الأربعاء، 19 أبريل 2023

عبود عبد الله بكر من كتاب القصة في الموصل خلال السبعينات من القرن العشرين


عبود عبد الله بكر من كتاب القصة في الموصل خلال السبعينات من القرن العشرين

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
سألني عنه المؤرخ اليمني الدكتور محمد فتيني وقال انه يبحث عنه فقلت له انا الان لا اعرف عنه شيئا وهل هو على قيد الحياة ام لا لكني اتذكر ان استاذنا وشيخنا الدكتور عمر الطالب كتب عنه في (موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين ) .كما ان الاخ الاستاذ الدكتور نجمان ياسين سبق ان كتب عن مجموعته القصصية ( ما كتبه الحلم على اشجار المنفى ) في مجلة (الجامعة) سنة 1974 .كما ان المرحوم الاستاذ سالم العزاوي كتب دراسة نقدية عن المجموعة وايضا درسها الدكتور نوري محمد ظاهر علي الجميلي ضمن اطروحته للدكتوراه الموسومة ( فن القصة والرواية :دراسة الفنون النثرية في الموصل ) والتي قدمها الى كلية التربية - جامعة تكريت بإشراف الاستاذ الدكتور محمد صابر عبيد وقد طبعت في كتاب حسب علمي .
واتصلت هاتفيا بالاخ الاستاذ ماجد الحسيني وسألته عنه . المهم اننا لم نرصد له غير هذه المجموعة القصصية التي اصدرها سنة 1974 وهو كما يذكر الدكتور الطالب من مواليد الموصل سنة 1949 درس في قسم اللغة العربية بكلية الاداب – جامعة الموصل وتخرج سنة 1974 وخدم في الجيش خلال الحرب العراقية الايرانية 1980-1988 ووقع في الاسر ثم افرج عنه وعاد الى العراق . وحول مجموعته القصصية يقول الدكتور الطالب رحمه الله :
" إن ما يمكن قوله أخيراً في المجموعة القصصية : ( ما كتبه الحلم على أشجار المنفى) ، أنها نماذج تنتمي إلى مرحلة التجريب في القصة العراقية القصيرة التي تصاعدت بعد 1967 واستمرت حتى الأعوام الأولى من مطلع السبعينات في العراق والوطن العربي، وان أبطالها يحملون سمات كتابها الذاتية في همومهم الفكرية والاجتماعية، وفي اغترابهم وتمردهم، مرحلة التجريب في القصة العراقية القصيرة التي تصاعدت بعد سنة 1967 واستمرت حتى السنوات لأولى من مطلع السبعينات في العراق والوطن العربي، وان أبطالها يحملون سمات كتابها الذاتية في همومهم الفكرية والاجتماعية، وفي اغترابهم وتمردهم، وفي بحثهم عن ذواتهم في مناخ النغم، على المستوى القومي، بعواصف الصراع العقائدي التي أثارتها نكسة حزيران، وكان بحثهم عن ذواتهم وهويتهم ينطلق من حس قومي وانساني ثوري وأصيل. إن "ما كتبه الحلم على أشجار المنفى" شهادة قصصية أصلية ، وصادقة في تعبيرها عن حقيقة جيلها من قصاصي الموصل الشباب في مطلع العقد السبعيني" .
اين هو القاص والكاتب الاستاذ عبود عبد الله اليوم ؟


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة

  الدكتور فتحي عباس الجبوري والبعد اللبناني في المدرسة التاريخية العراقية المعاصرة ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - ج...