السبت، 15 أبريل 2023

مجلة (ميزوبوتاميا ) العراقية ..........قراءة في العدد الثاني كانون الاول 2004




مجلة (ميزوبوتاميا ) العراقية ..........قراءة في العدد الثاني كانون الاول 2004

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
للاسف ، لم يهتم احد بما صدر سنة 2004 ، واقصد العدد الثاني من مجلة ( ميزوبوتاميا) وهي - كما جاء في ترويستها - مجلة ثقافية تُعنى بالهوية الوطنية صادرة عن مركز دراسات الامة العراقية ) .العدد صدر في كانون الاول سنة 2004 ، وبالتقويم العراقي سنة 4374 عراقي .وقد وصلني العدد في حينه وعند صدوره وهو في مكتبتي الشخصية وهو بيدي الان ، واتذكر انني كتبت عنه في جريدة (فتى العراق ) الموصلية وكنت مستشارا للتحرير فيها .
على العموم ، رحت اسأل عن (مركز دراسات الامة العربية) فوجدت انه واحد من عدد كبير من المراكز البحثية العلمية التي تأسست في العراق بعد وقوع الاحتلال الامريكي في 9 نيسان 2003 وقسم كبير منها اليوم تلاشى وانتهى وظهرت مراكز اخرى مماثلة .
ما اريد قوله ان (مركز دراسات الامة العراقية) ومجلته الناطقة بلسانه (ميزوبوتاميا ) ، كما جاء في صدر المجلة التي تقع في قرابة (400) صفحة من القطع الوزيري وطبعت في مطبعة ايلاف -بارك السعدون ببغداد 2004 ، مركز مستقل لايتلقى اي دعم من اية جهة او شخصية ويعتمد على الصرف الذاتي من مؤسسيه لكنه يسعى من اجل الحصول على مساعدات من مؤسسات عربية وغربية معنية بالثقافة والفنون ، وهو يرحب بأي دعم مالي .والمجلة تعنى بإحياء الهوية الوطنية العراقية رئيس التحرير سليم مطر وسكرتير التحرير نصرت مردان وهناك هيئة استشارية للتحرير فيها امل بورتر وعشتار البرزنجي والدكتور علي ثويني ومحمد مظلوم وحسين الموزاني وعدنان حسين احمد واميرة عيدان .. وهناك مكتب للمجلة في بغداد مديره طارق كامل .. وللمجلة موقع على الانترنت رابطه www.mesoptamia 4374 .com ومسؤولة الترجمة والتنسيق اللغوي ماركريت كافية .
ما يهمني قوله ان العدد الثاني وصدر في كانون الاول 2004 ، كان بحق ، موسوعة للهوية النسوية العراقية فكل موضوعاته تهتم بالمرأة تاريخا وواقعا وحتى الغلاف عليه عبارة ( خمسة الاف من الانوثة العراقية) . والعدد غني فعلا بالمعلومات عن (نساء النهرين) وعبر خمسة الاف سنة موزعة على المراحل التاريخية الخمسة التالية : المرحلة السومرية - المرحلة الارامية المسيحية - المرحلة العربية الاسلامية - المرحلة العثمانية - المرحلة العراقية الحديثة .. ومما اكدته المجلة التنوع الاجتماعي واللغوي والديني والمذهبي للعراقيين واهمية ان يكون هناك قاسم وطني عراقي مشترك وأدانت المجلة طغيان السياسة ، وغياب الثقافة واكدت على انها ستستعى من اجل اشاعة ثقافة التعدد الوطنية وكان من اهدافها ان يتحول هذا العدد الى كتاب يصدر في بيروت .
