السبت، 7 مايو 2016

مؤتمر القاهرة 1920 واختيار الامير فيصل ملكا على العراق ا.د.ابراهيم خليل العلاف




مؤتمر القاهرة 1920 واختيار الامير فيصل ملكا على العراق 

ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ متمرس - جامعة الموصل 


بعد ثورة 1920 العارمة في العراق ضد الاستعمار البريطاني بدأ الانكليز يفكرون في تغيير سياستهم ومنها اقامة حكم عربي وفي 12 اذار -مارس سنة 1920 عقد في القاهرة ما عرف ب(مؤتمر الدبلوماسيين البريطانيين في الشرق الاوسط ) . 
وكان المؤتمر برئاسة ونستون تشرشل وزير المستعمرات ووضع هدف لهذا المؤتمر وهو وضع الخطوط الاساسية لمستقبل السياسة البريطانية الاستعمارية في الشرق الاوسط وفي البلدان العربية بشكل خاص والعراق منها .
وقد شارك في المؤتمر زعماء عراقيون ترونهم في الصورة المرفقة بهذه السطور وهم كل من جعفر العسكري وزير الدفاع في وزارة عبد الرحمن النقيب الاولى وساسون حسقيل وزير المالية كما حضرت المؤتمر المس بل Bell والسر بيرسي كوكس Cox وعدد آخر من المستشارين البريطانيين وقد تداول المؤتمرون في مسألة مستقبل العراق وعلاقته ببريطانيا وشكل الحكم ومن هو المرشح لحكم العراق ووضع الاقليات من الاكراد والاثوريين واليزيدية .
وبعد انفضاض المؤتمر تحدث ونستون تشرشل في مجلس العموم البريطاني في 14 حزيران 1921 ولمح الى ان المؤتمر نجح وانه اعطى بيرسي كوكس تفويضا بإتخاذ مايراه مناسبا بشأن اختيار من يرضى عنه العراقيين .
وفي 11 تموز 1921 اجتمع مجلس الوزراء برئاسة السيد عبد الرحمن الكيلاني وقرر المناداة بالامير فيصل بن الحسين ليكون ملكا على العراق واستبعد المجلس المرشحين الاخرين ومنهم طالب النقيب وعبد الرحمن الكيلاني وبرهان الدين من بني عثمان والشيخ خزعل امير المحمرة وهادي باشا العمري ومما اكد عليه القرار ان يكون العراق مملكة دستورية نيابية ديموقراطية مقيدة بقانون ولابد من اجراء استفتاء شعبي على ترشيح فيصل ملكا وجرى الاستفتاء على طريقة تقديم المضابط من لدن فئات وشرائح المجتمع العراقي وجرى الاستفتاء وكانت النتيجة ان 96% من الشعب العراقي وافقت على ان يكون فيصل ملكا .
وتوج الملك فيصل في آب 1921 واستمر في الحكم حتى وفاته سنة 1933 وتولى الحكم بعده ولي عهده الامير غازي 1933 .وبعد مقتله في حادث سيارة اصبح ولده فيصل الثاني ملكا لكنه كان صغيرا فتولى خاله الوصي عبد الاله الحكم الى سنة 1953 حين تولى فيصل الثاني الحكم ، واستمر حتى مقتله صبيحة يوم الاثنين 14 تموز 1958 حين اندلعت الثورة واسقطت الحكم الملكي الهاشمي واسست جمهورية العراق .

بالمناسبة فإن خير من كتب عن مؤتمر القاهرة هو (ارون كليمان ) وكتابه الذي نشر بالانكليزية 1970 عنوانه :" Foundations of British policy in the Arab  World :The Cairo Conference of 1921


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الاكاديمي غفوروف بعيون الصحفي والسياسي العربي العراقي الدكتور خليل عبد العزيز

الاكاديمي غفوروف بعيون الصحفي والسياسي العربي  العراقي  الدكتور خليل عبد العزيز * https://www.facebook.com/photo/?fbid=4658894190829729&...