الجمعة، 10 يونيو 2022

مجاميع فارس الرحاوي الشعرية

                                                     أعمال الدكتور فارس الرحاوي الشعرية 
 


مجاميع فارس الرحاوي الشعرية


- ابراهيم العلاف


من الجميل ، والمفرح جدا ان يضع بين يدي الاكاديمي والشاعر الدكتور فارس الرحاوي ثلاثة من مجاميعه الشعرية وهي على التوالي : (همس اللُمى ) و(شَفَق ..ودخان) و(البصرة ..العطش والثورة ) .
وقد اطلعتُ على ما هو موثق من القصائد التي سبق له نشر بعضها . والاخ الدكتور فارس الرحاوي ، كتب عن نقد الشعر وله كتاب يوازن فيه بين شعري ادونيس ونزار قباني ، وكما هو يقول دوما الشعر لديه (ثورة ) ، والثورة دائما تبتغي التغيير الشامل ، والشاعر لابد وان يكون حالما ، فهو (ثوري) بطبيعته وفارس الرحاوي شاعر ، وثائر ، وحالم بغد جديد وثورة الرحاوي بقدر ما هي رومانسية حالمة لكنها عقلانية . ولعل اكاديميته هي من عقلنت هذا الحلم ومن هنا فقصائد الرحاوي في مجموعاته الشعرية هذه ترتبط بدعوته الى الفهم الواعي للحياة ، والكون ، والانسان وهذه أعلى مراحل وظيفة الشعر .
وقد وجدته يرتقي بقصائده ليتجاوز ما هو مألوف ، وما هو مقبول على صعيد الشعر . ومع ايمانه بأن الشاعر هو إبن بيئته ، لكنه لايقبل ان تظل هذه البيئة راكدة بل يريدها قادرة على إحداث تفاعلات ايجابية في المجتمع .
لقد رأيت فارس الرحاوي ، وهكذا عرفته ، منذ عقود ، غير راضٍ بما هو واقع ..وجدته حالما ، ثائرا ، متجددا متنورا ، تقدميا ، وهو اقرب الى الفيلسوف في نقده لما هو محيط به ، وهذا ما يعجبني فيه .
اتمنى لمن يقرأ مجاميعه الشعرية هذه ان يبتدأ بهذا الفهم لشعره وادعو له بالتوفيق والتقدم .
بقي ان اقول ان الدكتور فارس الرحاوي شاعر واكاديمي وكاتب ومقدم برنامج (مدارات) من قناة (الموصلية) الفضائية وهو من مواليد الموصل سنة 1954 يعمل استاذا للغة العربية في معهد اعداد المعلمين بمحافظة نينوى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

معنى كلمتي (جريدة ) و(مجلة )

  معنى كلمتي ( جريدة) و(مجلة) ! - ابراهيم العلاف ومرة تحدثت عن معنى كلمة (جريدة ) وقلت ان كلمة جريدة من   (الجريد) ، و( الجريد) لغة هي :  سع...