الأحد، 1 سبتمبر 2024




في ذكرى غياب الصحفي والكاتب العراقي الكبير الاستاذ سلام الشماع 1955-2022
- ابراهيم العلاف
كان اخا ، وصديقا عزيزا .وكنا على تواصل ، يطلب مني ان اكتب تقديما لكتاب (رسائل علي الوردي ) فأستجيب ، ويطلب مني ان اكتب فصلا في كتاب عن الصحفي والشاعر والكاتب الكبير الاستاذ حميد سعيد (امد الله بعمره ومتعه بالبركة ) ، فأستجيب ، ويطلب مني ان اسهم في تحرير كتاب عن الشاعرة الموصلية الكبيرة الاستاذة الدكتورة بشرى البستاني فأستجيب وكلفني بكتابة موضوع ثقافي معين ففوجئت يوم 1-9-2022 برحيله عن عمر لايتجاوز ال (67) سنة وحزنتُ كثيرا .
الاستاذ سلام الشماع ، صاحب قلم وصاحب فكر ..انسان وديع ، ورقيق ومحب ، ويعتز بنفسه ، وبمبادئه وقيمه العروبية والانسانية .كان يعيش بعد الاحتلال الامريكي للعراق في 9 من نيسان سنة 2003 في العاصمة الاردنية عمان ، وهو من كُتّاب مجلة الاسرة العراقية ( ألف باء) .
سلام الشماع انسان صابر ومتواضع ومحب وهو ابو صابر . عمل في الصحافة منذ سنة 1974 وكان يكتب في جريدة (الراصد) لصاحبها الاستاذ مصطفى الفكيكي وزاملته في جريدة (الجمهورية) في السبعينات حيث كنت اعمل بالقطعة ، وفي صفحة ( آفاق) ..كان يكتب تحقيقات صحفية وقد عرف بعلاقاته الواسعة مع رموز وشخصيات مشهورة في كل مجالات الحياة .كما عمل مراسلا لمطبوعات عربية . كان من محبي عالم الاجتماع العراقي الكبير العلامة والمفكر الاستاذ الدكتور علي الوردي ونشر عدة كتب عنه منها كتاب عن رسائله تشرفت بتقديمه . كما ان له من المؤلفات كتاب ( الجندي المجهول) ، وكتاب (من وحي الثمانين) ، وكتاب ( خفايا من حياة علي الوردي ) وكتاب ( مجالس الوردي ومعاركه الفكرية) ، وله كتاب مخطوط بعنوان ( تحت نار الاحتلال) .هذا فضلا عن كم كبير من النتاج الصحفي وعلمت ان له بعض الكتب المخطوطة منها كتاب عن تاريخ مسجد براثا . رحم الله سلاما .

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وثائق امريكية عن صدام حسين

وثائق امريكية عن صدام حسين الرئيس العراقي السابق منذ سنة 1969 كتب الاستاذ رياض  محمد رؤوف وهو صحفي استقصائي ينشر في مجلة (شؤون خارجية) فورين...