السبت، 6 يوليو 2024


 




تاريخ الطماطة في العراق
- ابراهيم العلاف
سألني احد الاحبة وهو الاخ الاستاذ نجيب الرمضاني ابا اكرم فقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يقول :
استاذي الكريم
كنت في جلسة حوارية وتحدث البعض عن دخول الطماطة الى العراق في الاربعينات وانها غير موجوده قبل ذلك الوقت... ماهو كلامك في هذا الموضوع..مع جزيل الشكر والتقدير وعفوآ أستاذنا على هذا الامر " واجبته بالقول :
اخي العزيز ،الاستاذ نجيب الرمضاني ابا اكرم ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته والطماطة Tomato وان عدنا الى بعض المصادر ومنها انسكلوبيديا ويكيبيديا الالكترونية ورابطها التالي :
https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B7%D9%85%D8%A7%D8%B7%D9%85
نجد انها بالاصل ( نبتة ) كانت تنمو في قارة امريكا الشمالية ، وبالتحديد في المكسيك عرفها اهل حضارة الازتك ، ونقلها الاسبان الى اوربا وورد ذكرها لاول مرة بهذا الاسم Tomato سنة 1710م (ومعنى طماطة Tomato بلغة الازتك الثمرة المدورة ) ودخلت الشرق الاوسط في مطلع القرن التاسع عشر ادخلها القنصل البريطاني في حلب السير جون باركر .. طبعا هناك من يشير الى ان محمدعلي باشا 1805-1848 هو من ادخلها الى مصر . وفي العراق ادخلها الانكليز بشكل واسع بعد احتلالهم البصرة سنة 1914 ، وانتشرت وصارت تزرع في بعقوبة ومندلي سنة 1920 وكانوا يسمونها (البرتقال الانكليزي) في بغداد وفي الموصل (الافرنجي) وفي الشام وبعض المناطق (البندورة) . وثمة من يقول ان المبشرين الايطاليين (الكبوشيين) والفرنسيين (الدومنيكان) هم من ادخلها الى الموصل في النصف الثاني من القرن 19 وكانت تسمى بالكلدانية ( خبوشي دبتريي) اي تفاح الاباء الرهبان وثم انتشرت زراعتها تدريجيا في العراق .وهناك من يربط دخولها بوالي بغداد العثماني ناظم باشا 1910 حتى ان البغداديين كانوا يسمونها (ناظم باشا) . والخلاصة ان المنطقة اقصد العراق والشام ومصر بشكل خاص عرفتها في اواخر القرن 19 لكنها انتشرت مع مطلع القرن العشرين .
وطبعا هناك نوعين من الطماطة طماطة الطبيخ ، وطماطة المائدة ولا ننسى (معجون الطماطة ) . والطماطة مهمة ومفيدة فهي تقي الانسان من الجلطات بأنواعها لانها تحتوي على عدة انواع من الفيتامينات وهي تساعد في المحافظة على صحة القلب وتقلل من الاصابة بمرض هشاشة العظام . اقول انني من مواليد سنة 1945 لكني لم اجد الطمامة(الافرنجي) تدخل بيتنا بشكل دائم الا بعد ثورة 14 تموز 1958 ، وكانت كلمة التي يقولها الخضارجي للزبون (شي على شي تعني باميا وطماطة ) بنفس السعر ...طبعا الكرافس والبصل مجانا .
طبعا الطماطة اليوم تزرع في اماكن عديدة واصبحنا نراها صيفا وشتاء فهي تأتينا من البصرة وخاصة من الزبير ومن ربيعة في محافظة نينوى ، والانتاج وفير وغالبا ما يزيد عن الحاجة ومع هذا هناك استيراد لكنه يُمنع في بعض الاحيان للمحافظة على المنتوج المحلي ولاننسى اننا في الموصل وفي بعض مناطق العراق كنا نعصر الطمامة ونصنع منها معجون الطمامة وهناك طرق عديدة للحصول على العصير تعرفها ربات البيوت

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف

  السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر ...