا جرزات الجامعة وسجقات غسان في حي البكر وفي السليمانية وفي حلب هناك من يصنع السجقات في حلب يسمونها (جق ملبن ) وتصنع من الجوز ودبس العنب .
السجقات تقدم هدايا واحيانا اهل الموصل يذهبون بها الى بغداد ، لكن البائع وانا رأيت هذا عند احدهم وهو الاخ احمد الحلواني في حي المشراق ينصحهم ان لايتأخروا في ايصالها لانها معرضة للتلف سريعا وبالعافية لمن يأكل السجقات . 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...