الاثنين، 9 مايو 2016

من حمل لقب سير من العراقيين



من حمل لقب (سيرSir )  من العراقيين 

ابراهيم العلاف 
في العدد 2637 من جريدة "العراق " البغدادية الصادر في 7 تشرين الاول سنة 1984  كتب الاستاذ فؤاد يوسف مقالا بعنوان :" من خفايا الوثائق والحقائق في تاريخ العراق المعاصر " ..سرد فيه اسماء عدد من السياسيين العراقيين الذين نالوا لقب (سير  Sir  )  البريطاني . ولقب (سير ) يعني ان صاحبه أو من يحمله  أصبح فارسا  knight  وما تحمله الفروسية من نبل .وطبيعي هو لقب تشريفي يمنح لمن قدم خدمات جلى للامة .. والامة هنا بريطانيا ويعطى لمن يحمل الجنسية البريطانية . اللقب لم يمنح عبثا وانما هناك معايير لمنحه وابرزها ان بريطانيا تمنحه لاصدقاءها او الذين قدموا لها خدمات جلى ومن الذين حصلوا على لقب سير : الممثلة  انجيليا جولي والدكتور مجدي يعقوب جراح القلب  المصري الكبير والكاتب سلمان رشدي والانبا اجيلوس وهو مصري قبطي .
اما العراقيون الذين نالوا لقب سير كما يرى ذلك في مراسلات ووثائق بريطانية 
1. عبد الرحمن النقيب وهو نقيب أشراف بغداد شكل اول وزارة في تاريخ العراق المعاصر 1920 
2. ساسون حسقيل تولى وزارة المالية في العراق لاكثر من مرة وكان من الذين حضروا مؤتمر القاهرة الذي رشح الامير فيصل ليكون ملكا على العراق وله دور في وضع اسس الاقتصاد العراقي وفي صياغة الاتفاقيات النفطية الاولى في العراق .
3. عبد المحسن السعدون كان وزير الداخلية في اول وزارة عراقية واصبح رئيسا للوزراء اربع مرات آخرها 19-9-1929 وقد انتحر قائلا  في وصيته العراقيون يريدون الاستقلال والانكليز لايريدون 
4.نوري السعيد كان مديرا للشرطة ووزيرا للدفاع والخارجية ورئيسا للوزراء 14 مرة وهو رجل بريطانيا الاول في العراق كان يعتقد ان العراق دولة ضعيفة لابد ان تستند الى دولة عظمى هي بريطانيا 
هذا في العهد الملكي 1921-1958 
وبعد ذلك نال لقب سير 
1,البروفيسور نعيم عزرا دنكور المؤرخ والمحسن اليهودي العراقي الذي تبرع بالملايين لتمويل  منح علمية 2015 
2. المعمارية العراقية البريطانية الجنسية زها  محمد حديد 2016 
وثمة مراسيم ترافق منح اللقب وامتيازات معينة وكما قلنا فإن المبدأ الاساسي الذي يستند فيه ملك بريطانيا او ملكة بريطانيا في منح اللقب هو "الخدمة الجليلة المقدمة لبريطانيا " من خلال تخصص من يحمل اللقب سواء في حقل العمارة او السياسة او الطب او التمثيل وما شاكل ذلك . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

وفارقنا ماجد حامد محمد الحسيني .. أبا عقيل

                                                     ابراهيم خليل العلاف وماجد حامد محمد الحسيني  وفارقنا ماجد حامد محمد الحسيني .. أبا عقي...