الأربعاء، 9 مارس 2022

جامع الكاتب في محلة الدركزلية في الموصل









جامع الكاتب في محلة الدركزلية في الموصل
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اكتب عن محلة الدركزلية - النعمانية - في الجانب الايسر من مدينة الموصل قلت ان من معالم المحلة جامع الكاتب وهو من جوامع الموصل المشهورة والمعروفة وقد بني سنة 1387 هجرية - 1968 ميلادية ، ويقع في بداية شارع خير الدين العمري المؤدي الى منطقة الزهور والمشراق والقادسية وحي النور .
وقد انشأته الحاجة مريم والحاجة فاطمة واسهم في بنائه اولاد يحيى الكاتب شريف وامين وامينة وكان ذلك سنة 1967-1968 وكما قال المرحوم الحاج عبد الجبار محمد جرجيس في كتابه (نينوى ماضيها وحاضرها ) ، فان من أشرف على بنائه ، هو المهندس المرحوم الاستاذ عبد الهادي القزاز .
في الجامع قبة نصف كروية ، وفيه محراب جميل من الحلان الموصلي الازرق - الفغش ، وفي الجامع رواق صغير ، والرواق يقع امام المصلى ، وقد اوقفت على الجامع عدة دكاكين للصرف عليه ، وعلمت ان الشيخ صلاح عطية كان اماما وخطيبا لجامع الكاتب . ووجدت ان ( قناة نينوى الآن ) ، قامت في 8 كانون الثاني سنة 2021 بنقل صلاة الجمعة ورابط اليوتيوب متوفر على شبكة المعلومات - الانترنت https://www.youtube.com/watch?v=YUrU7H0WqOY وقام بالنقل فريق عمل فني ..في التصوير محمد الشريفي واحمد العبيدي المونتاج ، المكساج أحمــــد العبيــــــدي - اخـــــــــــــــــراج محمـــــد الحـــــداد - أشراف عام علي محمود انتـــــــــــاج قناة نينوى الان 2021 ..

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

عن الاستاذ خليل اسماعيل البستاني الوزير العراقي من ال البستاني الموصليين ومذكراته ورسالة الماجستير التي كتبت عنه

  عن الاستاذ خليل اسماعيل البستاني الوزير العراقي من ال البستاني الموصليين ومذكراته ورسالة الماجستير التي كتبت عنه ا.د.ابراهيم خليل العلاف ا...