السبت، 6 يوليو 2024

مصادر تاريخ الحياة الدستورية والنيابية في العراق الحديث والمعاصر 1876-1958







 


مصادر تاريخ الحياة الدستورية والنيابية في العراق الحديث والمعاصر 1876-1958
ا.د. ابراهيم خليل العلاف
استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جامعة الموصل
وانا اكتب عن الحياة الدستورية والنيابية كان لابد ان اذكر لكم حقيقة ان هذه الحياة - والحمد لله - حظيت بإهتمام الباحثين والمؤرخين العراقيين . واذكر في هذا الصدد ان الاخ الاستاذ الدكتور عصمت برهان الدين عبد القادر من كلية الاداب - جامعة الموصل كتب عنها وظهر ما كتب عن هذه الحياة في كتاب ترون صورة غلافه الى جانب هذه السطور وهو بعنوان ( دور النواب العرب في مجلس المبعوثان العثماني 1908-1914 ) .والكتاب صدر عن (الدار العربية للموسوعات ) ببيروت 2006.
الاخ والصديق الاستاذ الدكتور محمد مظفر الادهمي كتب رسالته للماجستير عن (المجلس التأسيسي العراقي 1924) ، وما كتبه ظهر ايضا في كتاب ترون صورة غلافه الى جانب هذه السطور .
وكما هو معروف ، فإن الاخ والصديق والزميل الاستاذ الدكتور عباس عطيه جبار انجز رسالة ماجستير قدمت الى قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة بغداد تحولت الى كتاب بعنوان ( الحياة البرلمانيه في العراق ١٩٣٢- ١٩٣٨) .
اما الاخ الاستاذ الدكتور عبد الزهرة الجوراني فكتب عن الحياة البرلمانية اطروحة تحولت الى كتاب بعنوان ( الحياة البرلمانية في العراق 1939 -1945) صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد سنة 2004 .وايضا كتب الاخ والصديق والزميل الاستاذ الدكتور عبد المجيد كامل التكريتي عن الموضوع وظهر ما كتبه في كتاب بعنوان (مجلس الامة العراقي - البرلمان الاعيان والنواب 1945-1953) نشرته دار الشؤون الثقافية العامة ببغداد سنة 2002. ولدي نسخة من رسالة الماجستير التي قدمها الاستاذ عبد الكريم ياسين رمضان الى قسم التاريخ بكلية الاداب - جامعة بغداد بعنوان ( الحياة البرلمانية في العراق 1953-1958) وبإشراف استاذي الذي اشرف عليّ ، وهو الاستاذ الدكتور فاضل حسين 1987 .
كما قدم الاخ والصديق الاستاذ الدكتور علاء حسين الرهيمي اطروحة دكتوراه قدمها الى قسم التاريخ - كلية الاداب - جامعة الكوفة تحولت الى كتاب بعنوان ( المعارضة البرلمانية في العراق في عهد الملك فيصل الأول 1921-1933) . كما نشر الاخ الدكتور محمد رشيد عباس كتابا بعنوان (مجلس الاعيان العراقي ) والكتاب هذا بالاصل اطروحة دكتوراه قدمت الى قسم التاريخ - كلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية - جامعة بغداد .
ولاننسى ان الاخ الاستاذ الدكتور عدنان سامي نذير الزرري كتب عن نواب الموصل في البرلمان العراقي وظهر ما كتبه في كتاب .كما ان هناك من كتب عن نواب اربيل وهكذا توجد اعمال مهمة قدمت في كلية العلوم السياسية بجامعة بغداد منها ما كتبه الاستاذ الدكتور فائز عزيز اسعد عن انحراف النظام البرلماني في العراق ، بإشراف العلامة الدستوري الاستاذ الدكتور منذر الشاوي .
ويقينا توجد اعمال اخرى لم نرصدها في هذا المقال .
على العموم الحياة الدستورية والبرلمانية في العراق الحديث والمعاصر درست منذ اول برلمان عثماني 1876 م حتى سقوط آخر برلمان عراقي في العهد الملكي 1958 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف

  السلطان سليمان القانوني وموقعه في حركة التاريخ العثماني -ابراهيم العلاف في كتابي (تاريخ الوطن العربي في العهد العثماني 1516-1916) ، وصدر ...