الجمعة، 29 يوليو 2022

الاستاذ ابراهيم الوائلي سادن اللغة العربية ومؤرخ الشعر السياسي العراقي في القرن 19ومطلع القرن العشرين ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل

                                                                       الاستاذ ابراهيم الوائلي 


الاستاذ ابراهيم الوائلي سادن اللغة العربية ومؤرخ الشعر السياسي العراقي في القرن 19ومطلع القرن العشرين
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
ومنذ سنين طويلة ، واستطيع القول انني ومنذ كنت طالبا في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1964-1968 استفدت من كتابه الموسوم ( الشعر السياسي العراقي في القرن التاسع عشر) . وقد صدرت طبعته الاولى ببغداد سنة 1961 وعرفت فيما بعد انه كاتب ومؤرخ واديب وشاعر وناقد وهو من اهل البصرة اسمه الكامل ابراهيم محمد عبد الحسين محمد حرج الوائلي 1914 -1988 ولد في البصرة ، وسكن بغداد وتوفي فيها ، ودفن في النجف الاشرف .
كان وطنيا عروبيا ، عمل مع ثورة مايس - ايار 1941 ضد الانكليز والحكم الملكي ، وانتمى الى كتائب الشباب ودبج المقالات في تأييد الثورة وترددت قصائده الحماسية الوطنية ونالت شهرة . عضو في الرابطة الادبية في النجف واحد مؤسسيها .
كتابه (الشعر العراقي في القرن 19) بالاصل رسالته للماجستير من دار العلوم - جامعة القاهرة سنة 1956 ومن الرعيل الاول من الاكاديميين العراقيين رشح للبعثة العلمية الى القاهرة سنة 1946 . لم ينل الدكتوراه مع انه اعد اطروحته عن تجديد الشعر العراقي وتطويره لكن احداث 1959 بين العراق والجمهورية العربية المتحدة حالت دون سفره الى القاهرة .كان صديقا لصاحب مجلة (الرسالة) الاستاذ احمد حسن الزيات وكان من رواد مجلسه في القاهرة ، وظل يدرس الادب العربي في قسم اللغة العربية بكلية الاداب - جامعة بغداد وكنت اراه رجلا طويل القامة متزنا ذو شيبة له مكانة محترمة بين اقرانه وزملاءه من الشعراء والكتاب .المرحوم الاستاذ ابراهيم الوائلي كتب عنه كثيرون منهم الاستاذ حميد المطبعي والاستاذ علي الخاقاني والاستاذ محمد حسين الصغير وكلهم اجمعوا على شاعريته وضلوعه في اللغة والادب وتمكنه من ادوات مهنته وتميزه في التدريس منذ كان يدرس في المدارس الثانوية حتى انتقاله الى جامعة بغداد في يوم 15 من نيسان سنة 1988 توفي الاستاذ ابراهيم الوائلي وكان يوم جمعة وقد سجلت ذلك في سجلاتي .. ومما سجلته ايضا نقلا عن ما نشرته مجلة (الف باء ) البغدادية حين وفاته في عددها الصادر في 27 نيسان 1988 انه من البصرة ولد سنة 1914 تعلم القرآن الكريم فيها ثم رافق والده الى مدينة النجف الاشرف وتتلمذ فيها على ايدي رجال الادب والشعر هناك .
وبعد ان انهى دراسته في مصر سنة 1956 استقر مدرسا للغة العربية في جامعتي بغداد والمستنصرية حتى احال نفسه على التقاعد سنة 1983 .
كان الاستاذ ابراهيم الوائلي يمتلك تراثا ثرا في الشعر والنقد والتحقيق فضلا عن متابعاته الثقافية ورصده لكثير من الظواهر والاتجاهات في الحياة والادب .
من مؤلفاته :
ديوان الوائلي في قسمين نشرته وزارة الثقافة العراقية ببيروت سنة 1981 .
ديوان الشيخ علي الشرقي النجفي - تحقيق
ثورة العشرين في الشعر العراقي
اضطراب الكلم عند الزهاوي.
من أغلاط المثقفين.
الشعر السياسي العراقي في القرن التاسع عشر.
لغة الشعر العراقي في القرن التاسع عشر
الشعر العراقي وحرب طرابلس 1913
الادب معناه وتطوره
من لقيط الى اليازجي (بغداد ،1968)
مما لم يرصده كثيرون ولغايات سياسية ان الاستاذ ابراهيم الوائلي كانت له زاوية ثابته في جريدة (الثورة) البغدادية بعنوان (من اغلاط المثقفين) كان يعتني من خلالها بتقويم اللسان العربي وتنقيته من اي لحن أو انحراف .
وفاته
رحم الله استاذنا ابراهيم الوائلي وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .. تعلمنا منه الاهتمام باللغة العربية وحرصنا - قدر الامكان - على تجنب الاغلاط التي للاسف الشديد اليوم اصبحت شائعة في الصحف والمجلات ووسائل التواصل الاجتماعي ، ولم يعد لدينا (جهابذة وسدنة ) يحافظون عليها من امثال الاستاذ الدكتور مصطفى جواد والاستاذ ابراهيم الوائلي والاستاذ مظفر بشير والاستاذ زهير احمد القيسي .
شخصًا آخر



 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                                                             في متحف تراث الموصل -الموصل وما اجملها من تحية ............السلام عليكم ورحمة ا...