الجمعة، 14 أبريل 2023

#الفكر الفلسفي عند العرب ..أصوله ومساراته وابعاده للدكتور عادل البكري

                                     كتابي الدكتور عادل البكري : الفلسفة لكل الناس والفكر الفلسفي عند العرب
 

#الفكر الفلسفي عند العرب ..أصوله ومساراته وابعاده للدكتور عادل البكري
-ابراهيم العلاف
ورحم الله اخي وصديقي الدكتور الطبيب والباحث التراثي الدكتور عادل البكري رئيس صحة الموصل ورئيس صحة الكوت السابق لجهوده واهتماماته في مجال الفكر والفلسفة . اهتم بالفكر الفلسفي العربي . وكان ينشر مقالاته في هذا المجال في جريدة (فتى العراق ) الموصلية ، وكنا نتناقش فيما يكتبه وكان يرى ان من الضرورة بمكان الاهتمام بالعقل والفكر والفلسفة والفكر الفلسفي .
لدي طبعة الدار العربية للموسوعات ببيروت 2014 وسبق ان كتبت عنها وصلتني مهداة من زوجته وولده الاستاذ صعب .
يقول في مقدمة الكتاب:" الفكر الفلسفي عند العرب شيء له خطورته وعمقه الذي هو بعمق (1400) سنة من التاريخ، وفي أرض مساحتها بقدر مساحة قارة بأكملها مثل أوروبا. ففي كل بقعة من هذه الأرض، وفي كل يوم وعام، يظهر فكر يدعو له أئمة وعلماء وأدباء وخطباء وأصحاب مذاهب وفلاسفة، فكرٌ يتراوح بين الإيمان المطلق والإلحاد المنكر بين الآراء المتطرفة والنظريات الفلسفية وما يتبع ذلك من نظريات الفيض والإشراق وأقوال علم الكلام وأقوال علم الكلام والباطنية والدعوات الغريبة والدخيلة على الإسلام وغير ذلك. على أية حال إنها أفكار قد لا تبعد عن الفلسفة كثيراً، وما الفلسفة إلاً أفكار في أوّلها ومذاهب ونظريات في آخرها. وقد أوضحتُ ذلك عندما حاولت أن أجمع في هذا الكتاب كل نشاط فكري في المذهب والعقيدة والرأي والجدل والفقه كجوانب من الفكر الفلسفي عند العرب أياً كان نوعه وحجمه واتجاهه ومدة بقائه، وما يشتمل عليه من اعتدال أو تطرّف أو غلوّ أو خروج عن رأي الأكثرية من ذوي الرأي، منذ أول نشوء فكر وعلم لديهم حتى نهاية حضارتهم عندما أخذ ضوء سراجهم الفكري يخبو وينطفئ وعلومهم تتساقط كما يتساقط ورق الخريف.
وموضوع الكتاب شائك وشيّق في الوقت نفسه لأنه يتضمن ما يدور في رأس كل عربي من أفكار وآراء، منذ أن جمع النبي (صلى الله عليه وسلّم) أهل مكّة وخاطبهم قائلاً: يا أهل قريش إني رسول الله إليكم، فآمن به من آمن وكفر من كفر. منذ ذلك الوقت والأفكار على اختلافها وعلى تناقضها وإردة في هذا لكتاب بصراحة وموضوعية، باعتدالها وسموّ معتقدها من جهة، وبتطرّفها وغلوها وتناقضها من جهة أخرى وحسب تسلسل زمني ثابت، يستأنس بها متتبع الفلسفة ولا ينفر منها متوسط الثقافة" .
من فصول الكتاب : بدء النشوء الفكري وتطوره عند العرب-الحركات الفكرية في العصر الاموي-الانبعاث الفكري والعلمي في العصر العباسي -الترجمة وأثرها في التطور الفكري -مرحلة الاضطراب في الفكر والعقائد -الفكر الفلسفي وعلم الكلام - الفكر الشيعي - التطرف الفكري -ازدهار الفلسفة - الله والنفس والروح -خصائص الفلسفة العربية- فلسفتنا اسلامية ام عربية -الفلسفة بين الغزالي وابن رشد -سقوط الفلسفة والانهيار الفكري والعلمي- ملحق تراجم بأسماء الفكر الفلسفي والمنطق عند العرب- المصادر والمراجع .
اقول الدكتور عادل البكري رحمة الله عليه اراد ان يؤكد حقيقة مهمة وهي ان العرب اهتموا بالعقل ، وقدموا فكرا فلسفيا اصيلا تعلموا وعلموا وتفاعلوا مع غيرهم لكنهم ابدعو في تقديم افكار فلسفية غنية تنتظم وتحتوي الحياة ، وتقدم اجابات مهمة على مستويات مختلفة وظهرت عندهم فلسفات وافكار فسرت الكون والحياة والمجتمع والاسلام كدين وثقافة وحضارة غني بالافكار الفلسفية التي اعتمدت مبدأ العقل والتفكر ولكن الامة تعرضت للركود فساد التواكل وطغى الجهل وابتدأ الانهيار وتلك واحدة من سنن الكون التي تمر بها كل امة من الامم لكن هذا ما يجب ان نقف عنده ونتفحصه لنقيم الدليل على ان الفكر الفلسفي العربي الاسلامي فكر اصيل بعكس ما يروج له بعض من نصب شباك العداء ووضع العراقيل اما تقدم هذه الامة وسعيها من ان يكون لها مكان تستحقه تحت الشمس .
توفي الاخ والصديق الدكتور عادل البكري في حادث سيارة على الطريق بين الموصل واربيل يوم 8-9-2018 وله كتب اخرى منها كتابه الشهير (تاريخ الكوت ) .. رحم الله اخي وصديقي الاستاذ الدكتور عادل محمد البكري وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم .. وبالمناسبةفإن له ايضا كتاب مماثل جميل نشره عبر سلسلة الموسوعة الصغيرة العراقية بعنوان (الفلسفة لكل الناس ) وترون صورة غلافه الى جانب هذه السطور مع غلاف كتابه ( الفكر الفلسفي عند العرب اصوله ومساراته وأبعاده ) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق

  خليل الرفاعي 1927-2006 وعبد الخالق المختار 1960-2009 رمزين رائعين من رموز التمثيل في العراق من جيلين محتلفين قدما الكثير من الاعمال الا...