الخميس، 24 أغسطس 2023

رواية (غرباء في الحب ) للكاتب العراقي - الايطالي الاستاذ يونس صديق توفيق


 


رواية (غرباء في الحب ) للكاتب العراقي - الايطالي الاستاذ يونس صديق توفيق
- ابراهيم العلاف
شكرا للكاتب العراقي - الايطالي الاستاذ يونس صديق توفيق وهو صديق واخ موصلي ارسل لي الرواية عبر الايميل وقد سعدت بهذه المبادرة الطيبة وبدأت بقراءة الرواية وهي من منشورات ملتقى الطرق بالدار البيضاء 2022 بواقع (298) صفحة .
والروائي الاستاذ يونس صديق كان يكتب في مجلة (الجامعة ) الموصلية وهي مجلة ثقافية كانت تصدرها جامعة الموصل كان يكتب قبل ان يهاجر الى ايطاليا ويقيم هناك . وقبل ان ابدأ بقراءة الرواية وسأعود اليها بعئذ لاحطت ان الكاتب والناقد المغربي الاستاذ الطاهر بن جلون قد قرأها وكتب عنها ومما قاله ان رواية ( غرباء في الحب) رواية شرقية تدور احداثها في مدينة ايطالية وهي " رواية قاسية كما الجريمة ، مكتوبة أي الرواية بالشعر والخيال " .
وعدت الى الانترنت لاتصفح ما قيل عن الرواية من النقاد فوجدت الكثير ومن ذلك ما هو منشور في الروابط :https://iraqpalm.com وhttps://www.sotaliraq.com/ وhttps://bloombooks.ma/litterature-ar
ومن ذلك ان الرواية الاولى للشاعر يونس صديق توفيق وهي باللغة العربية واحداثها تدور في مدينة تورينو الإيطالية، وتتناول قصة حب بين مهندس من أصل عراقي، مهاجر منذ زمن طويل من أجل الدراسة في الجامعات الإيطالية لكنه ولأسباب عديدة استقر هناك، زواجه من سيدة ايطالية لم يدم طويلا حيث انتهى بالفشل.وفي الجانب الآخر هناك قصة فتاة مغربية فقيرة اختارت الهجرة من أجل البحث عن العمل لكن ظروف الغربة وهجر زوجها لها حال وصولهما الى ايطاليا، حيث وجدت نفسها وحيدة وكل الأبواب مقفلة في وجهها فاضطرت للعمل على قارعة الطريق، ثم يتم اللقاء العرضي بالمهندس.
والرواية فيها الكثير مما يروى عن الهجرة والوطن البعيد والذكريات والحنين وشعور البطل بالغربة والغريب للغريب نسيب وهنا الغريبان يبثان لبعضهما اسرارا تتعلق بأيامهما الخوالي وهكذا تمضي الرواية . كان بودي ان يكتبها بالايطالية او ان يسعى لكتابتها بالعربية بعد روايته السابقة ( الغريبة ) التي صدرت سنة 2000 وقد وجدت ان الروائي في سرده يعتمد اسلوب السيرة الذاتية فهو الذي ترك بلده منذ سنة 1979 يشعر بأحاسيس الغربة ويلجأ الى البوح عن ما يشعر به وما شعر من ثبل للتخفيف عن ازماته النفسية الكامنة وهذا شيء طبيعي عند الانسان الذي يعاني من ذلك الشعور شعور المحاصر المنقبض النفس الوحيد الغريب لذلك ومن خلال ( الفلاش باك ) يتحدث عن ايامه في دار ابيه في مدينته الحبيبة الموصل التي اضطر الى هجرها كغيره من الشباب اعتقادا منهم انهم سيجدون الفردوس في مدن اوربا الجميلة .
تمنياتي للكاتب والروائي والشاعر الاستاذ يونس صديق توفيق بالالق والتقدم الدائم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944

  قصيدة للشاعر الكبير شاذل طاقة عندما كان طالبا في المتوسطة الغربية بالموصل 1944 ا.د. ابراهيم خليل العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس - جا...