توزعت موضوعات العدد على خمسة اقسام وفي كل قسم عدد من المقالات ، منها الانثى في ديانة العراق القديم - سمير اميس حقيقة ام اسطورة - الانوثة لدى الحضر - شيرين الميسانية امبراطورة ساسان - مريم ام النبي ماني البابلي - هند الاميرة الراهبة - الحضارة والانوثة في الاسلام - سجاح الموصلية - نساء في حياة هارون الرشيد - نرجس النصرانية ام الامام المهدي عليه السلام - رابعة العدوية البصرية -زوجات وامهات تركيات في القصر العباسي - الف ليلة وليلة والانوثة العراقية - السيدة شهربان العراقية زوجة مدحت باشا - فدعة شاعرة الكرامة والالم - العراق الحديث والبحث عن الانوثة المنسية .وفي باب (شخصيات شعبية ) نقرأ عن الملاية نواحة التاريخ العراقي - باجي دولت امرأة جسدت الموروث الشعبي التركماني .وفي قسم (سيرة ذاتية ) نجد مقالات عن نازك الملائكة - الشهيدة آمنة الصدر بنت الهدى - لميعة عباس عمارة الشاعرة الصابئية - فريدة محمد علي سيدة المقام العراقي - ناهدة الرماح - نزيهة سليم - زينب - حياة شرارة - لطفية الدليمي - الاميرة ميان خاتون - الاميرة ونسة الاموي -هناء صادق مصممة الازياء - وفي قسم (عشتارات) نجد احاديثا عن مغنيات خالدات منهن صديقة الملاية -سليمة مراد - وحيدة خليل - زهور حسين - منيرة الهوزوز - عفيفة اسكندر - -لميعة توفيق- مائدة نزهت - احلام وهبي .
وفي باب رسامات عراقيات في المهجر نقرأ عن : عفيفة لعيبي - ايمان علي خالد - ورملة الجاسم ) وفي باب (رموز عراقية ) نقف عند (امل بورتر - لميعة الطالباني - اميرة بيت شموئيل - زها حديد - شيرين شيرزاد -ازهار الاطرقجي - كريمة هاشم - دنيا ميخائيل - فردوس العباسي - ليلى بيو - ريم كبة - شنكول حسيب -اميرة عيدان - كولالة نوري - سميرة عبد الوهاب - تارا الجاف ) .
وعن المبدعات التركمانيات نقرأ سير نسرين اربيل - نديمة الهرمزي - صبحية زكي - فريال كتانة - ايدان النقيب - قدرية ضيائي - باكيزة صديق - منور ملا حسون - سهام عبد المجيد - فردوس الكركوكلي - ليلى مردان - كولسر كركوكلي .
في ملف العدد المجلة تتناول موضوع مهم جدا وهو ( حقوق المرأة والحياة الزوجية في المجتمع العراقي ) وفيه قسمان الاول يوضح موضوع (المرأة في القوانين والاعراف ) والثاني موضوع (ظاهرة زواج المتعة والمسيار ) .
اشترك في تحرير هذا العدد كتاب وكاتبات معروفون منهم فاروق سلوم - سميرة المانع -سليم مطر- الدكتور علي القاسمي - الدكتور فاضل السوداني- امل بورتر - عادل خالد الفلوجي -اميرة عيدان - سميرة تحسين الفيلي - زينب السامرائي - سامية غانم الدباغ- محمد مظلوم- نصرت مردان - مكي جاسم - فاطمة صابر الحلي -خالد بابان - صبيحة ثويني - البروفيسور اكرم باموقجي - الدكتور فاضل السعدوني - محسن الرملي -علي السوداني -عائشة السامرائي - نهرين النجفي - هيفاء الجادر -الدكتور عامر السيد ياسر - جورجيت حبيب - وداد الحلفي - خانزاد عبد اللطيف - عادلة التلعفري -الدكتورة امل آوجي- كازيوه صالح - علي عبد الامير - عواطف عبد الحميد - سعد عبد المجيد -جمال البنا- ابراهيم الجندي .
مما زاد من قيمة العدد ما تضمنه من صور فوتوغرافية جميلة .حقا العدد لم يكن مجرد عدد من مجلة وانما هو موسوعة للهوية النسوية العراقية جدير بالاهتمام والتوثيق .


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...