السبت، 25 يونيو 2022

جورج اورويل في الذكرى ال (119) لولادته


 

جورج اورويل في الذكرى ال (119) لولادته
- ابراهيم العلاف
وتخبرنا سجلات التاريخ انه في مثل هذا اليوم 25 حزيران من سنة 1903 ولد الروائي البريطاني الشهير (جورج اورويلGeorge Orwell ) .توفي في 21 كانون الثاني -يناير سنة 1950 بمرض السل وعمره لم يزد على ال (46) . ومن حسن الحظ فالكاتب معروف عربيا لان اغلب رواياته وخاصة ( مزرعة الحيوانات ) و( 1984) ترجمت الى اللغة العربية ولامست شغاف القراء العرب وقضاياهم . وكما هو معروف فان جورج اورويل كان يعمل سنة 1940 في هيئة الاذاعة البريطانية ال BBC . وكما جاء في انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :https://ar.wikipedia.org/ ان جورج اورويل صحفي وروائي بريطاني. عمله كان يشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية. كتب أورويل في النقد والشعر والصحافة . أكثر عمل عرف به هو رواية (1984) التي كتبها في سنة 1949 وروايته الاخرى ( مزرعة الحيوانات) سنة 1945 .
نشر بيتر دايفجن سنة 2000 (الاعمال الكاملة لجورج اورويل ) . وكتب جيفري مييرز سنة 2001 سيرته . وفي سنة 2002 نُشر كتاب بعنوان (لماذا نهتم بأورويل؟ ) للكاتب كريستوفر هيتشينز.كان جورج اورويل غريب الاطوار ملابسه رثة ويدخن بشراهة ويشرب الشاي بإفراط ويقود الدراجات النارية (الموتور سيكل) ايام المطر بسرعة شديدة ولم اجتماعيا كان يحب العزلة وكان يميل الى الاشتراكيين وحتى الشيوعيين وابتدأ حياته الصحفية في سنة 1928 بالكتابة في مجلة فرنسية يملكها الفرنسي الشيوعي هنري باربوس.تزوج في حياته القصيرة مرتين .
من الطريف القول ان له تمثال خارج مقر هيئة الاذاعة البريطانية نحته النحات البريطاني مارتن جينينغز، في 2017 وقد كتب على الجدار وراء التمثال عبارة تقول :" إذا كانت الحرية تعني أي شيء على الإطلاق، فهي تعني الحق في إخبار الناس بما لا يريدون سماعه" . هذه كلمات من مقدمته المقترحة لأنيمال فارم (مزرعة الحيوانات)، وهي بمثابة صيحة تحشيد من أجل فكرة حرية التعبير في مجتمع مفتوح.في سنة 2008م وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة أعظم (50 ) كاتب بريطاني منذ سنة 1945"وتأثير وصدى اعمال أورويل ومصطلحاته وافكاره ومواقفه ضد الحكم الاستبدادي والشمولي دخلت في الثقافة الشعبية من قبيل استعماله مصطلحات ( الأخ الأكبر ) و( التفكير المزدوج ) و( الحرب الباردة) و( جريمة الفكر) و( شرطة الفكر) . ومهما يكن من أمر فإسم جورج اورويل يتردد في المنتديات الثقافية ووسائل التواصل الاجتماعي كاتبا حيا ومفكرا وروائيا يؤمن بفكرة الحرية ومحاربا الاستبداد والتسلط وهذا مما يجعله قريبا من الناس والذين يقرأونه ويقرأون اعماله الروائية المتميزة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تقديم الاستاذ الدكتور ابراهيم خليل العلاف* لكتاب الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي الموسوم ( رجال ونساء الخدمات المجتمعية في الموصل خلال العهد العثماني )

                          الاستاذ جاسم عبد شلال النعيمي يهدي الدكتور ابراهيم  خليل العلاف عددا من مؤلفاته المنشورة      تقديم  الاستاذ الدكت...