الأحد، 15 سبتمبر 2013

محمد لخضر حمينة احد مؤسسي السينما الجزائرية وصانعي مجدها

محمد لخضر حمينة احد مؤسسي السينما الجزائرية وصانعي مجدها وهو كمخرج الاكثر شهرة بين السينمائيين العرب ولعله من اوائل الذين وثقوا الثورة الجزائرية سينمائيا من خلال فيلميه :" ياسمينة " و" بنادق الحرية " ومن افلامه الشهيرة "ديسمبر " 1972 و"حسن تيرو" 1968 و"ريح الاوراس 1965" و"رياح رملية " 1982 و"سنوات الجمر " 1975 الذي نال عليه جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي 1975 .من ارائه ان الرجل هو كل شيء في العالم الثالث قال للصحفي جوزف كيروز مرة ان الرقابة على افلامي هي انا واضاف كان لي شرف التصدي لاعمق المشكلات في المجتمع الجزائري وفي مجتمعات العالم الثالث كله ............ابراهيم العلاف
 
 
 
 

هناك 3 تعليقات:

  1. السيد لخضر حمينة من أقدر المخرجين الجزائريين الذين جازفوا من أجل توثيق الثورة الجزائرية رغم كل الصعوبات آنذاك.
    من فضلكمم أنا طالبة ماستر السنة الأولى إعلام إذاعي و تلفزيوني و عنوان مذكرتي يتعلق بالسينما الجزائرية إبان الثورة التحريريية.فلو تكرمتم و أرشدتموني لأفلام لخضر حمينة خاصة يااسميينة و بنادق الحرية. لأن المادة غير متوفرة عندي
    و تقبلوا مني فائق الإحترام و التقدير

    ردحذف
  2. السلام عليكم
    اختي سميرة انا طالبة بقسم الاعلام و الاتصال سنة ثانية ماستر موضوع رسالتي حول السينما الجزائرية
    هل وجدتي المراجع اللازمة ؟لانها جد قليلة و محدودة .

    ردحذف

شيخ المحققين العرب الاستاذ عبد السلام محمد هارون 1908 -1988

الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية 1975-1982 يسلم جائزة الملك فيصل العالمية للعلامة المحقق الكبير الاستاذ عبد السلام هارو...