الاثنين، 23 أكتوبر 2023

جيمس هنري برستد 1865 - 1935 وتاريخ الشرق القديم






 



جيمس هنري برستد 1865 - 1935 وتاريخ الشرق القديم
- ابراهيم العلاف
ليس من المعقول ان من يريد ان يدرس التاريخ القديم ، أو الحضارة القديمة في الشرق خاصة في العراق ومصر يجهل من هو جيمس هنري برستد وماذا قدم من مجهودات كشفت عن مكنونات حضارة الشرق القديمة . مؤلفاته - لحسن الحظ - ترجمت الى اللغة العربية ولدي نسخ منها في مكتبتي منها كتاب ( انتصار الحضارة )وكتاب (تاريخ مصر القديم) وكتاب (فجر الضمير) .
وجيمس هنري برستد James Henry Breasted ، اثاري ، ومؤرخ امريكي كبير عاش بين سنتي 1865و 1935. ومنذ اكثر من نصف قرن عرفته وقرأت له وانا طالب في قسم التاريخ بكلية التربية - جامعة بغداد 1964-1968 ، واقول لشاباتنا وشبابنا ان الكثير من المعلومات عنه لمن يريد متوفرة اليوم في شبكة المعلومات العالمية -الانترنت وفي المكتبات العامة .
جيمس هنري برستد ، قدم الكثير من المنجزات الاثارية في مصر والعراق وهو من متخصصي الاثار المصرية اي (مصرولوجي) ، درس على يد الاثاري الالماني ادولف ارمان في برلين ، ونال الدكتوراه سنة 1894 ، وزار مصر وعاش فيها لفترات وقرأ لغة المصريين القديمة الهيروغليفية واشترك في وضع قاموس لغوي عنها . القى محاضرات في جامعة شيكاغو وفي مصر اشرف ومنذ سنة 1926 على توثيق ومسح المناطق الاثارية القديمة وخاصة لفترات ماقبل التاريخ اي لما قبل التدوين . كما عمل في العراق ومناطق الاناضول ومن كتبه كتابه عن تاريخ مصر القديم منذ بواكير الحضارة حتى الغزو الفارسي
A History of Egypt from the Earliest Times to the Persian Conquest. New York: Charles Scribner's Sons. 1905. ومن كتبه ايضا كتاب : صراع الحضارة وهو مترجم الى العربية والاصل بالانكليزية عنوانه :
The Conquest of Civilization. New York; London: Harper and Brothers. 1926.
يقول الدكتور حسين فوزي النجار المؤرخ المصري المعروف في مقال نشره بمجلة (الفكر المعاصر ) المصرية عدد مارس 1966، ان المصرلوجي جيمس هنري برستد اول من اكد على سبق المصريين في الحضارة ولم يكن السواد الاعظم من الناس قد عرف الا القليل عن حضارة مصر القديمة نشر برستد كتابه (تاريخ مصر القديم) ثم نشر كتابه (فجر الضمير) ثم نشر كتابه الثالث (انتصار الحضارة ) ليقول ان حضارات الشرق ومنها حضارة وادي النيل وحضارة وادي الرافدين في العراق من اقدم حضارات العالم .
ومن الطريف ان هذه الحضارات القديمة التحمت بالحضارة العربية الاسلامية وربطت شعوب الشرق الادنى بعضها ببعض منذ اقدم عصور التاريخ وخير من تناول هذه الموضوعة المؤرخ اللبناني -الامريكي الدكتور فيليب حتي ، في كتابه (تاريخ العرب) وهو من ركز على الصلات القديمة بين حضارات الشرق الادنى القديمة والحضارة العربية الاسلامية . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...