الأربعاء، 10 يوليو 2024

الممثل المصري الكبير عمر الشريف 1932-2015 في ذكرى رحيله التاسعة

                                                                                 عمر الشريف في شبابه وشيخوخته
 


الممثل المصري الكبير عمر الشريف 1932-2015 في ذكرى رحيله التاسعة
ا.د.ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
الفنان الكبير ، الممثل المصري عمر الشريف 1932 -2015 ، توفي في مثل هذا اليوم 10-7-2024 قبل (9) سنوات . توفي يوم الجمعة 10 من تموز – يوليو سنة 2015 ، ممثل مصري قدير ، جيلنا جيل ما بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945 ، عرفه وشاهد أفلامه وارتبط في ذهننا بزوجته الممثلة القديرة فاتن حمامة رحمهما الله .كما ارتبط في ذكرتنا بأفلامه الرائعة من قبيل (صراع في الوادي) ، و(في بيتنا رجل ) ، و(الدكتور زيفاكو ) ، و( السيد إبراهيم وازهار القرآن ) و( حسن ومرقص) ، و(لورنس العرب) .
قرأتُ عنه الكثير من المقالات . كما شاهدتُ له صورا تُعد ولا تحصى . شكله جميل ، وصوته مميز ، وثقافته رفيعة المستوى .شاهدت وسمعت ُ له حوارات ومنها حوار مهم يندم فيه على انه فرط بحياته العائلية .هناك الكثير من الاحداث والمحطات في حياته وتحتاج الى وقت وجهد كبيرين لمتابعتها . أصيب في أُخريات حياته بالزهايمر وقال ولده الوحيد طارق انه نسي حتى ذكر أسماء أفلامه .
يعد من صناع السينما العربية والعالمية في مصر ومن رموزها المشهورين .
صدر كتاب للسيد الحراني بعنوان ( مذكرات عمر الشريف والنوم مع الغرباء ..سيرة ومسيرة ) ، ولا أعلم هل هي فعلا مذكراته الشخصية التي يمكن للمؤرخ والباحث الاعتماد عليها عند الكتابة عن عمر الشريف ام لا ، لكن المؤلف تابع في هذا الكتاب الكثير من اسرار حياة الفنان عمر الشريف ومنها موقفه من النساء وموقفه من المخابرات وتبديده المال وكرمه الشديد وبذخه ولعبه البريدج - القمار وسباق الخيول، اللذان تسببا في خسارته ثروته بكاملها، ما جعله يقبل الكثير من الأعمال الفنية التي لم يرض عنها إلا لاحتياجه للمال.
. ايضا صدر للكاتبة ناهد صالح كتاب بعنوان ( عمر الشريف بطل ايامنا الحلوة ) . وهناك كتاب للمحامي محمد رفعت بعنوان ( مذكرات فاتن حمامة وعمر الشريف) .
توفي وعمره (83) سنة رحمه الله وطيب ثراه وجزاه خيرا على ماقدم لوطنه وامته وفنه
١

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف

  السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر ...