الأربعاء، 17 يوليو 2024

النهضة الفكرية في الحلة ....................كتاب للمرحوم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوق



 






النهضة الفكرية في الحلة ....................كتاب للمرحوم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوق
-ابراهيم العلاف
وقبيل وفاته ، وفي يوم 18 كانون الثاني - يناير سنة 2012 ، ارسل لي اخي وصديقي الحبيب المفهرست والمؤرخ والاديب الكبير المرحوم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك من الحلة كتابا جميلا بعنوان (النهضة الفكرية في الحلة) ، مشفوعا بعبارة الاهداء التي اعتز بها :" هديتي الى المؤرخ العراقي الكبير الذي ترك بصماته في تاريخ رجال العراق وشؤونه ..مع التقدير " فقبلت الهدية وكتبت عن الكتاب وهو لدي في مكتبتي واليوم اعدت قراءته من جديد لحاجة لي في التحقق من مسألة فكرية ، والكتاب ليس الا كما قال المؤلف يُعد ارشيفا للحياة الثقافية في الحلة منذ تأسيسها حتى اتخاذها عاصمة للثقافة العراقية " .
ومدينة الحلة ، مركز محافظة باب -بحق وحقيق- واحدة من المراكز الثقافية العربية الاسلامية المهمة في العراق ؛ اذ قدمت خدمات جليلة للعروبة والاسلام وخاصة فيما أنجبته من عقول نيرة مبتكرة في ميادين العلوم والادب والفنون والفلك وبقيت تضارع مدينة بغداد وتنافسها في العطاء والابداع في ميادين الدراسات والبحوث اللغوية والادبية والفقهية والشرعبة وكانت من مدن العراق التي تشد اليها الرحال منذ حياة مؤسسها مؤسس الحلة السيفي الامير صدقة بن منصور المتوفى سنة 501 هجرية 1107 ميلادية . وقيل انه في القرن السابع الهجري الثالث عشر الميلادي نبغ فيها زهاء (500) عالم في علوم مختلفة .
الحلة مدينة الصحافة ، ومدينة التاريخ ، ومدينة الفكر زمدينة الفقه ،ومدينة الفن ومدينة الاثار . والقرن السابع للهجرة الثالث عشر للميلاد شهد انتقال الحوزة العلمية منها اللى النجف الاشرف في عصر العلامة جعفر الهذلي المتوفى سنة 676 هجرية - 1277 ويقال ان مجلسه العلمي كان يحضره قرابة ال ( 400 ) عالم ، ومجتهد .
الكتاب فضلا عن المقدمة والفذلكة التاريخية فهو يضم وقفة عند مجالس العلم والادب ، ووضع التعليم ، والصحافة ، والمكتبات والمطابع ولم ينس ان يرتاد حقول الشعر والفن والادب والثقافة عموما .
الكتاب - بحق - موسوعة بأعلام الحلة من الشعراء ، والكتاب، والمؤرخين ، والموسيقيين ، والشعراء ومن خلاله نصل الى نتاجاتهم المعرفية وترجماتهم الشخصية مختصرة ومركزة وقد اشار الى كثير من منابع ومصادر الكتاب من قبيل (البابليات ) للشيخ محمدعلي اليعقوبي ، و(شعراء الحلة) للسيد هادي كمال الدين ، وكتاب (موسوعة اعلام الحلة) للاستاذ سعد الحداد وكتابه الثاني ( الحسين في الشعر الحلي) . كما رجع الى كتاب (شعراء الحلة السيفية )، و( اعلام وكتاب بابل المعاصرون ) للدكتور عبد الرضا عوض ، وكتاب ( من مشاهير اعلام الفيحاء ) للدكتور ثامر الخفاجي ، و(قطوف حلية) للاستاذ خليل ابراهيم نوري ، و(دليل الفنانين التشكيليين في العراق ) للاستاذ جواد الزبيدي ، وكتاب (الذخيرة المسرحية في الصحافة الحلية ) للدكتور عامر صباح المرزوك فضلا عن مؤلفات المرحوم الاستاذ الدكتور صباح نوري المرزوك وهي كثيرة .
رحم الله المؤلف ، وطيب ثراه ، وجزاه خيرا على ماقدم . شيء جميل اقوله وارجو ان يستفيد منه الاخرون وهو ان (غرفة تجارة بابل) هي من ساعدت على طبع هذا الكتاب سنة 2008 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف

  السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر ...