الثلاثاء، 11 يونيو 2024

آل عبد الموجود في الموصل






 


آل عبد الموجود في الموصل
ا.د. إبراهيم خليل العلاف
أستاذ التاريخ الحديث المتمرس جامعة الموصل
ودائما ، أقول ان تاريخ الموصل ، ما هو الا تاريخ أُسر وعوائل ، وهذه حقيقة معروفة يدركها اهل الموصل الاقحاح بمختلف انتماءاتهم القومية والعرقية والدينية والمذهبية والاجتماعية.
وقد سبق ان كتبت الكثير في هذا الجانب. وانا - كما يعلم الكثيرون- اتناول الموضوع من وجهة نظر تاريخية وليست نسبية أي تتعلق بالأنساب.
سألني احد الاخوة عن ( آل عبد الموجود) ، وهم اسرة عربية عراقية موصلية كريمة عريقة ومعروفة. آل عبد الموجود اعرف منهم كثيرا من الرموز ومنذ نصف قرن وما زلت اذكر المرحوم الأستاذ عبد الحق عبد الموجود في المديرية العامة للتربية في محافظة نينوى وكنت ازوره وانا مدير لمتوسطة فتح للبنين في الشورة لحاجات تتعلق بالمدرسة .
وآل عبد الموجود ، هم من السادة واهل الموصل وخاصة ممن ينتمون الى جيلي جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية 1945 يعرف انهم أي آل عبد الموجود (سدنة شعرات الرسول في جامع النبي جرجيس عليه السلام ) ،وهي التي كانت تظهر للناس في يوم المولد النبوي الشريف ، وضمن احتفالات دينية واسعة . ومن ال عبد الموجود الصيدلاني عبد الهادي عبد الموجود ، والدكتور الصيدلاني فارس عبد الموجود صاحبي (صيدلية عبد الموجود) ، وعبد المالك عبد الموجود ، وسامي عبد الموجود .
ويذكر اللواء الركن المتقاعد الأستاذ ازهر سعد الله العبيدي في (موسوعة الاسر الموصلية في القرن العشرين) ان آل عبد الموجود هم أبناء (جرجيس بن عبد الموجود ) ، وان محلتهم الاصلية في الموصل ، هي (محلة شيخ أبو العلاء) ، وهي من المحلات القديمة والعريقة التي تضم بيوتات معروفة وكريمة .
ومن آل عبد الموجود شخصيات ورموز ، يعرفها الموصليون فضلا عن من ذكرنا فمنهم السيد محمد طاهر جلبي عبد الموجود والأستاذ الدكتور عبد الاله عبد الموجود الأستاذ في كلية طب الموصل ، واللواء الركن فؤاد محمد طاهر عبد الموجود ، والمهندس ثائر عبد الموجود ، والمربي الأستاذ عبد القادر محمد طاهر عبد الموجود ، والمهندس خالد عبد القادر محمد طاهر.
الأستاذ الدكتور عمر الطالب في موسوعته (موسوعة اعلام الموصل في القرن العشرين) ، وقد صدرت عن مركز دراسات الموصل بجامعة الموصل سنة2008 كتب عن الدكتور الأستاذ الدكتور عبد الاله عبد الموجود (1930-1998) فقال :" انه ولد في من عائلة موسرة وتلقى علومه الابتدائية والثانوية فيها ودخل الكلية الطبية الملكية في بغداد وتخرج فيها سنة 1955 وبعد فترة قصيرة من مزاولته للتخصص سافر الى المملكة المتحدة ودخل جامعة ليفربول للتخصص ونال دبلوماً في الصحة العامة سنة 1961 وبعد عودته عين في كلية طب الموصل - فرع طب المجتمع ثم ذهب الى كلية الطب في جامعة عين شمس - القاهرة ونال الدكتوراه في الصحة العامة سنة 1971 واقام للخدمات الصحية في الموصل تخطيطاً لبرنامج صحي لمدة ثلاثين سنة قادمة وعنوان رسالته ( تقييم الخدمات الصحية في الموصل وتخطيط صحي لها للثلاثين سنة القادمة ) ، ودخل لجان مختلفة في حقل الصحة العامة في المحافظ ورئاسة صحتها. وقد نشر بحوثاً عديدة باللغة الانكليزية في المجلات الاكاديمية المتخصصة. وعين سنة 1998 لدراسة وعمل برامج جديدة لكليات الطب في العراق ضمن اللجنة الموكلة بهذا الامر، نتيجة لكفاءته واستمراره على العمل حتى بعد بلوغه السن القانوني للتقاعد.توفي رحمه الله وطيب ثراه سنة 1998 .
