الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023

جامعة دهوك .......من الجامعات العلمية المعروفة في العراق وفي اقليم كردستان


 

جامعة دهوك .......من الجامعات العلمية المعروفة في العراق وفي اقليم كردستان
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
من الجامعات العلمية المعروفة في العراق وفي اقليم كردستان .تأسست في 31 تشرين الاول - اكتوبر سنة 1992 أي اننا بعد ايام سنحتفل بالذكرى (31) لتأسيسها ، وموقعها الجغرافي والثقافي متميز من حيث انها تقع على مقربة من حدود العراق مع تركيا لهذا فإن دورها العلمي والتربوي والاجتماعي والثقافي مهم وخاصة في مجال تهيئة الكوادر التي يحتاجها مجتمع اقليم كردستان العراق . ابتدأت بكليتين هما كلية الطب وكلية الزراعة وعند كتابة هذه السطور 24-10-2023 هي تتألف من (19 ) كلية وفيها ( 67) قسما وتضم ( 22942) طالبا وطالبا وكادرها التدريسي والعلمي يتألف من ( 1827 ) تدريسا وتدريسية اما الكادر الاداري فيضم ( 2527 ) اداريا .وجامعة دهوك عضو في الهيئة الدولية للجامعات (IAU)، والهيئة الاوربية للتعليم الدولي (EAIE)، وهيئة الجامعات العربية (AARU).
وما تزال ومنذ تأسيسها تتطلع الى الريادة والالتزام بالبحث والتعليم والشاغل الاول لها هو توفير تعليم ممتاز لكل من يمتلك القدرة والطموح للتعلم .ويقينا انها لكي تحقق هذا الهدف المشروع فإنها قد وفرت للطالب والاستاذ جميع التسهيلات الضرورية من قبيل المكتبات ،المختبرات،الخدمات الحاسوبية، التسهيلات الرياضية، الاقسام الداخلية والعديد من الفعاليات الامنهجية .كما ان الجامعة في سبيل تحسين مهارات اللغة الانكليزية فإن فيها مركز التطوير والتاهيل في الجامعة والذي يقوم بتقديم دورات مكثفة ودورات متقدمة جديدة في التدريس وطرق البحث والتي يتم تدريسها من قبل الناطقين بها.
ومجلس الجامعة هو اعلى هيئة علمية وادارية في جامعة دهوك فهو المسؤول عن وضع استراتيجية الجامعة وسياساتها الاكاديمية ، كما انه مسؤول عن تقييم العملية التعليمية القائمة في الجامعة، ومناقشة المعايير المستقبلية وكيفية تطبيقها لمواكبة التطورات الحاصلة في العالم والدول المتقدمة والاستاذ الدكتور داؤد سليمان الاتروشي هو رئيس الجامعة ورئيس مجلس الجامعة .
ومن المناسب القول ان السيد رئيس الجامعة ومنذ تسنمه منصبه سعى لتحقيق عدد من الاهداف تحدث هو عنها فقال انه يلخصها بالمبادئ الآتية:
1- رفع مستوى التأهيل الجامعي لخريجي الجامعة.
2- إنجاز البحوث العلمية لمعالجة مشاكل المجتمع.
3- دمج الجامعة مع واقع المجتمع بشكل أوسع.
وللجامعة مجلة علمية اكاديمية محكمة هي The Journal of Duhok University صدر العدد الاول منها في سنة 1998 ومهمتها نشر الدراسات والبحوث العلمية الصرف والانسانية التي يقوم بها اساتذة الجامعة وبشكل دوري كل( 3 ) اشهر وباللغات الكوردية والعربية والانكليزية.وفي الجامعة مكتبة مركزية ومكتبات فرعية .
وكليات الجامعة هي :
كلية الطب - كلية العلوم السياسية - كلية علوم الهندسة الزراعية- كلية القانون - کلیة الهندسة- كلية العلوم الإنسانية- كلية طب الأسنان - كلية الصيدلة - كلية الطب البيطري - كلية الإدارة والإقتصاد- كلية العلوم - كلية التربية الأساسية - كلية التربية البدنیة وعلوم الریاضة - كلية التخطيط المكاني - كلية التمريض - كلية التربية - عقرة- كلية العلوم الصحية- كلية التربية الأساس - العمادية- كلية اللغات . وفي الجامعة عدد من المعاهد والمراكز منها : IPP Institute - Beşikçi Center - Genocide Center - IRC
Peace and Conflict Resolution Studies Center - Language Center -
Gender Equality Studies Center وفي جامعة دهوك مديرية للعلاقات الخارجية الدولية ترأسها الدكتورة رند حمودي . وفي الجامعة اماكن ثقافية وعلمية وتقنية وترفيهية من قبيل الخدمات التقنية - الرکن الامریکی - مديرية المكتبة المركزية- مرکز تدريب البیداکوجى و التطوير الأکادیمى - المستودع الرقمی -المركز الثقافي و الاجتماعي -ىخدمات المعلومات - قاعة المؤتمرات- الصحة والسلامة -Printing House -الرياضة .
كما ان الجامعة تحرص على تأدية واجباتها ضمن بيئة توطنها لذلك فيها عدد من المؤسسات منها ادارة لقبول الطلبة - مديرية الشؤون العلمية - المعاهد والمراكز - الدراسات العليا - ضمان الجودة - Bologna Process
واخيرا للجامعة موقع على الانترنت رابطه التالي : https://uod.ac/
من الجميل ان جامعة دهوك تتشارك مع جامعات عالمية في بعض برامج تحسين الاداء والجودة اتمنى لجامعة دهوك التقدم ولكل العاملين فيها ولطلبتها واساتذتها الموفقية والتقدم.
24-10-2023


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...