الثلاثاء، 7 يونيو 2022

بيت الطوالب في الموصل

                                                                                          بيت الطوالب في الموصل 
 بيت الطوالب في الموصل

ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل
ودائما اقول ان مدينة الموصل العريقة ذات التاريخ الذي يمتد الى اكثر من 7000 سنة تمتلك إرثا حضاريا جميلا ففضلا عن الخانات والاسواق والقيصريات والمساجد والاديرة والمعابد والجوامع والكنائس ، هناك القصور والبيوت الكبيرة وقد تحدثنا عن بيت الجليلي وبيت الجادر وبيت التوتونجي .
واليوم نتحدث عن (بيت الطوالب) ، وبيت الطالب في محلة عبدو خوب في الجانب الشمالي الغربي من مدينة الموصل حيث منطقة الطوالب ومحلة عبدو خوب ومحلة الشفاء حاليا ، يعتبر من البيوت التاريخية التراثية القديمة التي يعود بناؤها الى اواخر القرن العشرين وقد اكد عدد من الرحالة الاجانب الذين زاروه انه كان موجودا حتى سنة 1920 .
وبيت الطوالب ، بناه الحاج سليمان جار الله الطالب رحمه الله ، وكان واحدا من ابرز تجار الخيول مع الهند والبيت كما قال كل من رآه بيت خير وعز تربت فيه اجيال واجيال وكان يعج بالحركة وهو يشبه بيوت حلب ودمشق التاريخية التراثية وقال احد من زاره انه يشبه بيت العكيد ابو عصام ، والذي رآه الناس في مسلسل (باب الحارة) وخاصة وجود النافورة وسط الحوش ، والبيت طرازه المعماري طراز جميل ، وفريد مستوحى من البيوت التراثية القديمة وهو يقع ضمن منطقة الطوالب ،
والطوالب او أُسرة ال طالب ، أُسرة موصلية عريقة وكريمة قدمت الكثير من الرموز ، والشخصيات التي خدمت الموصل ، وخدمت العراق في ميادين التجارة والاقتصاد ، والجيش ، والادارة ، والتعليم ، والقضاء وقد تحدثتُ عن بعض رموزها ، ولي عنهم مقالات منشورة في كتبي ومقالاتي .
وبيت الطالب أو بيوت الطوالب ، كما يسمى مبني من حجر الحلان الموصلي المعروف عندنا في الموصل ب(الفغش) . وكما جاء في الموقع التالي الذي تحدث عن هذا البيت التراثي القديم عبر الرابط : https://artsandculture.google.com/.../dQEOf0URsJLWRg...
من اقدم البيوت التراثية في مدينة الموصل حيث يقع في منطقة الطوالب وحتى مطلع سنة 1920 كان المنزل الوحيد في هذه المنطقة الحيوية والعريقة من مدينة الموصل في جانبها الايمن والقريب من قصر قره سراي التاريخ حيث مقر الحكومة في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلاديين . والمادة المستعملة في بناء هذا البيت هي ( الفغش) اي الحلان الازرق وهناك في البيت مكان خاص للخيول وللمواشي بالإمكان الوصول الى هذا المكان عبر مدخل ودرج خارجي والبيت يحتوي على كل ما يحتويه البيت الموصلي من مرفقات ومنها الغرف غرف النوم وغرفة الاستقبال – الديوه خانة ، واليازلغات ، والاواوين ، والحوش ووسطه النافورة ، نافورة الماء الجميلة .
وفي البيت ما يمكننا تسميته بالمخزن او ما يسمى ب( السرداب) ومايسمى ب(الرهرة) فالسرداب مستواه اكثر انخفاضا من الرهرة ويستخدم السرداب لخزن المواد التموينية كالحنطة والدهن الحر والزبيب والبرغل والكشكا –الحبية والسكر والشاي وكل ما يحتاجه البيت حتى اللحم المكبوس في اوان خاصة تسمى البراني (جمع برنية) وهي من الفخار والخبز الرقاق وهناك ( الرهرة) وهي اقل انخفاضا من السرداب تستخدم للنوم والقيلولة وقت الظهر في الصيف .
وفي البيت ، وهو من طابقين ، أواوين مزينة بالمقرتنصات المزخرفة الجميلة وهناك (المحجلات) الحديدية والشبابيك الحديدية المزينة بأفاريز ومزخرفات اسلامية رائعة .
مما يجب علي ذكره ، انني وجدت الاعلامي الشهيد الاستاذ واثق الغضنفري قدم عن بيت الطوالب حلقتان من برنامجه التلفزيوني (عن الموصل دنحكي ) .كما سبق للإعلامي الاخ زياد الصميدعي ان زار البيت قبل سنوات ، وقدم عنه صورا منشورة .كما ان الاخت الاستاذة الدكتورة ميسون العبايجي مديرة مركز دراسات الموصل قد زارت البيت في 27 كانون الثاني سنة 2020 برفقة عدد من المهتمين بتراث المدينة وقد رأيت صورة لها وسط الدار وهي للفنان الفوتوغرافي الموصلي سعد هادي ، وجرى التأكيد تأكيد جامعة الموصل على اهمية صيانة هذا الاثر التاريخي والتراثي واعماره ليظل شاهدا على تحضر الموصل وتقدمها وقدرتها من جديد على النهوض.
_____________________________________________________
*حلقة كتبتها لحساب قناة ( الموصلية ) الفضائية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

حركة الشواف المسلحة في الموصل 8 من آذار 1959 وتداعياتها

  حركة الشواف المسلحة  في الموصل  8 من آذار 1959 وتداعياتها  أ.د. إبراهيم خليل العلاف أستاذ التاريخ الحديث المتمرس – جامعة الموصل ليس القصد ...