اما الأستاذ عبد النافع عبد الموجود ، فقد سبق لي ان كتبت عنه مقالا وقلت انه من مواليد مدينة الموصل سنة 1927 وقد تخرج في جامعة برستل في المملكة المتحدة متخصصا بالهندسة المدنية ، وقد عمل في مديرية الاشغال العامة وعين رئيسا لقسم الجسور سنة 1957 وبعد ان استقلت دائرة الطرق والجسور وأصبحت مديرية عاما عين معاونا للمدير العام ومن ثم مديرا لها سنة 1960 واتذكر ان دليل الجمهورية العراقية لسنة 1960 ذكره من بين اعلام العراق.
المربي الأستاذ عبد المنعم عبد الموجود، ألف كتابا بعنوان (الأقاليم المناخية والنباتية في العالم). ويعد من المصادر المهمة ، صدر عن مطبعة أُم الربيعين في الموصل سنة 1954 وتوجد لدي نسخة منه في مكتبي وهو يقع في (54) صفحة.
وأيضا من ال عبد الموجود الأخت الدكتورة خالدة محمد طاهر عبد الموجود ، وهي من مواليد الموصل سنة ١٩٤٢ .تخرجت في كلية طب الموصل وكانت تابعة لجامعة بغداد ضمن الدورة
الثانية 1966.
وكما جاء في موقع https://doctorsiraqi.blogspot.com/2016/03/1966.html ؛فقد عينت في المستشفى الجمهوري في الحلة - محافظة بابل سنة
1967 .. تزوجت من الدكتور عبد الوهاب البياتي ، وانجبت خمسة اولاد وبنتين.
عملت سنة 1968 في اول عيادة شعبية في الحلة بصورة مجانية مع غيرها من الزملاء.
سافرت الى المملكة المتحدة سنة 1973 ، وحصلت على شهادة الاختصاص بطب الاطفال وعادت الى العراق.
عملت سنة 1975 في مستشفى الأطفال- دائرة صحة بابل كطبيبة اختصاص.
انتقلت للعمل في مستشفى اليرموك ببغداد سنة 1978 ، وبنفس الوقت قامت بإلقاء محاضرات في تخصص طب الاطفال لطلبة كلية الطب - الجامعة المستنصرية.
انتقلت للعمل في مستشفى الاطفال /دائرة صحة بابل سنة 1979 وقد احيلت على التقاعد سنة 1989 لأسباب صحية.شاركت في العديد من المؤتمرات الطبية والندوات المحلية والعالمية وكذلك في حملات التوعية الصحية في بعض المناطق النائية مع زملائها من الاطباء الأخصائيين. كما قامت بتدريب العديد من الاطباء المقيمين الذين اصبحوا اخصائين مشهورين في مجال تخصصهم.
ولاننسى الاخ المربي الاستاذ علي عبدالموجود المدرس ومعاون مدير متوسطة المثنى ثم مدير المتوسطة في الستينات من القرن الماضي .
تحياتي لآل عبد الموجود في الموصل ، وانا بإنتظار اضافاتهم وملاحظاتهم لتطوير المقال .
الاخ الدكتور محمد سعيد آل حاج ياسين القصاب الطائي علق على ما كتبته عن ال عبد الموجود فقال :" كل ما قرأت عبارة عن سرد تاريخي يحق لذوي الاختصاص ان يبحروا به. أما من عاشرهم كأفراد عائلة طيلة 40 .. 50 سنة من جيرة في السكن او عمل في الجامعة او قصد طبيب او صيدلية" يمكن ان يدلو بدلوه ويقول فيهم جميعا لأن تجاربي وحكمي ليس على فرد واحد ... انهم كأزهار الربيع يعجبك طبيعة تعاملهم و اخلاقهم الرفيعة و ما يصلك منهم من عطر فهذا من خيرات ما غرس بهم ...
رحم الله الجار  الدكتور عبدالاله عبدالموجود ( ابو احمد)  نعم الجار" .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إطلاق سراح جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس WikiLeaks

  إطلاق سراح جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس WikiLeaks اليوم 25 من حزيران -يونيو الجاري 2024 ، أصبح جوليان أسانج Julian Assange (52سنة )...