الثلاثاء، 11 يوليو 2023

المُلكية الفِكرية وضرورة تفعيل قانونها في العراق ا.د.ابراهيم العلاف


 


المُلكية الفِكرية وضرورة تفعيل قانونها في العراق
ا.د.ابراهيم العلاف
استاذ متمرس - جامعة الموصل
قبل يومين ، إستضافتني الاعلامية الحاذقة في قناة الشرقية نيوز ريما نعيسه وكانت الموضوع حول الملكية الفكرية في العراق وقد تحدثت عن الملكية الفكرية من قبيل حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية والاسرار التجارية وقلت ان ثمة فوضى في عدم ضمان حقوق الملكية الفكرية فهناك اعتداء وهناك سرقات وهناك اقتناص وسطو على اعمال الباحثين والمفكرين والفنانين والمخترعين والكتاب .
واشرت الى وجود المنظمة العالمية للملكية الفكرية وتعرف اختصارا ( الويبو) وبالإنكليزية WIPO -World Intellectual Property   ، وهذه المنظمة تتبع الامم المتحدة ومقرها جنيف وقد تأسست بين سنتي 1967-1970 وفيها لجنة قضائية تقضي في حقوق الملكية الفكرية وتصل العقوبات الى الغرامات المادية التي تصل الى ملايين الدولارات وسحب رخصة واغلاق المؤسسة التي انتهكت حقوق الملكية الفكرية .
قد لا يعرف كثيرون ان العراق انضم الى هذه المنظمة سنة 1976 وعدل القانون تعديلا اول برقم 28 لسنة 1999 وهو قانون التعديل الأول لقانون براءة الاختراع والنماذج الصناعية رقم 65 لسنة 1970 والتعديل الثاني كان برقم 5 لسنة 2002 وهو قانون التعديل الثاني لقانون براءة الاختراع والنماذج الصناعية رقم 65 لسنة 1970 المعدل .وبعد الاحتلال الأمريكي في 9 نيسان 2003 عدلت سلطة الائتلاف المؤقتة CPA برئاسة ل. بول بريمر Paul Bremer  القانون سنة 2004 واضافت اليه موادا  وحذفت موادا .

وثمة جهة مسؤولة عن تنفيذه هي (المركز الوطني لحماية حقوق النشر) تابعة الى وزارة الثقافة والقانون شرع لحماية حقوق ملكية الافكار من خلال حقوق النشر وبراءات الاختراع والعلامات التجارية وبيع الكتب والمؤلفات. واصل المنظمة منظمة الويبو WIPO يعود الى مؤتمرات باريس وبيرن 1882-1886 الخاصة بحماية المصنفات الادبية والفنية .
قلت في البرنامج ان من الضروري في وقتنا الحاضر اعادة النظر في قانون الملكية الفكرية وتعديل مواده واضافة مواد لتشمل ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي لكي نحفظ حقوق المبدعين والكتاب والشعراء والمؤرخين والفنانين والمخترعين وكل من يشتغل في ميدان الفكر والفن والاجتماع والاقتصاد والاختراع واضفت ان ثمة رسائل ماجستير واطروحات دكتوراه وكتب ومقالات ودراسات وبحوث تُسرق جهارا نهارا ولا من رادع ولا من يحاسب وفي هذا إساءة للبلد ولمعاييره العلمية والاخلاقية .وقلت ان مقولة زكاة العلم نشره لا تنطبق على السارقين بل تنطبق عليهم الاية الكريمة (ولاتبخ سوا الناس اشياءهم) ، وحقوقهم العلمية ، والفنية ، والفكرية .
11-7-2023

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...