الأربعاء، 26 يوليو 2023

محمد عزة دروزة 1887-1984 المناضل والكاتب العروبي القومي في ذكراه ال (39)


محمد عزة دروزة 1887-1984 المناضل والكاتب العروبي القومي في ذكراه ال (39)
- ابراهيم العلاف
الكاتب والمناضل العروبي القومي الفلسطيني الكبير الاستاذ محمد عزة دروزة ، أحد اعلام العرب في العصر الحديث .قرأنا له الكثير ، وتعلمنا منه الكثير ولازلنا نتعلم . اليوم 26 من تموز - يوليو 2023 مرت الذكرى ال (39) لوفاته .
كتاباته كثيرة، وما تركه يعد كبيرا . وقد علمت ان احدى الباحثات في جامعة سامراء وهي الاخت نسرين النعيمي قد انجزت عنه رسالة ماجستير بعنوان ( منهج محمد عزة دروزة في تدوين التاريخ التركي ) بجامعة سامراء بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور عادل محمد العليان .
كان محمد عزة دروزة وساطع الحصري من رجالات النهوض القومي العربي اكدا على مسائل الاستقلال و التحرر والوحدة ، واتجها للعناية باللغة والتاريخ والثقافة سبلا للوحدة من الخليج العربي الى المحيط الاطلسي ، وابتدأ نضال دروزة منذ مطلع القرن العشرين ، فكان أحد أعضاء المؤتمر السوري العام 1919 ، ومن واضعي الدستور السوري الاول ، وهو من اعلن عن تأسيس المملكة السورية المتحدة في 8 آذار 1920. له تاريخ نضالي ثر وقد الف اكثر من (50) كتابا في تاريخ الحركة العربية التحررية والجنس العربي وأصول القومية العربية ومبادئ الوحدة العربية.
كان مولعا بالصحافة ، والصحف وبحكم عمله في بريد نابلس 1906 كان يطلع على كثير من الصحف العربية ، وكان يعرف التركية والعربية والانكليزية ، وقد ثقف نفسه ذاتيا وزامل عددا من رجالات الدين والمربين وتلقى بعض معلوماته منهم ، واسم دروزة مأخوذ من مهنة اجداده وهي الخياطة . ومن المناسب انه عمل لفترة قصيرة مع الامير عبد الله بن الشريف حسين امير شرق الاردن سكرتيرا لديوانه سنة 1921، ثم عمل في التعليم والاوقاف ومارس الكتابة للصحف ، واسهم في نضال اهله في فلسطين وخاصة في الثلاثينات من القرن الماضي .والمرحوم الاستاذ محمد عزة دروزة كان على صلة بالعديد من الرموز والشخصيات الوطنية والقومية العربية ممن تولوا المسؤولية في الاربعينات والخمسينات من القرن الماضي ، وكانوا يعرفونه ، ويعرفون مكانته في سير الاحداث ، ولعل علاقته بالرئيس القائد الخالد جمال عبد الناصر تعد من اوثق هذه العلاقات وكان يقول ان عبد الناصر ليس الا بسمارك العرب .
احتاج الى وقت وجهد لكي اسرد عناوين ما تركه من كتب في مجالات عديدة فله مثلا كتاب بعنوان : ( تاريخ الجنس العربي في مختلف الأطوار والأدوار والأقطار من أقدم الأزمنة ) بثمانية اجزاء ، وله كتاب بعنوان ( العرب والعروبة في حقبة التغلب التركي من القرن الثالث إلى القرن الرابع عشر الهجري) وصدر في وصدر في ( 9) أجزاء ، وله كتاب عن الوحدة العربية اصدره سنة 1946 ، وكتاب من (6) اجزاء عن الحركة العربية الحديثة . كما ان له مذكراته وتقع في ( 6 ) أجزاء ، وصدرت في بيروت سنة 1994بعنوان ( مذكرات محمد عزة دروزة) .. وكتابه (تركيا الحديثة ) يعد من ادق واقدم الكتب التي تناولت تكوين تركيا وتاريخها الحديث والمعاصر .هذا فضلا عن انه الف كتبا منهجية دراسية في مجال التاريخ الوسيط والحديث . توفي بدمشق يوم 26-7-1984 عن عمر ناهز ال (97) سنة .
رحم الله الاستاذ محمد عزة دروزة وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم
26-7-2023
كل التفاعلات:
Khalid Al Tharam، وSamer Mahmood و٥ أشخاص آخرين


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...