الأربعاء، 16 أغسطس 2023

الفيس بريسلي Elvis Presley المغني الامريكي ملك الروند آند رول في ذكراه ال (46)


 


الفيس بريسلي Elvis Presley المغني الامريكي ملك الروند آند رول في ذكراه ال (46)
- ابراهيم العلاف
ظاهرة طاغية في الموسيقى الغربية في العالم ، اقصد ظاهرة الفيس بريسلي .. جيلنا يعرفه ، شاهده ، وشاهد افلامه ، وسمع اغانية وما يزال مشهورا في العالم واغانيه تحقق ايرادات ضخمة .
ألفيس بريسلي 1935 -1977 Elvis Presley . مغنٍ وكاتب أغانٍ ، وممثل ، ويعد من ابرز الرموز الثقافية في القرن العشرين. ارثه الغنائي ، والسينمائي ضخم وضخم جدا ، وقد تم احصاءه فهو قد مثل في ( 31 ) فيلما ، وسجل ( 684) اغنية واقام اكثر من ( 1684) حفلا غنائيا . كان يتحرك على المسرح فيلهب حماس الشابات والشباب في الغرب والعالم ، وتوجد مواد طيبة عنه في الانترنت ويمكن لمن يريد تفاصيل عنه ان يحصل على مايريد من خلال محرك البحث كوكل وفي انسكلوبيديا ويكيبيديا والرابط : https://ar.wikipedia.org/ومحركات البحث الاخرى وفي اليوتيوب كثير من اغانيه . وهذا رابط لبعض اغانيه :
youtube.com/watch?v=zgXCehwbu54
قدم اغان تعرضت لانتقادات بسبب ما قيل انها تحمل بعض الايحاءات غير المستساغة آنذاك . وقد ترافقت موجة أغانيه مع تزايد المطالبة بالحقوق المدنية في الولايات المتحدة الامريكية لذلك نال شعبية كبيرة ومن الطريف ان بيته في ( غريسلاند) في الولايات المتحدة يعد ثاني مكان يزوره السياح والزوار بعد البيت الابيض .
صدرت عنه كتب كثيرة ، لكن كتاب المؤرخ والناقد الموسيقي ( بيتر جورالنيك) يعد من افضل من كتب عنه ويتناول سيرته وما اسماه صعوده وهبوطه . وهو مؤلف من جزئين الجزء الاول بعنوان ( آخر قطار إلى ممفيس: صعود ألفيس بريسلي) والجزء الثاني بعنوان ( حب يقتل: سقوط ألفيس بريسلي) .. وفي هذا الكتاب يتحدث عن الفيس بريسلي ويقول انه تربع على عرش الاغنية الاميركية بجدارة ، وانه ملك موسيقى الروك اند رول .وثمة مسلسل تلفزيوني يتناول حياته انتج سنة 2005 . ومع انه كان رقيقا ، ومتواضعا ، ومحبا إلا انه لم يوفق في زواجه .
نهاية الفيس بريسلي كانت مؤلمة وحزينة توفي عن عمر يناهز ال (42) سنة وسبب وفاته ، ادمانه على المخدرات وتناوله جرعة مخدر زائدة .توفي في مثل هذا اليوم 16-8 سنة 1977 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...