السبت، 2 يوليو 2022

آرنست همنغواي الروائي الامريكي الكبير في ذكرى وفاته ال ( 61)


 آرنست همنغواي الروائي الامريكي الكبير في ذكرى وفاته ال ( 61)

- ابراهيم العلاف
يعرفه الناس ما ان تقول صاحب رواية ( الشيخ والبحر) ، والتي رآها الملايين مجسدة في فيلم رائع .انه الكاتب ، والروائي الامريكي آرنست همنغواي 1899-1961 ) ، وهو من اكبر كتاب الرواية في العالم ، نال جائزة نوبل في الادب سنة 1954 ، وقبلها بسنة واحدة نال جائزة بوليتزر الأمريكية
واحفظ الكثير من اقواله وانا مؤمن بها ومنها انه كان دائما يقول :" انا لست شخصا معقدا لكن قلة من الناس هم الذين اشعر معهم بالراحة " .ومن اقواله :"انه حين يمنح الاهتمام لشخص ويعطيه بسخاء فهو لاينتظر اي مقابل لكن كل ما يريده هو ان لايندم على فعلته " وهذا القول قريب مما نردده في حياتنا اليومية من قول مأثور ( إتقِِ شر من احسنت اليه) .ومن اقواله المهمة ان ابتعاده عن الناس قد لايرجع الى انه قد تغير او انه يكره الناس وانما لأنه يجد ان العزلة دواء للانسان ووطن للارواح المتعبة الحساسة " وهكذا قوال الروائي الامريكي ارنست همنغواي ومؤلفاته كثيرة والمفارقة المؤلمة انه انتحر ببندقيته الخاصة رفيقة دربه .
آرنست همنغواي عمل صحفيا ، وخدم في الجيش الامريكي وأول عمل له كان مجموعة قصصية نشرها سنة 1923.وفي سنة 1926 نشر روايته (الشمس تشرق ايضا) .ولعلنا نذكر روايته الشهيرة ( وداعا للسلاح) ، ومن حسن الحظ ان معظم رواياته ترجمت الى اللغة العربية وقرأناها بفضل دار الاداب في بيروت والاستاذ منير بعلبكي ، وله من اعماله التي تحمسنا لقراءتها وقرأناها روايته ( لمن تُقرع الاجراس) . وله روايات اخرى منها ( الفائز لاينال شيئا ) ورواية ( الطابور الخامس) ورواية ( وليمة متنقلة ) وروايات اخرى .
انصح الشابات والشباب بقراءة ارنست همنغواي .. قراءة سيرته ، وقراءة اعماله ، ومشاهدة الافلام التي جسدت رواياته ومنها (لمن تقرع الاجراس) و( الشيخ والبحر) والتي وقفتْ عند فضيلتي الصبر والاصرار والصمود عند الانسان مهما كانت التحديات عظيمة ، وقد يقول احدكم ولماذا انتحر وهو من يكتب عن الصبر والصمود ، ويجيء التفسير من احد النقاد وهو انه لم يكن الاول من اسرته وقد انتحر فعدد من اسرته واقاربه انتحروا بسبب زيادة كمية الحديد في دمائهم وهذا يصيب الانسان بالاكتئاب والاقدام على الانتحار والله اعلم . آرنست همنغواي روائي رائع ، ورواياته ممتعة ، ومفيدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 المخرج العراقي الرائد

الاستاذ ابراهيم جلال 1921-1991 الثاني من اليسار                                                                                           ال...