السبت، 1 يوليو 2023

السلطان عبد المجيد الاول ومحاولات تجديد الدولة العثمانية 1839-1861

                                                       السلطان عبد المجيد الاول 1839-1861


السلطان عبد المجيد الاول ومحاولات تجديد الدولة العثمانية 1839-1861
-ابراهيم العلاف
في يوم 1 من تموز يوليو سنة 1839 أي في مثل هذا اليوم قبل ( 184) سنة ، تولى السلطان عبد المجيد بن السلطان محمود الثاني الحكم بعد وفاة والده محمود الثاني في 1تموز 1839 . وقد استمر في محاولات والده في اعادة الحكم العثماني المباشر الى الولايات والقضاء على العصبيات والقوى المحلية .
اصدر الاخ الدكتور عماد عبد العزيز يوسف كتابه الموسوم (تطور الدولة العثمانية في عهد السلطان عبد المجيد الاول) ، والكتاب بالاصل اطروحته للدكتوراه بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر البياتي .
والسلطان عبد المجيد الاول كان من السلاطين المثقفين كان يتقن عدة لغات منها العربية والفارسية والفرنسية فضلا عن لغته التركية .كان خطاطا وكان يحب الموسيقى والدولة العثمانية واجهت عدة تحديات في عهده تحدثت عنها قبل اكثر من اربعين سنة في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916 ) .
وقد اصدر عددا من المراسيم الاصلاحية منها خط شريف كولخانه وخط شريف همايون ، وقد هزمت بلاده في المواجهة مع الغرب في معركة نزيب وسميت المراسيم التي صدرت في عهده ب(تنظيمات) ، وفي عهده وقعت معاهدة لندن 1840 التي حجمت والي مصر محمد علي باشا وحصرت نفوذه في مصر ومنعته من التوسع .
ومما يلحظ ان روسيا ارادت تفكيك الدولة العثمانية وتقسيم اراضيها الا ان بريطانيا اتبعت سياسة ( الحفاظ على كيان الدولة العثمانية) ، والتي سماها الروس الرجل المريض ودخلت الدولة في حرب مع روسيا وهذه الحرب 1853 اثقلت كاهل الدولة وخزينتها فاقدم العثمانيون على الاقتراض من البنوك الاوربية وادت القروض الى افساح المجال للغرب للتدخل في شؤون الدولة العثمانية واضطرت الدولة الى منح رومانيا الاستقلال بموجب معاهدة باريس وقد واجه السلطان عبد المجيد الاول كل تلك الظروف بحزن واصيب بالتدرن الرئوي وتوفي في 25-6-1861 وتولى السطنة من بعده السلطان عبد العزيز 1861-1876 وعندما توفي السلطان عبد المجيد لم يكن عمره يزيد عن (38) سنة ؛ أمه بزم عالم سلطان وهو من مواليد 24-4-1823 في اسطنبوب ومن رؤساء وزراءه الكبار مصطفى رشيد باشا وكان له (16) ولدا من الذكور منهم السلطان عبد الحميد الثاني 1876-1909 وال (16) ولد من عدد من الزوجات هن شوق فضة سلطان ، وتيرمشكان السلطانة ، وكل جمال أفندي ، وشائستة خانم‎ ، وورد جنان قادين ، وبيريستو قادين وكلستو خانم (1854–1861) ، ودزددل قادين وبزم آرا خانم ومهيتاب قادين أفندي ونكهت سزا خانم وناوك مثال خانم أفندي وزين الفلك خانم وجيلان يار خانم ونركزو خانم ونالان دل خانم‎ ونسرين خانم . ومدة توليه السلطنة (22) سنة وعندما تولى السلطنة كان عمره (16) سنة . وللتفاصيل يمكن العودة الى انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي : https://ar.wikipedia.org/ كما يمكن الرجوع الى (البوم السلاطين العثمانيين ) لمجموعة من المؤلفين ،اسطنبول 2013


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...