الأحد، 22 أكتوبر 2023

الدولة العربية الاسلامية في العصر الاموي 41 -132 هجرية 660-749 ميلادية


 

الدولة العربية الاسلامية في العصر الاموي 41 -132 هجرية 660-749 ميلادية
-ابراهيم العلاف
وسألني احد الاصدقاء عن ما يتوفر عن هذه الفترة التاريخية من كتب فضلا عن المصادر الاساسية ومنها تاريخ الطبري وتاريخ ابن الاثير وانساب الاشراف للبلاذري ، فقلت له ان لدينا كتبا ومراجع منها الكتاب الذي درسناه منذ اكثر من خمسين سنة عندما كنا طلابا في قسم التاريخ بكلية التربية -جامعة بغداد واقصد كتاب المؤرخ المصري الكبير المرحوم الاستاذ الدكتور حسن ابراهيم حسن والموسوم (تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي )وظهرت طبعته الاولى في القاهرة سنة 1935.
في مكتبتي كتاب للاستاذ الدكتور رشيد عبد الله الجميلي رحمه الله والموسوم ( الدولة العربية الاسلامية -الخلافة الاموية 41 -132 هجرية وطبع سنة 2000 في دار الكتب للطباعة والنشر ببغداد ، وكتاب الاستاذ الدكتور لبيد ابراهيم احمد وآخرون والموسوم ( الدولة العربية الاسلامية في العصر الاموي وطبع في دار ابن الاثير للطباعة والنشر -جامعة الموصل سنة 1992 .
من المؤرخين الذين اهتموا بالتاريخ الاموي ، المؤرخ المصري الدكتور محمد عبد الحي شعبان وكان استاذا في جامعة اكستر بالمملكة المتحدة ، فله كتاب بعنوان (التاريخ الاسلامي تفسير جديد - صدر الاسلام والدولة الاموية . كما أن لدينا كتاب يوليوس فلهاوزن المستشرق الالماني الشهير (تاريخ الدولة الاموية وسقوطها ) وهو مترجم الى العربية .
كما ان الاستاذ الدكتور عبد الامير دكسن المؤرخ العراقي المعروف هو ايضا من المتخصصين بالتاريخ الاموي وله كتاب بعنوان (الخلافة الاموية) صدر عن دار النهضة العربية ببيروت سنة1973 .
طبعا هذه كتب عامة ، وليست متخصصة والكتب المتخصصة التي تناولت جوانب من اخبار وحكام الدولة في العهد الاموي كثيرة ، لكن عندما يريد طالب ان يأخذ فكرة عامة عن الدولة الاموية ، فلابد ان يعود لما نسميه الكتب العامة او كتب التاريخ العام والانسكلوبيديات ومنها دائرة المعارف الاسلامية وانسكلوبيديا بريتانيكا وانسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية وهناك معاجم البلدان وكتب السير والتراجم وكتب النقود وكتب الحديث وكتب الخراج وكتب الخطط وكتب الادب والشعر والرحلات وما شاكل ذلك .
ولمن يتخصص في تاريخ الدولة العربية الاسلامية خلال العصر الاموي ، يجد ان عدد من حكم هذه الدولة هم (14 ) حاكما اولهم معاوية بن ابي سفيان وآخرهم مروان بن محمد ، وعليه ان يدرس الدولة في عهد هؤلاء الحكام واحدا واحدا ، وما وقع في عهدهم من احداث ، وما تميز به هذا العصر من اشتداد حركة الفتوحات ، والاوضاع الادارية والتناقضات الاجتماعية ، وتقسيمات الدولة واتساعها ونظمها ودواوينها ومظاهرها العمرانية والمنشئات التعليمية والتربوية والدينية والمدنية والحياة الفكرية والنظام القضائي والجيش والشرطة وبيت المال والتنظيمات الاقتصادية والحركة التجارية والصناعية والزراعية ، وتخطيط المدن وعمران المساجد والقصور والاسطول والبحرية والحروب مع الروم البيزنطيين وتطور العلوم والمعارف والترجمة والدراسات التاريخية والجغرافية والعلوم المختلفة والحياة الثقافية والعلاقات السياسية والدبلوماسية وغير ذلك من ظهور حركات معارضة للحكم ، وعوامل ضعف الدولة الاموية ، وسقوطها وقيام الدولة العباسية على انقاضها في بغداد سنة 132 هجرية - 749 ميلادية .
قد تكون صورة ‏نص‏
كل التفاعلات:
Nasir Mutlag و١٣ شخصًا آخر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...