الاثنين، 3 يوليو 2023

وللابداع والاصالة عنوان ...الكاتبة والصحفية الاستاذة نرمين المفتي



وللابداع والاصالة عنوان ...الكاتبة والصحفية الاستاذة نرمين المفتي
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
منذ سنين ، اقرأ لها ، واعرفها ، وثمة تواصل بيننا عبر الفيسبوك .اقول دائما ان الاستاذة نرمين المفتي صاحبة قلم ، وصاحبة فكر .كتب عنها كثيرون وكلهم أشادوا باسهاماتها في تحرير الصحف والمجلات العراقية المعاصرة . أدارت صحفا ومجلات ، وحررت صفحات كثيرة . تكتب المقال ، كما تكتب التحقيق الصحفي وهي محاورة ممتازة ؛ أنا شخصيا - كمؤرخ - أعدها من رموز الصحافة العراقية ، وحضورها خلال العقود الماضية كان طاغيا ، ولاتزال تحث الخطى لتؤكد قيمة (الكلمة) في خلق الوعي ، والنهوض بالوطن ، وبالشعب .
قبل 2003 ، كانت عضوة في هيئة تحرير جريدة ( الجمهورية) ، ورئيسة قسم التحقيقات فيها منذ سنة 1995 الى سنة 2000 . كما كانت كاتبة في مجلة العائلة العراقية ( الف باء) ، وللمدة بين 1981-1990.. وهي فوق هذا وذاك كانت معدة برامج في اذاعتي ( بغداد ) و (صوت الجماهير) و التلفزيون العراقي وللمدة 1989-2000 . كما كانت معدة و مقدمة برامج- الفضائية العراقية- 2001-2002 ، وهي كاتبة ( عمود رأي) في عدد من الصحف و المجلات العراقية- 1984-2002 .
كتلة من النشاط ، والحيوية ، والاسهام الجاد الفاعل في الكتابة ، والتحرير .كانت ولاتزال أمد الله بعمرها ، ومتعها بالخير والتقدم والبركة على تدريب الشباب ؛ فقد عملت مدربة لطلبة الاعلام- قسم الصحافة - جامعة بغداد بين سنتي 1986-2003.ومما ساعدها ، ويساعدها على التميز والاضافة اجادتها لعدد من اللغات منها التركمانية والعربية والانكليزية وشيئا من الفرنسية .
انا مطلع على سيرتها الذاتية ، واعرف انها (كركوكية الهوى) ..هي أم ، ومربية ، وجدة .. متمكنة من اللغة الانكليزية وتحمل شهادة في هذا منذ سنة 1979 مُنحت لها من بوليتكنيك أوف سنترال لندن PCL- لندن ، وبالاصل هي مترجمة درست في قسم اللغة الانكليزية - كلية الاداب - الجامعة المستنصرية وتخرجت سنة 1980 .كما انها تحمل شهادة دبلوم صحافة عامة - مدرسة الصحفيين العالمية IOJ- بودابست 1983
منذ سنة 2013 ، هي مديرة الفضائية التركمانية- شبكة الإعلام العراقي .كما انها اصدرت بين سنتي 2005-2012 جريدة (القلعة) الاسبوعية وكانت رئيسة لتحريرها . لها مقالات وكتابات في عدد من الصحف العربية ومنها الاهرام المصرية .
الاستاذة نرمين المفتي ؛ فضلا عن انها كاتبة ، وصحفية متميزة فهي متحدثة لبقة ، وبإستطاعتها عندما تتحدث جذب الاهتمام وقد اتضح هذا في كثير من الملتقيات الثقافية ، والمنتديات النسوية داخل العراق وخارجه واذكر انها كانت متحدثة رئيسية في منتدى فانكوفر للسلام 2006 ، ومتحدثة في احتفال الامم المتحدة بالقرار 1325- نيويورك 2003 ، ومتحدثة في مؤتمر ( مائة عام من تحرير المرأة العربية )- 1999- القاهرة ، ومتحدثة في مؤتمر ( الجندر وابداع المرأة ) - 2001- القاهرة وحضرت بدعوة من المجلس الاعلى للثقافة في مصر ) .
واخيرا ، هي صانعة افلام وثائقية ، وناشطة ضد محاولات التضليل و الارهاب الإعلامي الذي يمارس ضد العراق عامة و منذ سنة 2014 خاصة ، وانها تقف ضد الطائفية المقيتة ، والتعصب الديني والقومي .طبعا هي عضوة في نقابة الصحفيين العراقيين منذ سنة 1982 وعضوة في منتدى دبي للإعلام ورئيسة الوفد العراقي لمنتدى الاعلام العربي- التركي، اسطنبول- 2011 ، وعضوة في المنظمة الدولية للتصالح .
كرمت كثيرا بشهادات ودروع منها درع الاكاديمية العربية لحقوق الانسان – لندن- 2014 – لدفاعها عن حقوق الانسان والنشر قبل 2003 وجاء في شهادة الدرع " تقديرا لشجاعتها في الدفاع عن حرية التعبير، معرفة الحقيقة و حماية حقوق الانسان اينما كانت مواجهة أخطر الظروف..." .ومما جاء في ديباجة التقدير :" ان نرمين المفتي كانت بطلة في زمن كانت فيه البطولة ممنوعة ... دافعت عن الحقوق المدنية ، وحقوق الصحفيين والكتاب "
كتبت عنها مجلة ( سماء الامير الالكترونية -مشرقات سابقا ) ومما جاء فيها ان الاستاذة نرمين المفتي لها اصدارات منها :
* كوكبنا الجميل – اعشاش الطيور ( كتب علمية للاطفال ) 1985، 1986 عن دائرة ثقافة الاطفال- بغداد .
* علي والقوس قزح ( مجموعة قصصية للاطفال ) 1987 عن دائرة ثقافة الاطفال بغداد
* يوميات رجل يموت ( مجموعة قصصية ) 2001 عن دائرة الشؤون الثقافية- بغداد
* مترجم الآلام ( مجموعة قصصية مترجمة لجامبا لاهيري ) 2003- القاهرة
* جروح في شجر النخيل ( شهادات لشهود عيان عن العراق - كاتبة ومشاركة في تحرير الكتاب ) 2007 عن الصليب الاحمر الدولية ومنشورات الريس- بيروت.
ومن الكتب المخطوطة كتاب ( وجوه العراق الجديد ) وهو كتاب مصور باللغة الانكليزية عن العراق غير العنيف الذي لا يراه الغرب- تقديم نعوم جومسكي .
الاستاذة نرمين المفتي ، فضلا عن انها كاتبة ، وصحفية مارست الكتابة في الصحف والمجلات الورقية فهي كاتبة انترنيتية ولها صفحات على الفيسبوك والتويتر Nermeen Al Mufti . وهي عضوة في (إتحاد كتاب الانترنت العراقيين ) الذي اتشرف برئاسته والمؤسس منذ 2008 ، ورقم عضويتها (182) .
تمنياتي لها بالتوفيق والتقدم اختا عزيزة ، وصديقة غالية .  

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...