فالخليل بن احمد الفراهيدي 100-175 هجرية (719-792 م أول من نهج لدراسة اللغة منهجا لغويا سليما ،وهو أول من درس الاصوات اللغوية وصفاتها ، وراقب تأثير بعضها في بعض فقدم بذلك للعربية دراسة حية لابد من الاعتماد عليها في تفسير كثير من الظواهر اللغوية ،وهو صاحب أول معجم لغوي شامل لا لموضوعات لغوية خاصة ولكن لكل ما يدور على السنة الناطقين بالضاد من مفردات .وهو أول من أملى في مجلس محاضراته موسوعة نحوية كان القدماء ينظرون اليها على انها نموذج كامل ،ثم كان أول من درس موسيقى الشعر في بحوره الستة عشر .وللخليل على الدارسين حق لايعني ان يشيدوا بما له من فضل على الدرس ، ولا أن يملاؤا الصفحات ثناء وتقريظا ولكنه يعني ان يشدوا أزره ، وان يقدموا بين يدي الاجيال ثمرات أعماله ليستأنفوا السير بالدرس من حيث وقف من بعده ... كان الخليل فوق هذا وذاك زاهدا لم يداخله الزهو ، ولابهرته المنزلة التي فرضت احترامه على ذوي السلطان، وساعده ذلك على ان يكون كذلك ما منحه الله من ذكاء نادر ، وذهن ناقد حتى ان ابو محمد التوجي يقول :" اجتمعنا بمكة أدباء كل افق فتذاكرنا أمر العلماء حتى جرى الخليل ،فلم يبق أحد إلا قال :الخليل أذكى العرب وهو مفتاح العلوم " ................الاستاذ الدكتور مهدي المخزومي ،مجلة المعلم الجديد ، المجلد 19 ، الجزء 1
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين يسعدني أنا (الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف )أن ارحب بكم في مدونتي الثانية مدونة الدكتور ابراهيم خليل العلاف ..واود القول بانني سأخصص هذه المدونة لكتاباتي التاريخية والثقافية العراقية والعربية عملا بالقول المأثور : " من نشر علما كلله الله بأكاليل الغار ومن كتم علما ألجمه الله بلجام من نار " .
السبت، 27 فبراير 2016
مهدي المخزومي والخليل بن أحمد الفراهيدي
فالخليل بن احمد الفراهيدي 100-175 هجرية (719-792 م أول من نهج لدراسة اللغة منهجا لغويا سليما ،وهو أول من درس الاصوات اللغوية وصفاتها ، وراقب تأثير بعضها في بعض فقدم بذلك للعربية دراسة حية لابد من الاعتماد عليها في تفسير كثير من الظواهر اللغوية ،وهو صاحب أول معجم لغوي شامل لا لموضوعات لغوية خاصة ولكن لكل ما يدور على السنة الناطقين بالضاد من مفردات .وهو أول من أملى في مجلس محاضراته موسوعة نحوية كان القدماء ينظرون اليها على انها نموذج كامل ،ثم كان أول من درس موسيقى الشعر في بحوره الستة عشر .وللخليل على الدارسين حق لايعني ان يشيدوا بما له من فضل على الدرس ، ولا أن يملاؤا الصفحات ثناء وتقريظا ولكنه يعني ان يشدوا أزره ، وان يقدموا بين يدي الاجيال ثمرات أعماله ليستأنفوا السير بالدرس من حيث وقف من بعده ... كان الخليل فوق هذا وذاك زاهدا لم يداخله الزهو ، ولابهرته المنزلة التي فرضت احترامه على ذوي السلطان، وساعده ذلك على ان يكون كذلك ما منحه الله من ذكاء نادر ، وذهن ناقد حتى ان ابو محمد التوجي يقول :" اجتمعنا بمكة أدباء كل افق فتذاكرنا أمر العلماء حتى جرى الخليل ،فلم يبق أحد إلا قال :الخليل أذكى العرب وهو مفتاح العلوم " ................الاستاذ الدكتور مهدي المخزومي ،مجلة المعلم الجديد ، المجلد 19 ، الجزء 1
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
بين عكاب سالم الطاهر وابراهيم خليل العلاف
عكاب سالم الطاهر وابراهيم خليل العلاف بين عكاب سالم الطاهر وابراهيم خليل العلاف كتب الاخ والصد...
-
(السسي) من جرزات الموصل المشهورة - ابراهيم العلاف * وعندما تحدثت عن جرزات او كرزات الموصل وقفت عند السسي ويبدو ان هناك من يحب السسي وسأل...
-
أهلا بنابتة البلاد ومرحبا جددتم العهد الذي قد أخلقا لاتيأسوا أن تستردوا مجدكم فلرب مغلوب هوى ثم إرتقى مدتْ له الامال من أفلاكها ...
-
وردحاق صاق ناصي ..............ورد الحق وصاغ النصيب ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس –جامعة الموصل حين قدمتُ حلقة ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق