الجمعة، 11 أغسطس 2023

مصنفات علماء الموصل .....................في رسالة ماجستير






 


مصنفات علماء الموصل .....................في رسالة ماجستير
- ابراهيم العلاف
مصنفات علماء الموصل ﻣﻥ ﺍﻟﻘﺭﻥ ﺍﻟﺛﺎﻧﻲ ﺣﺗﻰ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﻘﺭﻥ ﺍﻟﺳﺎﺩﺱ ﺍﻟﻬﺟﺭيين (8-12 الميلاديين ) ،رسالة ماجستير قدمتها الطالبة آلاء ذنون خضر احمد آل قبع الى قسم التاريخ بكلية التربية للعلوم الانسانية - جامعة الموصل ، بإشراف الاخ الاستاذ الدكتور شكيب راشد بشير آل فتاح ، ونوقشت يوم الاحد 18 من حزيران -يونيو 2023 وبحضور الاخ الاستاذ الدكتور ﺣﺎﺯﻡ ﺫﻧﻭﻥ ﺇﺳﻣﺎﻋﻳﻝ السبعاوي عميد ﺍﻟﻛﻠﻳﺔ ﻭﻋﺩﺩ من المهتمين وطلبة الدراسات العليا .
والرسالة تناولت عبر مقدمة وخاتمة وثلاثة فصول ﻣﺻﻧﻔﺎﺕ ﻋﻠﻣﺎء ﺍﻟﻣﻭﺻﻝ في التاريخ واللغة والتفسير والحديث النبوي والفقه وعلوم القرآن الكريم والتراجم والفلسفة والمنطق والهندسة والفلك والكيمياء والموسيقى .وقدمت الطالبة لرسالتها بمباحث وقفت فيها عند اوضاع الموصل السياسية في العصر الاموي وجانبا من العصر العباسي وخاصة في عهد الادارة العقيلية والسيطرة السلجوقية .
وخلصت من خلال دراستها الى ان لعلماء الموصل اسهامات فاعلة ومهمة في اعداد الكثير من المصنفات في علوم ومعارف عديدة كان يحتاجها المجتمع آنذاك ومنها في جوانب من اللغة والفقه والتاريخ فضلا عن العلوم العقلية . وللاسف قسم من هذه المصنفات ضاعت . ومما اكدته الطالبة ان المصنفات في العلوم الدينية كان لها النصيب الاوفر من بين النتاج المعرفي واسهم من كان يعيش في الموصل من غير اهلها في هذا المجال . فثمة كتب في علم اللاهوت والطب والصيدلة وهناك ايضا دراسات باللغة السريانية ولم يكن نصيب المرأة في اعداد المصنفات العلمية كبيرا وقسم من مصنفات الموصليين ماتزال مخطوطة تنتظر التحقيق والدراسةومصنفات الموصليين لم تقف في مباحثها عند الموصل كمدينة ومركز اقليم الجزيرة ، وانما وجدنا انها شملت مدنا وحواضر عربية واسلامية منها القاهرة وحلب ودمشق ومن خلال انتقال علماء الموصل الى مراكز تلك الحواضر . وقد حظي عدد من مؤلفي الموصل بالتكريم من الخلفاء العباسيين ، وولاة الامور .
الطالبة اعتمدت كما كبيرا من المصادر والمراجع . كما انها أعدت جداولا مهمة بعناوين المصنفات، إستغرقت صفحات كثيرة من الرسالة ، وهذا يدخل ضمن ما نسميه ب(التاريخ الكمي) ، وفيه قدمت معلومات مهمة عن اسماء ، وعناوين المصنفات ، واسم المؤلف ، وسنة وفاته ، وتصنيف الكتاب ، والاشارة الى انه مخطوط او مفقود او مطبوع او محقق ، ومصدر كل تلك المعلومات .
ويقنا ان الطالبة بذلت جهودا كبيرة للوصول الى كل تلك الحقائق ، فإستحقت الاشادة والدرجة العالية من لجنة المناقشة التي كانت برئاسة
الاخ ﺍﻷﺳﺗﺎﺫ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﻓﺗﺣﻲ ﺳﺎﻟﻡ ﺣﻣﻳﺩﻱ ﺳﺎﻳﺭ اللهيبي ،ﻭﻋﺿﻭﻳﺔ ﻛﻝ ﻣﻥ
ﺍﻷﺳﺗﺎﺫ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﺻﺩﺍﻡ ﺟﺎﺳﻡ ﷴ ،وﺍﻷﺳﺗﺎﺫة ﺍﻟﻣﺳﺎﻋﺩة ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭة ﺳﺭﻯ ﻣﻣﺗﺎﺯ ﻋﺑﺩﷲ فضلا عن الاستاذ المشرف ﺍﻷﺳﺗﺎﺫ ﺍﻟﺩﻛﺗﻭﺭ ﺷﻛﻳﺏ ﺭﺍﺷﺩ ﺑﺷﻳﺭ ﺁﻝ ﻓﺗﺎﺡ .
تهنئة صادقة للطالبة بتميزها وان شاء الله الدكتوراه .
كل التفاعلات:
نبيل عبدالكريم الحمد الحسيناوي، وRuru Yanni وشخص آخر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مع ولدي حبيبي الدكتور هشام ابراهيم العلاف

  وصباحكم خير وسعادة ونعود لنتواصل من جديد وسبيلنا الكلمة الطيبةوالصورة الجميلة والمعلومة المفيدة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسه...